المشهد اليمني
الأحد 19 مايو 2024 07:52 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
عاجل: ”وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته عبداللهيان في تحطم المروحية”.. مسؤول إيراني بارز يؤكد عاجل.. إن بي سي: الإعلان عن وفاة الرئيس الإيراني وعدد من المسؤولين بسقوط المروحية خلال ساعات أول تعليق وتحرك أمريكي عاجل بعد سقوط وتحطم طائرة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته الحوثيون يحجون إلى الرياض بعد سقوط الرئيس الإيراني في مروحيته الخاصة وعدم العثور عليه محللون: المؤشرات تؤكد مقتل الرئيس الإيراني في حادث سقوط المروحية.. هل هي عملية اغتيال؟ عاجل: أنباء عن ”مقتل الرئيس الإيراني” في حادث سقوط المروحية آخر ظهور للرئيس الإيراني وممثل خامنئي في المروحية التي سقطت ”شاهد” عاجل: العثور على الرئيس الإيراني وطاقمه بعد سقوط مروحيتهم والكشف عن مصيره ووكالة فارس تدعو ”للدعاء له” عاجل: الإعلان رسميا عن فقدان مروحية الرئيس الإيراني وانقطاع التواصل به بعد سقوطها بحادث صعب انقلاب عسكري في هذه الدولة وإعلان للقوات المسلحة على التلفزيون الرسمي عاجل: الرئيس الإيراني كان معه وزير الخارجية ومسؤولين على متن المروحية التي سقطت ومصيرهم مجهول (تفاصيل جديدة) عاجل: سقوط مروحية تقل الرئيس الإيراني وفرق الإنقاذ تهرع إلى مكان الحادث

أول تعليق حوثي بشأن تدمير القدرات العسكرية للجماعة بالضربات الأمريكية البريطانية الأخيرة

طائرة أمريكية شاركت في قصف جماعات موالية لإيران بالمنطقة
طائرة أمريكية شاركت في قصف جماعات موالية لإيران بالمنطقة

علق المتحدث باسم جماعة الحوثي الموالية لإيران، محمد عبدالسلام فليته، على التصريحات الأمريكية البريطانية بشأن استهداف قدرات الجماعة العسكرية بالضربات التي استهدفتها منذ فجر 12 يناير الماضي.

وقال فليته اليوم الأحد، في منشور رصده المشهد اليمني، إن "القدرات العسكرية لجماعته ليس من السهل تدميرها وقد أعيد بناؤها في ظل سنوات حرب قاسية".

وقال إن "استمرار العدوان الأمريكي البريطاني على بلدنا لن يحقق للمعتدين أي هدف، بل يزيد من مآزقهم ومشاكلهم على مستوى المنطقة، وقرار اليمن بمساندة غزة ثابت ومبدئي ولن يتأثر بأي إعتداء"، حسب تعبيره.

واضاف فليته: "وعوضا عن التصعيد وإشعال جبهة جديدة في المنطقة على أمريكا وبريطانيا الانصياع للرأي العام الدولي المطالب بوقف فوري للعدوان الإسرائيلي ورفع الحصار عن غزة، والكف عن حماية إسرائيل على حساب الشعب الفلسطيني".

وأكد ناطق الحوثيين إن الغارات التي استهدفت جماعته والجماعات الموالية لإيران في العراق وسوريا "سوف تزيد من كراهية الشعوب وتوحدها ضد الوجود الاستعماري الأمريكي في المنطقة".

وكانتا الولايات المتحدة وبريطانيا قالتا في بيان مشترك فجر الأحد "نفذنا غارات على 36 هدفا تابعا للحوثيين في 13 موقعا في اليمن".

وأضاف البيان أن القوات الأمريكية والبريطانية استهدفت "مرافق تخزين أسلحة وأنظمة صواريخ وأنظمة دفاع جوي تابعة للحوثيين".

من جانبها قالت القيادة المركزية الأمريكية في بيان فجر اليوم الأحد، إن القوات الأمريكية وحلفاؤها ينفذون ضربات مشتركة في اليمن، كجزء من الجهود الدولية المستمرة للرد على أنشطة الحوثيين المتزايدة المزعزعة للاستقرار والأنشطة غير القانونية المدعومين من إيران في المنطقة.

وجاء في البيان: "في 3 فبراير في حوالي الساعة 11:30 مساءً (بتوقيت صنعاء)، شاركت قوات القيادة المركزية الأمريكية، جنبًا إلى جنب مع القوات المسلحة البريطانية وبدعم من نفذت قوات من أستراليا والبحرين وكندا والدنمارك وهولندا ونيوزيلندا ضربات ضد 36 هدفًا للحوثيين في 13 موقعًا في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون المدعومين من إيران في اليمن".

وبحسب البيان الذي اطلع عليه المشهد اليمني، فقد ركزت ضربات التحالف المتعددة الأطراف هذه على أهداف في اليمن واقعة تحت سيطرته الحوثيين، وتستخدم لمهاجمة السفن التجارية الدولية وسفن البحرية الأمريكية في المنطقة.

وشملت هذه الأهداف الحوثية المدعومة من إيران العديد من مرافق التخزين تحت الأرض، والقيادة والسيطرة، وأنظمة الصواريخ، ومواقع تخزين وعمليات الطائرات بدون طيار، والرادارات، والمروحيات.

تهدف هذه الضربات إلى إضعاف قدرات الحوثيين المستخدمة لمواصلة هجماتهم المتهورة وغير القانونية على السفن الأمريكية والبريطانية وكذلك الشحن التجاري الدولي في البحر الأحمر ومضيق باب المندب وخليج عدن. هذه الضربات منفصلة ومتميزة عن إجراءات حرية الملاحة المتعددة الجنسيات التي يتم تنفيذها في إطار عملية "حارس الازدهار". بحسب البيان.