تطورات الضفة الغربية | شهيد في قلقيلية واشتباكات عنيفة بمدينة جنين

تطورات الضفة الغربية | شهيد في قلقيلية واشتباكات عنيفة بعد اقتحام الاحتلال مدينة جنين

13 فبراير 2024
+ الخط -

أكد المتحدث باسم حركة فتح في قلقيلية حمادة عودة، لـ"العربي الجديد"، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي أعدمت الشاب محمد شريف حسن سلمي (20 عاماً)، بعد إطلاق الرصاص عليه وهو في مركبته في مدينة قلقيلية شمالي الضفة الغربية متوجهاً إلى عمله.

وبحسب عودة، فإن الشاب سلمي لم يكن مطلوباً، وكان يستقل مركبته في مدينة قلقيلية متوجهاً إلى عمله، حين أطلقت قوات الاحتلال الرصاص عليه، وأعدمته وهو بداخل المركبة، وأصيب في أنحاء متفرقة من جسده بسبب كثافة الرصاص، ونقل إلى المستشفى قبل أن يعلن استشهاده.

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية قد أكدت أن الشاب سلمي أصيب بجروح برصاص الاحتلال الإسرائيلي في الصدر والكتفين والرأس.

ويستمر الاحتلال باتباع سياسة الاقتحامات اليومية لمدن وبلدات الضفة الغربية منذ بدء حربه على قطاع غزة، وتترافق هذه الاقتحامات مع عمليات اعتقال وحملات دهم لبيوت المواطنين بالإضافة لتخريب البنى التحتية والاعتداء على المنشآت والممتلكات.

واقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، في وقت مبكر من فجر اليوم الثلاثاء، مدينة جنين ومخيمها في شمال الضفة الغربية، حيث دوت صفارات الإنذار مع بدء الاقتحام، وتحدثت مصادر محلية عن اشتباكات بين قوات الاحتلال ومقاومين.

وتجددت اعتداءات المستوطنين بحماية قوات الاحتلال، أمس الاثنين، على قرية عصيرة القبلية، جنوب نابلس، شمالي الضفة الغربية، حيث أحرقوا مركبات ومنازل وأصيب شاب وطفل فلسطينيان بالرصاص، كما هاجم المستوطنون بلدة حوارة، جنوب نابلس.

كما اقتحم المستوطنون باحات المسجد الأقصى في القدس المحتلة بحماية شرطة الاحتلال، وقالت وسائل إعلام فلسطينية إن عشرات المستوطنين اقتحموا الأقصى من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوساً تلمودية.

ومنعت شرطة الاحتلال المتمركزة على أبواب البلدة القديمة والمسجد الأقصى الفلسطينيين من الدخول، ما تسبب في انخفاض أعداد المصلين للشهر الخامس على التوالي.

وقالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية ونادي الأسير الفلسطيني إن حصيلة الاعتقالات حتى أمس الاثنين في الضفة الغربية بلغت أكثر من 6985 معتقلاً، تشمل من أبقى الاحتلال على اعتقالهم ومن تم الإفراج عنهم لاحقاً.

كما نُعي الفتى المعتقل محمد طارق أبو سنينة (16 عاماً)، من القدس، والذي ارتقى ظهر الاثنين، في مستشفى "هداسا"، متأثراً بإصابته برصاص الاحتلال يوم أمس في البلدة القديمة بالقدس. ورغم إصابته البالغة استمر الاحتلال باعتقاله حتى لحظة استشهاده، وجرى تعيين جلسة غيابية له اليوم الاثنين، كما استمر الاحتلال بوضعه تحت حراسة مشددة في المُستشفى وتقييده بالسّرير، ويواصل الاحتلال حتّى اللحظة احتجاز جثمانه. 

وباستشهاد أبو سنينة، يرتفع عدد شهداء الحركة الأسيرة، ومنهم الجرحى المعتقلون الذين ارتقوا داخل مستشفيات الاحتلال، إلى 246 شهيداً.

"العربي الجديد" يتابع تطورات الضفة الغربية أولاً بأول..

9:10 PM
مواجهات مع الاحتلال في بلدة الخضر جنوبي بيت لحم

اندلعت مواجهات بين فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي عقب اقتحامها بلدة الخضر، جنوب بيت لحم، جنوبي الضفة الغربية.

6:17 PM
إصابة فلسطيني بهجوم مستوطنين على قرية في شمال الضفة

أصيب فلسطيني، مساء اليوم الثلاثاء، في هجوم مستوطنين على قرية ياسوف، شرق سلفيت، شمالي الضفة الغربية.

وقالت الوكالة الفلسطينية إن المستوطنين بحماية قوات الاحتلال، أطلقوا الرصاص الحي ورشقوا منازل وممتلكات الفلسطينيين في القرية بالحجارة، ما أدى لإصابة شخص بجروح طفيفة في رأسه.

4:28 PM
فرنسا تفرض عقوبات على مستوطنين لتورطهم في أعمال عنف

أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية فرض عقوبات على 28 مستوطناً إسرائيلياً متطرفاً، لتورطهم في هجمات وأعمال عنف ضد مواطنين فلسطينيين في الضفة الغربية.

وقالت الوزارة في بيان، إن الأشخاص الثمانية والعشرين "صدر بحقهم منع إداري بالتواجد على الأراضي الفرنسية"، مشددة على أنها تعمل على "إقرار عقوبات على المستوى الأوروبي" على المستعمرين الذين يرتكبون أعمال عنف.

وخلال عام 2023 نفذت قوات الاحتلال ومليشيات المستوطنين 12161 اعتداء بحق المواطنين وممتلكاتهم في الضفة الغربية، بينها 9751 اعتداء نفذتها قوات الاحتلال، و2410 اعتداءات نفذتها مليشيات المستعمرين، و206 اعتداءات مشتركة بحسب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان.

4:26 PM
إصابة طفل فلسطيني خلال اقتحام الاحتلال مخيم الجلزون

أصيب طفل فلسطيني بجروح برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحامها، عصر اليوم، مخيم الجلزون شمال رام الله، وسط الضفة الغربية، بحسب ما أكدته مصادر محلية وصحافية.

2:53 PM
إصابة حرجة لطفل برصاص الاحتلال شرق قلقيلية

أصيب طفل فلسطيني بجروح حرجة خلال اقتحام قوات الاحتلال بلدة عزون شرق قلقيلية، شمالي الضفة الغربية.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية، في بيان، إن إصابة حرجة برصاص الاحتلال الحي، في العنق، وصلت إلى مستشفى قلقيلية الحكومي من بلدة عزون.

2:02 PM
اعتداءات للمستوطنين في مناطق مختلفة من الضفة

حاصر مستوطنون بأغنامهم تجمع عرب المليحات غرب أريحا، شرقي الضّفة الغربية، وقاموا برعي أغنامهم وسط مساكن المواطنين للمرة الثانية خلال هذا الأسبوع، وطاردوا المواطنين وسط البيوت، بحسب ما أكده المشرف العام على منظمة البيدر للدفاع عن حقوق البدو حسن مليحات لـ"العربي الجديد".

كما هاجم مستوطنون عائلة في برية كيسان شرق بيت لحم، واستولوا على عدد من رؤوس الغنم ومركبة وجرار زراعي، فيما اقتلع مستوطنون عشرات الأشجار وحطموها، في أراضي الفلسطينيين ببلدة بيت أمر شمال الخليل، جنوبي الضفة الغربية.

2:00 PM
الاحتلال يعتقل أسيراً محرراً من مخيم عقبة جبر

أكدت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اعتقلت الأسير المحرر علي جهاد أبو العسل خلال اقتحامها مخيم عقبة جبر جنوب أريحا، شرقي الضفة الغربية، علما بأن الاحتلال كان قد أفرج عنه قبل شهر.

1:57 PM
الاحتلال يغلق المدخل الغربي لكفر الديك غرب سلفيت

أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي المدخل الغربي لبلدة كفر الديك غرب سلفيت، بالسواتر الترابية. وقالت مصادر محلية إن المواطنين أجبروا على سلوك طرق وعرة وطويلة للتنقل خارج البلدة.

1:52 PM
الفلسطينيون يشيعون جثمان الشهيد محمد سلمي في قلقيلية

شيع فلسطينيون جثمان الشهيد محمد شريف حسن سلمي (20 عاماً)، الذي أعدمته قوات الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم، بدم بارد أثناء ذهابه لعمله، حين أطلقت الرصاص على مركبته خلال اقتحامها مدينة قلقيلية شمالي الضفة الغربية.

وانطلق موكب التشييع من مسجد السوق في مدينة قلقيلية، بعدما ألقت عائلته نظرة الوداع الأخيرة على جثمانه، وذلك بحضور مهيب وبمشاركة رسمية وشعبية.

وحمل المشيعون جثمان الشهيد على الأكتاف رافعين الأعلام الفلسطينية، مرددين الهتافات التي تندد بجرائم الاحتلال التي ترتكب يوميا بحق الشعب الفلسطيني، ووصل موكب الشهيد إلى مقبرة الشهداء حيث ووري جثمانه الطاهر الثرى.

1:49 PM
الاحتلال يقتحم مخيم الجلزون شمال رام الله

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم، مخيم الجلزون شمال رام الله.

وقالت مصادر أمنية لوسائل إعلام فلسطينية إن قوات الاحتلال اقتحمت المخيم، وسط إطلاق كثيف للأعيرة النارية وقنابل الصوت والغاز السام، وداهمت منازل ومحلات تجارية، دون أن يبلغ عن اعتقالات أو إصابات حتى اللحظة.

1:48 PM
الاحتلال ينصب بوابة حديدية على مدخل بلدة قصرة جنوب نابلس

أكد الناشط في مقاومة الاستيطان فؤاد حسن، في تصريح صحافي، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي وحارس مستوطنة "مجدليم"، المقامة على أراضي جنوب نابلس شمال الضفة الغربية، شرعا بإقامة بوابة حديدية على المدخل الرئيس لبلدة قصرة جنوب نابلس.

1:07 PM
الاحتلال ينسحب من جنين بعد اعتقال الشاب عمر الفايد

انسحبت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ظهر اليوم، من مدينة ومخيم جنين شمالي الضفة الغربية، بعد وقت قصير من الاقتحام عتقلت خلالها الشاب عمر الفايد من المخيم، بحسب ما أكدته مصادر محلية.

والفايد هو شقيق 3 شهداء هم: محمد وأمجد وعصام، وهو كذلك عم الشهيدين محمد طارق الفايد وأمجد وليد الفايد.

وكانت مصادر محلية قد أكدت اكتشاف قوة خاصة إسرائيلية في مخيم جنين، وبعدها اقتحمت دوريات عسكرية إسرائيلية مدينة ومخيم جنين، فيما أطلقت صافرات الإنذار لتنبيه المقاومين.

وحاصرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، منزلاً في المخيم، وأطلقت باتجاهه قذيفة "أنيرجا".

11:49 AM
قوات الاحتلال تقتحم السوق المركزي وسط مدينة الخليل

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي السوق المركزي وسط مدينة الخليل، جنوبي الضفة الغربية.

وقالت وسائل إعلام فلسطينية إن قوات الاحتلال اقتحمت منطقة باب الزاوية - مركز الخليل التجاري، وسيرت آلياتها في شوارع عدة، وعرقلت حركة تنقّل المواطنين.

11:46 AM
الاحتلال يعتقل أكثر من 7 آلاف فلسطيني من الضفة منذ 7 أكتوبر

ارتفعت حالات الاعتقال بعد السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، إلى أكثر من (7000) حالة اعتقال في الضّفة الغربية بما فيها القدس، وبحسب بيان مشترك لنادي الأسير الفلسطيني وهيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية، فإن حالات الاعتقال شملت جميع فئات المجتمع الفلسطينيّ، ومن أبقى الاحتلال على اعتقالهم، ومن جرى الإفراج عنهم لاحقاً، فيما يواصل الاحتلال الإسرائيلي تنفيذ جريمة الإخفاء القسري بحق معتقلي غزة.

وقالت هيئة الأسرى ونادي الأسير: "إن حملات الاعتقال عكست مستوى عالياً من التوحش، والاعتداءات والانتهاكات والجرائم الممنهجة، رافقها عمليات الضرب المبرّح، والتّحقيق الميداني مع العشرات من المواطنين، واستخدام المواطنين رهائن، عدا عن عمليات الإعدام الميداني التي نفّذت بحقّ المواطنين خلال حملات الاعتقال منهم أشقاء لمعتقلين، استشهدوا لحظة اعتقال أشقاء لهم، وغيرها من الجرائم والانتهاكات الوحشية، وعمليات التّخريب الواسعة التي طاولت المنازل، ومصادرة مقتنيات وسيارات، وأموال، ومصاغ ذهب وأجهزة إلكترونية".

وأشار البيان إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت، منذ مساء أمس وحتّى صباح اليوم الثلاثاء، 22 مواطناً على الأقل من الضّفة، بينهم طفل، وأشقاء، وأسرى سابقون، وتركزت عمليات الاعتقال في محافظة جنين، فيما توزعت بقية الاعتقالات على محافظات رام الله، الخليل، بيت لحم، سلفيت، والقدس.

10:25 AM
الاحتلال يعتقل طفلاً وشاباً في سلواد شرق رام الله

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم، طفلاً وشاباً، وداهمت منزلي مواطنين، وسرقت مبلغاً مالياً خلال اقتحامها بلدة سلواد شرق رام الله.

وأفادت مصادر أمنية وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) بأن قوات الاحتلال اعتقلت الطفل عبد الله خضر عباس (17 عاماً)، والشاب عازم واصل عبد الحفيظ عزام (18 عاماً) بعد مداهمة منزليهما في البلدة.

وأضافت المصادر، أن قوات الاحتلال سرقت 5800 شيقل من منزل الأسير المحرر أحمد عثمان إبراهيم حامد، كما داهمت منزل بسام عبد الرحيم حماد وعبثت بمحتوياته.

10:22 AM
الاحتلال يشدد إجراءاته العسكرية عند حاجز بيت فوريك شرق نابلس

شددت قوات الاحتلال الإسرائيلي إجراءاتها العسكرية عند حاجز بيت فوريك شرق نابلس، وأجرت عمليات تفتيش وتدقيق في هويات المواطنين والمركبات، ما تسبب بأزمة مرورية خانقة.

وما زالت مدينة نابلس تشهد إغلاقاً لعدد من الحواجز المنتشرة في محيطها، وتواصل قوات الاحتلال منع المواطنين من المرور عبر طريق حوارة الرئيس، منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

10:20 AM
الاحتلال يشدد إجراءاته شمال الخليل بعد عملية دهس مزعومة

أكدت مصادر محلية أن قوات الاحتلال الإسرائيلي شددت إجراءاتها الأمنية قرب مجمع عتصيون الاستيطاني، المقام شمال الخليل جنوبي الضفة الغربية، بزعم ملاحقة مركبة فلسطينية حاولت تنفيذ عملية دهس لأحد جنودها.

10:15 AM
الاحتلال يعدم الشاب سلمي في قلقيلية أثناء توجهه إلى عمله

أكد المتحدث باسم حركة فتح في قلقيلية حمادة عودة، لـ"العربي الجديد"، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي أعدمت الشاب محمد شريف حسن سلمي (20 عاماً)، بعد إطلاق الرصاص عليه وهو في مركبته في مدينة قلقيلية شمالي الضفة الغربية، متوجهاً إلى عمله.

وبحسب عودة، فإن الشاب سلمي لم يكن مطلوباً، وكان يستقل مركبته في مدينة قلقيلية متوجهاً إلى عمله، حين أطلقت قوات الاحتلال الرصاص عليه، وأعدمته وهو بداخل المركبة، وأصيب في أنحاء متفرقة من جسده بسبب كثافة الرصاص، ونقل إلى المستشفى قبل أن يعلن استشهاده.

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية قد أكدت أن الشاب سلمي أصيب بجروح برصاص الاحتلال الإسرائيلي في الصدر والكتفين والرأس.
 

10:14 AM
الاحتلال يقتحم مخيم عقبة جبر في أريحا شرقي الضفة الغربية

أكدت مصادر محلية أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت، صباح اليوم، مخيم عقبة جبر قرب مدينة أريحا شرقي الضفة الغربية، وانتشرت في شوارعه.

9:20 AM
الاحتلال يعتقل 7 فلسطينيين من جنين

أفاد مدير نادي الأسير الفلسطيني في جنين منتصر سمور، في تصريح صحافي، بأن قوات الاحتلال اعتقلت سبعة مواطنين خلال اقتحامات نفذتها في عدة بلدات من محافظة جنين اليوم الثلاثاء.

وأوضح سمور أن الأسرى هم: الأشقاء صلاح وحمزة وعبد القادر وخالد وليد سليمان أرشيد والشاب أحمد شهاب أحمد أرشيد من قرية صير جنوب جنين، والشاب بدر بدوية من قرية بيت قاد شرق جنين، والشاب كريم ناصر أمين مرعي بلدة كفردان غرب جنين.

9:04 AM
جيش الاحتلال يواصل محاصرة منزل في بلدة صير جنوبي جنين

يواصل جيش الاحتلال محاصرة منزل في بلدة صير جنوبي جنين ويدفع بتعزيزات جديدة تجاه البلدة.

7:51 AM
استشهاد شاب برصاص الاحتلال في مدينة قلقيلية

افادت وزارة الصحة االفلسطينية باستشهاد الشاب محمد شريـف سلمي (20 عاماً)، صباح اليوم الثلاثاء، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحامها مدينة قلقيلية.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، أن قوات الاحتلال اقتحمت مدينة قلقيلية وأطلقت النار على الشاب سلمي خلال وجوده بمركبته، بمنطقة "البيرين"، حيث أطلق عليه الجنود الرصاص، ما أدى إلى استشهاده.

5:30 AM
إصابة شاب برصاص الاحتلال في قلقيلية

أفادت وسائل إعلام فلسطينية بإصابة شاب في مدينة قلقيلية بالضفة الغربية برصاص الاحتلال الإسرائيلي، وأضافت أن قوات الاحتلال تمنع سيارات الإسعاف من الوصول إلى الشاب.

4:47 AM
اشتباكات في بلدة اليامون بجنين بعد اقتحامها من قبل الاحتلال

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة اليامون، غرب مدينة جنين، وقالت وسائل إعلام فلسطينية إن اشتباكات اندلعت بين مقاومين والقوات المقتحمة.

4:45 AM
الاحتلال يقتحم مخيم بلاطة بنابلس

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم بلاطة، شرق مدينة نابلس، بالضفة الغربية، ومصادر محلية تتحدث عن اشتباكات مع قوات الاحتلال.

3:33 AM
الاحتلال يقتحم مخيم عسكر الجديد في نابلس

اقتحمت قوات الاحتلال مخيم عسكر الجديد في شرق مدينة نابلس، شمال الضفة الغربية.

2:55 AM
الاحتلال يقتحم بلدة عناتا شمال شرق القدس

أفادت وسائل إعلام فلسطينية بأن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة عناتا، شمال شرق القدس المحتلة.

2:52 AM
قوات الاحتلال تقتحم مدينة قلقيلية

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة قلقيلية، غرب الضفة الغربية، وقالت وسائل إعلام فلسطينية إن اشتباكات تدور بين مقاومين والقوات المقتحمة في المدينة.

1:48 AM
اشتباكات عنيفة مع قوات الاحتلال في جنين

قالت وسال إعلام فلسطينية إن اشتباكات عنيفة تدور بين المقاومين في جنين وقوات الاحتلال الإسرائيلي قرب دوار الأحمدين.

1:46 AM
الجرافات الإسرائيلية تخرب الطرقات والبنية التحتية بمخيم جنين

شرعت جرافات الاحتلال الإسرائيلي في تجريف الطرقات وتدمير البنية التحتية في مخيم جنين مباشرة بعد اقتحامه.

1:44 AM
الاحتلال يقتحم مخيم جنين

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم جنين في الضفة الغربية مستخدمة آليات وجرافات عسكرية.

1:43 AM
تجمعات لقوات الاحتلال في محيط جنين

قالت وسائل إعلام فلسطينية إن صافرات الإنذار دوت في مدينة جنين ومخيمها بالتزامن مع ظهور تجمعات لقوات الاحتلال الإسرائيلي في محيط المدينة.

1:16 AM
أبرز أحداث أمس الاثنين في الضفة الغربية
  • استشهاد فلسطيني متأثراً بإصابته برصاص الاحتلال في القدس
  • مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى
  • اقتحام متواصل لبلدة الرام، شمال القدس، واعتقال عدد من الشبان
  • الاحتلال يعتقل 35 فلسطينياً من الضفة الغربية
  • إصابات بمواجهات مع الاحتلال في شمال غرب القدس
  • مستوطنون يهاجمون بلدة حوارة، جنوب نابلس
  • إصابتان وإحراق منزل ومركبات بهجوم لمستوطنين
  • تشييع جثمان الشهيد خضور في بلدة بدو، شمال غرب القدس