باكستان تحجب منصة إكس لليوم السادس على التوالي

باكستان تحجب منصة إكس لليوم السادس على التوالي

22 فبراير 2024
لوحظ انقطاع الخدمة لأوّل مرة بعد إعلان حزب عمران خان عن احتجاجات على الانتخابات (Getty)
+ الخط -

حجبت جهات تنظيم الإعلام في باكستان منصة إكس للتواصل الاجتماعي، حيث عانى المستخدمون في جميع أنحاء البلاد، الخميس، من انقطاع تام وإغلاق جزئي أو كامل لليوم السادس.

ولم يصدر أيّ تعليق عن هيئة الاتصالات الباكستانية حول انقطاع الخدمة، كما لم يرد المسؤولون الحكوميون على الطلبات المتكررة من وكالة أسوشييتد برس للتعليق.

وطالب نشطاء حقوق الإنسان بعودة خدمات الإنترنت ورفع القيود عن الوصول إلى وسائل التواصل الاجتماعي بشكل كامل. كذلك، حثت واشنطن باكستان على رفع القيود المفروضة على منصة إكس.

لوحظ انقطاع الخدمة لأوّل مرة خلال نهاية الأسبوع الماضي، عندما أعلن الحزب السياسي لرئيس الوزراء الباكستاني السابق السجين عمران خان عن احتجاجات ضد ما وصفها بأنها "انتخابات برلمانية مزورة"، والتي أقيمت في الثامن من فبراير/ شباط الحالي.

وغالباً ما يستخدم منظمو الاحتجاجات منصات التواصل الاجتماعي لدعوة أتباعهم للخروج إلى الشوارع ونشر المعلومات حول المظاهرات المخطط لها.

وعبّر المتحدث باسم الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر،عن قلقه في بيان للصحافيين، الأربعاء، بسبب انقطاع الخدمة والقيود المفروضة على حرية التعبير والتجمع في باكستان.

وقال: "نواصل دعوة باكستان إلى احترام حرية التعبير واستعادة الوصول إلى وسائل التواصل الاجتماعي التي تم تقييدها ومن بينها منصة تويتر، المعروفة الآن باسم إكس".

وأضاف: "واصلنا وسوف نواصل التأكيد على أهمية احترام هذه الحريات الأساسية خلال اتصالاتنا بالمسؤولين الباكستانيين".

(أسوشييتد برس)

المساهمون