3 أسباب وراء فوز الأهلي بكأس مصر للمرة الـ39 في تاريخه

3 أسباب وراء فوز الأهلي بكأس مصر للمرة الـ39 في تاريخه

08 مارس 2024
الأهلي حصد كأس مصر مجدداً (حساب الأهلي على منصة إكس)
+ الخط -

حسم الأهلي لقب بطل كأس مصر لكرة القدم نسخة 2023 على حساب نادي الزمالك بالفوز بهدفين من دون رد في المباراة النهائية، الجمعة. ويدين الأهلي في انتصاره إلى هدفين سجلهما إمام عاشور ومحمد قفشة، رغم التفوق الميداني للزمالك في أرض الملعب خلال أغلب فترات اللقاء، في ظل 3 عناصر فنية حسمت الموقف.

وأثبت الأهلي ومدربه السويسري مارسيل كولر أن المباريات النهائية تكسب ولا تلعب في المواجهات المصيرية في البطولات الكبرى، التي لا تحتمل أي أخطاء في أرض الملعب.

تغييرات مدرب الأهلي

وتأتي على رأس الأسباب في انتصار الأهلي التغييرات الناجحة التي أجراها المدرب في النصف الثاني، وتحديداً عندما جدد وسط الملعب بالدفع بالثلاثي محمد مجدي قفشة ومروان عطية وعمر كمال عبد الواحد، بدلاً من عمرو السولية وكريم نيدفيد وبيرسي تاو، والإبقاء على إمام عاشور رغم تراجع مستواه وتسرعه والرهان على حيويته ومحاولاته الهجومية المتكررة بحثاً عن التسجيل، ونجحت التغييرات في تقديم إضافة قوية، خاصة قفشة الذي سجل هدفاً وصنع آخر وقاد الأهلي إلى انتصار في الثواني الأخيرة.

ورقة إمام عاشور

ونجح بطل أفريقيا في حسم النتيجة لصالحه عبر ورقة فنية أخرى تمثلت في إمام عاشور، لاعب الوسط الهجومي الوافد من ميتدلاند الدنماركي في فترة الانتقالات الصيفية، بعد أكثر من 3 سنوات له في الزمالك، وهي أكبر صفقة محلية في تاريخ النادي، وتكلفت 3 ملايين دولار أميركي.

ونجح إمام عاشور، رجل المباراة، في تسجيل هدف، وكان الأكثر محاولة في أرض الملعب في تهديد مرمى الزمالك رغم عصبيته وتسرعه في ظل خوضه المواجهة وهو مريض، كما أعلن اللاعب نفسه بعد المباراة.

وتميز إمام عاشور باللعب خلف مدافعي الزمالك، ولم تفلح أكثر من محاولة له، حتى حسم الموقف في الدقيقة الـ84 وسجل هدفاً من عرضية قفشة ووضع فريقه بالمقدمة.

أخطاء وظروف الزمالك

ويبرز سبب ثالث، يتمثل في الزمالك نفسه، الذي سهل فوز منافسه، عندما فشل مدربه البرتغالي جوزيه غوميز في استغلال قدرات لاعبه عبد الله السعيد، الذي شارك في مركز لاعب الوسط المدافع وليس صانع الألعاب، بخلاف إصابة أحمد مصطفى زيزو التي أثرت كثيراً على الزمالك في الشوط الثاني، إلى جانب إهدار الزمالك الفرص التي لاحت له عبر ناصر ماهر وسيف الجزيري ومصطفى شلبي وناصر منسي، قبل أن ينجح الأهلي في الدقائق الأخيرة في حسم النتيجة لصالحه والفوز بثنائية.

المساهمون