هبوط واقلاع 3 طائرات بنفس اللحظة في مطار اسطنبول

أعلن عبد القادر أورال أوغلو، وزير النقل والبنية التحتية التركي، عن تنفيذ خطط طموحة لتحسين كفاءة استخدام الموارد في مطار إسطنبول، من خلال إجراء عمليات هبوط وإقلاع متزامنة، في خطوة هي الأولى من نوعها في أوروبا.

منذ عام 2022، تعمل الوزارة على تطوير “عمليات المدارج الموازية المستقلة الثلاثية المتزامنة”، بهدف تعزيز قدرات مطار إسطنبول، الذي يحتفظ بمكانته كأكثر المطارات ازدحامًا في أوروبا، بمتوسط 1309 رحلات يوميًا، وفقًا لتقرير منظمة السلامة الجوية الأوروبية (Eurocontrol)٬ وتابعه موقع تركيا الان.

وصرح أورال أوغلو أن هذه الخطوة ستجعل مطار إسطنبول أول مطار في أوروبا يطبق هذا النظام، الذي يوجد حاليًا فقط في الولايات المتحدة الأمريكية، مؤكدًا على أن التدريبات ستبدأ في الشهر المقبل استعدادًا لبدء التجارب خلال العام الجاري.

وأضاف أن هذا التطبيق سيساهم في تسهيل تدفق الحركة الجوية بشكل آمن وسريع، مشيرًا إلى أنه يتم حاليًا العمل مع وكالة Eurocontrol لإجراء تحليلات السلامة اللازمة، ومن المتوقع إتمام العمل خلال العام.

كما تطرق الوزير إلى السعي نحو تنويع مصادر الحركة الجوية في المطار، مشيرًا إلى سيطرة الخطوط الجوية التركية بنسبة تقارب 80٪، وأعرب عن رغبته في جذب المزيد من شركات الطيران الأجنبية للعمل من وإلى مطار إسطنبول، مؤكدًا على الحرص على إدارة هذه العملية بما لا يضر بمكانة الخطوط الجوية التركية كعلامة تجارية قوية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.