تركيا: انخفاض معدل البطالة ​​إلى 8.8% في ديسمبر

تركيا: انخفاض معدل البطالة ​​إلى 8.8% في ديسمبر

12 فبراير 2024
معدل البطالة في تركيا يقترب من أدنى مستوياته في 10 سنوات (الأناضول)
+ الخط -

أظهرت بيانات رسمية، اليوم الاثنين،‭‭ ‬‬تراجع معدل البطالة في تركيا 0.1 نقطة مئوية على أساس شهري إلى 8.8% في ديسمبر /كانون الأول الماضي، وبذلك، يعود للاقتراب من أدنى مستوياته في 10 سنوات الذي سجله في أكتوبر/ تشرين الأول.

وأظهرت البيانات الصادرة عن معهد الإحصاء التركي أن معدل مشاركة القوى العاملة في ديسمبر/ كانون الأول ارتفع إلى 53.5% من 53% في الشهر السابق، في حين صعد مؤشر معدل في ضوء العوامل الموسمي لقصور استغلال العمالة 2.1 نقطة مئوية إلى 24.7%.

كان معدل البطالة قد تراجع إلى 8.5% في أكتوبر/ تشرين الأول، وهو أدنى مستوى يبلغه في عشر سنوات. 

يأتي ذلك بعد أن أظهرت بيانات رسمية، الجمعة الماضي، أن الناتج الصناعي التركي ارتفع في ديسمبر/ كانون الأول 2.4% على أساس شهري، في قراءة معدلة في ضوء العوامل الموسمية وعوامل التقويم.

اقتصاد دولي
التحديثات الحية

وأفاد معهد الإحصاء التركي بأن الناتج ارتفع في ديسمبر/ كانون الأول 1.6% على أساس سنوي. 

ويعاني الاقتصاد التركي من ارتفاع معدلات التضخم رغم رفع معدلات الفائدة، التي يخشى أن نؤدي إلى انكماش اقتصادي يؤثر على قطاعات التوظيف.

وارتفع معدل التضخم إلى 6.7% على أساس شهري وإلى 64.8% على أساس سنوي في يناير/ كانون الثاني الماضي، لأسباب من بينها حدوث قفزة كبيرة في الحد الأدنى للأجور وزيادة أسعار مجموعة من السلع في العام الجديد. 

ورفع البنك المركزي التركي سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 2.5 نقطة مئوية أخرى في يناير/كانون الثاني الماضي وصولا إلى 45%، وذلك للمضي قدما في سلسلة زيادات تهدف لمكافحة التضخم. 

وقال رئيس البنك المركزي الجديد فاتح قرة خان، الخميس الماضي، إن "توقعات التضخم في نهاية 2024 تقدر بـ36%، في حين تشير توقعات نهاية عام 2025 إلى 14%".

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون