إطلاق سراح الناشر المصري هشام قاسم بعد حبسه 6 أشهر

إطلاق سراح الناشر المصري هشام قاسم بعد حبسه 6 أشهر

20 فبراير 2024
كان قاسم ينوي الترشح للانتخابات الرئاسية الأخيرة (فيسبوك)
+ الخط -

أعلنت مصادر حقوقية أنّ قوات الأمن المصرية أطلقت، صباح الثلاثاء، سراح الناشر والناشط السياسي المصري هشام قاسم، الذي حُكم عليه بالسجن لمدة 6 أشهر في قضية سب وقذف وزير سابق، وإهانة ضباط وأمناء شرطة بقسم شرطة السيدة زينب في القاهرة.

وأكّد المحامي ناصر أمين خبر الإفراج عن موكله قاسم عبر حسابه على "فيسبوك"، ناشراً أوّل صورة له بعد عودته إلى منزله.

وألقي القبض على قاسم في 20 أغسطس/ آب الماضي بعد أسابيع من مشاركته في تأسيس "التيار الحر"، وهو ائتلاف من الأحزاب والشخصيات السياسية الليبرالية.

وبحسب التيار الحر، الذي أعلن تعليق نشاطه السياسي احتجاجاً على الحكم، فإن قاسم كان مرشحاً محتملاً للانتخابات الرئاسية الأخيرة التي فاز بها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وكانت محكمة مستأنف القاهرة الاقتصادية قد قرّرت، السبت، في السابع من أكتوبر/ تشرين الأوّل الماضي، تأييد حبس هشام قاسم 6 أشهر بتهمتي سب وقذف وزير القوى العاملة الأسبق كمال أبو عيطة وإهانة موظف عام.

وفي وقت سابق، أخلت النيابة سبيل هشام قاسم بكفالة مالية على ذمة التحقيقات، لكنه رفض دفع الكفالة، وتمت إحالته محبوساً إلى المحكمة الاقتصادية التي عاقبته في 16 سبتمبر/ أيلول الماضي بالحبس 3 أشهر وغرامة 20 ألف جنيه، بتهمة سب وقذف كمال أبو عيطة، كما قضت بحبسه 3 أشهر أخرى بتهمة إهانة موظف عام، وبرأته من تهمة إزعاج السلطات.

المساهمون