المشهد اليمني
الإثنين 13 مايو 2024 05:37 صـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
هل تعاني من الهم والكرب؟ إليك مفتاح الفرج في صلاةٍ مُهملة بالليل! رسميًا: تأكد غياب بطل السباحة التونسي أيوب الحفناوي عن أولمبياد باريس 2024 بسبب الإصابة. الرعب يجتاح قيادات الحوثي.. وثلاث شخصيات بمناطق سيطرتها تتحول إلى كابوس للجماعة (الأسماء والصور) بالفيديو.. السعودية ”هتان السيف” تعلق على استهانة اللاعبة المصرية بها وتكشف كيف فازت بالضربة القاضية ”الكهرباء تنقطع والاحتجاجات تُشعل عدن” فساد قضائي حوثي يهدد تعز وصراع مسلح يلوح في الأفق! ”عبد الملك الحوثي أهم من والديكم”: حوثيون يغسلون أدمغة أطفال ذمار ويجندونهم للحرب فيديو جديد من داخل السفينة الإسرائيلية ”جلاكسي ليدر” وهذا ما حدث فيها لأول مرة وإعلان حوثي بشأنه ”شاهد” فلكي يكشف موعد دخول اليمن في أشهر عجاف ”الجوع يقهر بائع مساويك في تعز.. ضحية الفقر في زمن اللصوص!” رسالة صوتية حزينة لنجل الرئيس الراحل أحمد علي عبدالله صالح وهذا ما ورد فيها ”هل بصمتك ثمن معاملتك؟ بنك الكريمي يثير قلق العملاء باجراءات جديدة تعرض بياناتهم للانتهاك

كيف استخدم الحوثيون منذ 2004 ”تكتيك قطع الطرقات” للضغط على القبائل وتحشيدها للقتال بجانبهم؟!

انقلاب شاحنة في طريق بديلة باليمن بعد قطع الحوثيين للطرق الرئيسية
انقلاب شاحنة في طريق بديلة باليمن بعد قطع الحوثيين للطرق الرئيسية

استخدمت مليشيات الحوثي في حروبها الست من العام 2004، وحتى 2010، ما وصفه خبير عسكري، بتكتيك قطع الطرقات، بين المناطق والمديريات كإحدى تكتيكات الضغط على القبائل للوقوف معها ضد الدولة.

وقال العميد الركن محمد عبدالله الكميم، إن مليشيات الحوثي "كانت تدعي ان الدولة هي من تحاصرها" وأضاف متحدثا عن مليشيات الحوثيين: "استغلت تلك الأساليب في مضاعفة معاناة الناس واستغلال ابناء صعدة في رفع اسعار الغاز والمشتقات النفطية وخلق الاسواق السوداء للإثراء على حساب معاناة ابناء صعدة ، ثم تقوم باستمالتهم بالتحريضهم ضد الدولة بإدعاء مظلومية الدفاع عن الناس مع انهم كانوا هم من يشنون الهجمات ويبدأوا بالحروب في كل مرة".

وتابع في منشور له بالتزامن مع حملات شعبية تطالب بفتح الطرقات بين المحافظات اليمنية: "واستمر ذلك التكتيك اثناء حصار قبائل صعدة اخرهم قبيلة الشيخ عثمان مجلي ولا يمكن ان ننسى حصار دماج وحجور وحيمة تعز وحرف سفيان وعتمة وقبائل حاشد ، وكل قرية او قبيلة قطعوا وصلوا اليها بدأوا بحصارها وقطع الطرق عليهم".

وأردف: "وهل تتذكرون كيف قطعوا الطرق في عمران وحاصروها وكبف قطعوا الطرق في العاصمة عندما حاصروا صنعاء في مداخلها الاربعة حتى اسقطوها ؟ هل تتذكرون قطعوا الطرق في اتفاق السلم والشراكه بصنعاء ، وابقوا الحكومة والدولة تحت الاقامه الجبريه وقطعوا الطرق حتى على رئيس الدولة السابق عبدربة منصور هادى وعلى جميع وزراء وقيادات الدوله أنذآك في صنعاء قبل ان يتمكن اغلبهم من الفرار".

وتابع متحدثا عن "التكتيك الحوثي بقطع الطرقات": "استخدموها ضد بعض قبائل الحداء وبني مطر وحاشد ورداع ويستخدموها في كل قرية لاتخضع لهم ليخضعوها بالقوة".

واستدرك: "اليوم تقطع اوصال اليمن في الحديدة وتعز والضالع والبيضاء وحجة ومارب والجوف ومع ذلك يدعون انهم هم المحاصرين".

وتساءل: "الا تتذكرون ان من خلق السوق السوداء والتربح من وراء قطع الطرقات وكانت اسلوب ونهج استخدمه الحوثيون الإرهابيون، كثيرا ضد مارب لمضاعفة معاناة الناس في مناطقهم ليتمكنوا من بيعهم النفط والغاز باربعة او خمسة اضعاف سعرة في مارب ؟".

وتابع: "ألا يولد لديكم قناعة أن إغلاق الطرقات و عزل المناطق هو ديدن كهنوتي امامي ونهج رئيسي ويعتمدون على تقطيع اليمن وعزلها في كنتونات حتى يشكلون سجناً كبيرا ايضا في مناطقهم على منهم من خارج سلالتهم المتنعمين في خير ونعيم من وراء قطع الطرقات، وانها تمثل لهم نقاط اثراء ورخاء على حساب معاناة شعب بأكمله".

واختتم مؤكدًا أن "سياسة التعتيم والتجهيل لم تعد تجدي نفعاً امام المليشيات الارهابية لخداع الناس ، فكل شيء واضح وموثق ونحن لا ننسى ولن ننسى ونعرف غريمنا، والحساب قادم لامحالة" وفق تعبيره.

وترفض مليشيات الحوثي منذ سنوات فتح الطرقات الرئيسية بين المحافظات، رغم المبادرات التي تقدمت بها الشرعية، وآخرها فتح طريق مأرب - فرضة نهم - صنعاء، الذي أعلن عنه اللواء سلطان العرادة عضو مجلس القيادة الرئاسي من جانب واحد، وقبل ذلك، فتح عضو مجلس القيادة العميد طارق صالح طريق حيس الجراحي بمحافظة الحديدة من جانب واحد أيضًا.

وأمام مبادرات الشرعية، تقدم المليشيات الحوثية طرقا بديلة غير صالحة للسفر ومرور الشاحنات، فضلا عن وعورتها ومسافاتها البعيدة.

إقـرأ أكـثر: جماعة الحوثي: فتح العرادة طريق مأرب - نهم - صنعاء هي مؤامرة أمريكية بريطانية سعودية إماراتية تخدم العدو الصهيوني