نجم منتخب فرنسا يستعد لتمثيل ساحل العاج بعد التتويج

نجم منتخب فرنسا يستعد لتمثيل ساحل العاج بعد التتويج

18 فبراير 2024
اللاعب يريد تمثيل ساحل العاج في المستقبل (Getty)
+ الخط -

أبدى اللاعب الدولي الفرنسي تيموي باكايوكو استعداده لتغيير جنسيته الرياضية من أجل تمثيل منتخب بلده الأصلي ساحل العاج، ويأتي قراره بعد تتوّج "الفيلة" بلقب كأس أمم أفريقيا 2023، ما من شأنه أن يثير جدلاً واسعاً.

وعبّر باكايوكو عن ندمه لتمثيل المنتخب الفرنسي بطريقة غير مباشرة، وذلك في حوار خص به مجلة "ليكيب" الفرنسية، السبت، إذ قال: "لا أعتبر نفسي لاعباً دولياً فرنسياً، لم أُستدعَ إلا في مباراة وحيدة، لقد شعرت بالحزن عندما كنت ألعب في صفوف تشلسي، ولم أشارك في كأس العالم التي توّجوا بها".

وتابع اللاعب حديثه قائلاً "مع المنتخب الفرنسي، يجب أن تعمل وتنتظر فرصتك وأن تقبل القرارات المُتخذة، عندما تتلقى استدعاء المنتخب الفرنسي وأنت تحمل الجنسية المزدوجة ستواجه صعوبة كبيرة في اختيار المنتخب الذي تمثله، يوم بلغني استدعاء المنتخب الفرنسي لم أقدر على الأكل طيلة يومين، لكن إن تلقيت استدعاء منتخب ساحل العاج فسأشعر بأني أتبرأ من نفسي، ومع ذلك يمكن القول إني خطوت خطوة لتحقيق ذلك (يقصد تغيير الجنسية الرياضية)، سأنتظر، لن أرفض الدعوة ولن أوافق".

ورغم الكلام الذي أدلى به لاعب خط الوسط المميز، أجمعت وسائل الإعلام الفرنسية مثل "أونز مونديال" أن تيموي باكايوكو أرسل برسالة مشفرة إلى المدير الفني، إيميرس فاي لكي يستدعيه في الفترة المقبلة ليخوض ما تبقى من مباريات في تصفيات كأس العالم 2026.

ويبدو أن نجم تشلسي السابق يرغب في خوض تجربة المشاركة في كأس العالم مع المنتخب العاجي، بما أن المهمة تبدو سهلة على الورق بالنسبة لأبطال أفريقيا، إذ وضعتهم القرعة في مجموعة تضم منتخبات في المتناول مثل الغابون، وكينيا، وغامبيا، وبورندي وسيشل.

وقبل أن يحظى بفرصة تمثيل منتخب ساحل العاج يتعين على باكايوكو أن يستعيد المستوى الذي اشتهر به في السابق مع موناكو وتشلسي، إذ تراجع أداؤه كثيراً في الفترة الأخيرة، ولم يعد لاعباً مؤثراً في صفوف نادي لوريان الفرنسي.

ولعب صاحب الأصول العاجية في عدة فرق أوروبية مثل رين وموناكو، وفي نادي الإمارة قدم مستويات ممتازة سمحت بانتقاله إلى تشلسي ثم ميلان، قبل أن يتراجع مستواه ويعود إلى فرنسا عبر بوابة نادي لوريان.

المساهمون