المشهد اليمني
الخميس 9 مايو 2024 10:00 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الانتقالي يوجه دعوة للمستثمرين والتجار في عدن شاهد.. لحظة خنق فتاة بحزام وجرها على الأرض الكشف عن اخر تطورات تشكيل حكومة جديدة لمليشيات الحوثي فرصة ضائعة وإشارة سيئة.. خيبة أمل مريرة لضعف استجابة المانحين لليمن صادم: قيادات كبيرة بالساحل الغربي ومارب تستعد للعودة إلى صنعاء والانضمام للحوثي.. بمؤامرة دولتان عربيتان!! عالم الزلازل الهولندي يفاجئ متابعيه بتغريدة ”غير متوقعة” عن العرب الحوثيون يمنعون محاكمة مشرف متهم بقتل مواطن في إب... ضربة قوية للقضاء ”الغاز الحوثي” بأسعار خيالية.. معاناة مزدوجة للمواطنين في ذمار وإب! أول تعليق للشرعية على حملة اعتقالات تشنها مليشيات الحوثي بحق قيادات حزب المؤتمر بصنعاء ”سقوط صنعاء بيد إيران دفن الوحدة”: قيادي بالانتقالي يرى الحوثيين نهاية لمرحلة تاريخية وزير الخارجية الدكتور شائع الزنداني: أعمال وسلوكيات مليشيات الحوثي تعيق السلام دواء السرطان في عدن... العلاج الفاخر للأغنياء والموت المحتم للفقراء ومجاناً في عدن

أحدهم لفظ أنفاسه في المستشفى.. منظمة حقوقية تدعو لتحرك عاجل لإنقاذ المختطفين في سجون الحوثيين

نزع ألغام
نزع ألغام

طالبت منظمة "سام للحقوق والحريات"، بالعدالة لضحايا التعذيب في سجون المليشيات الحوثية، ووضع حدّ للممارسات التي تقوم بها المليشيات بحقهم، مشيرة إلى قصة أحد ضحايا التعذيب الوحشي لعناصر المتمردين.

وقالت منظمة سام في بيان، "إنّ العديد من المحتجزين لدى جماعة الحوثي يواجهون خطر الإخفاء القسري، والتعذيب". مؤكدةً أنها سجلت العديد من وقائع التعذيب، بعضها أفضى الى الموت، في سجون المليشيات.

وسردت منظمة سام قصة المختطف السابق الشاب جميل نعمان عرجال (18 عام)- وقالت: إنّ المختطف، لفظ أنفاسه الأخيرة داخل إحدى مستشفيات تعز، بسبب تدهور حالته الصحية نتيجة للتعذيب القاسي الذي تعرض له على يد جماعة الحوثي داخل أحد سجونها السرية في الحوبان لمدة 7 أشهر".

وأشارت المنظمة إلى أن ما أورده أحد الشهود من إفادة حول ظروف اختطاف وتعذيب الشاب "جميل" والتي أدت لوفاته، تظهر مدى الوحشية التي يتعامل بها أفراد جماعة الحوثي مع المعتقلين لديهم، مؤكدة في نفس الوقت نفسه على أنّ هذه ليست الحادثة الأولى التي يفقد فيها أحد المختطفين أو المعتقلين السابقين لدى الجماعة حياته نظير التعذيب المستمر وبأساليب غير إنسانية في ظروف اعتقال غير مقبولة.

ودعت منظمة سام للحقوق والحريات، إلى ضرورة فتح تحقيق محايد في ملابسات وفاة الشاب "جميل عرجال" وتقديم المتورطين من أفراد يتبعون لجماعة الحوثي للمحاكمة العادلة، مؤكدة على أن الجماعة مطالبة بضرورة وقف انتهاكاتها واعتداءاتها الخطيرة بحق المعتقلين والمختطفين.

كما دعت، إلى ضرورة إطلاق سراح كافة المعتقلين لدى المليشات الحوثية وضمان تقديم الرعاية الطبية والإنسانية لهم.