كزافييه دولان سيرأس لجنة تحكيم "نظرة ما" في مهرجان كان السينمائي

كزافييه دولان سيرأس لجنة تحكيم "نظرة ما" في مهرجان كان السينمائي

02 مارس 2024
أنجز فيلمه الروائي الأول في سن الـ19 (فيكتوريو تزونينو شيلوتو/Getty)
+ الخط -

سيرأس المخرج الكندي كزافييه دولان (34 عاماً) لجنة التحكيم التي تمنح جائزة "نظرة ما" (Un Certain Regard)، في الدورة السابعة والسبعين لمهرجان كان السينمائي المرتقبة في مايو/ أيار، على ما أعلن منظمو الحدث.

وسبق لمخرج فيلمي "لورنس أني ويز" Laurence Anyways و"توم أ لا فيرم" Tom a la ferme أن فاز عام 2014 بجائزة لجنة التحكيم في مهرجان كان عن فيلم "مامي" Mommy، وبالجائزة الكبرى عام 2016 عن فيلم "جوست لا فان دو موند" Juste la fin du monde.

ودولان، الذي أنجز أول أفلامه الروائية "جي تويي ما مير" J'ai tue ma mere عندما كان في التاسعة عشرة، أدلى خلال الصيف الفائت بتصريح مفاجئ أعلن فيه أنه "لم يعد يرغب" في إنجاز أفلام و"لم تعد لديه القوة" لذلك.

"نظرة ما" هو قسم رئيسي يُقام بالتوازي مع المسابقة الرسمية لمهرجان كان، ويتمحور على المواهب الجديدة.

وأوضح منظمو الحدث السينمائي أنهم سيعرضون لائحة الأفلام المختارة في 11 إبريل.

ومن بين الأعمال الأوفر حظاً "ميغالوبوليس" Megalopolis لفرانسيس فورد كوبولا مع آدم درايفر وفورست ويتيكر، وفيلم للمخرج كيريل سيريبرينيكوف مقتبس من رواية "ليمونوف" لإيمانويل كارير، وفيلم موسيقي لجاك أوديار، وفيلم "إيمانويل" Emmanuelle لأودري ديوان.

وقد تُعرَض النسخة الجديدة من فيلم "نابوليون" Napoleon للمخرج أبيل غانس، بصيغتها الكاملة التي تزيد عن سبع ساعات أو بشكل جزئي.

(فرانس برس)

المساهمون