تخطي إلى المحتوى الرئيسي
تغطية 21 أبريل

نتانياهو يتوعد بزيادة "الضغوط العسكرية" على حماس في "الأيام المقبلة"

توعد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الأحد بزيادة "الضغط العسكري" على حركة حماس "في الأيام المقبلة"، في محاولة لضمان الإفراج عن الرهائن المحتجزين في قطاع غزة. ومن جانبها، شجبت حركة حماس  موافقة مجلس النواب الأمريكي على تقديم مساعدات عسكرية جديدة لإسرائيل بمليارات الدولارات، واعتبرتها بمثابة "ضوء أخضر للعدوان" على الفلسطينيين. في حين، لا يزال القتال مستمرا في قطاع غزة على الرغم من انسحاب معظم القوات الإسرائيلية المقاتلة من المناطق الجنوبية في وقت سابق من هذا الشهر. تتابعون في هذه الصفحة أبرز تطورات الأحد.

Un Palestinien en pleurs pendant que les secouristes recherchent des survivants sous les décombres d'un bâtiment touché lors d'un bombardement israélien à Rafah, le 21 avril 2024.
رجل فلسطيني يبكي بينما يبحث رجال الإنقاذ عن ناجين تحت أنقاض مبنى دمر إثر القصف الإسرائيلي على رفح، جنوب قطاع غزة، 21 نيسان/أبريل، 2024. © أ ف ب
إعلان

أهم الأحداث:

  • حزب الله يقول إنه أسقط طائرة إسرائيلية مسيرة كانت تهاجم مواقع في جنوب لبنان

  • إطلاق 5 صواريخ من الموصل بشمال العراق صوب قاعدة عسكرية أمريكية في سوريا

  • مقتل ثلاثة فلسطينيين برصاص الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية 

  • الدفاع المدني الفلسطيني: إخراج عشرات الجثث من مقبرة جماعية في مجمّع ناصر بغزة

  • نتانياهو يتوعد بزيادة "الضغوط العسكرية" على حماس في "الأيام المقبلة"

  • حماس: المساعدات العسكرية الأمريكية الجديدة لإسرائيل "ضوء أخضر للعدوان"

  • وزارة الصحة في غزة: مقتل 34097 فلسطينيا وإصابة 76980 آخرين في الهجوم الإسرائيلي على غزة منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر

  •  قتلى من عائلة واحدة بينهم 6 أطفال جراء ضربة إسرائيلية في رفح
  • عباس يعلن أنه "سيعيد النظر في العلاقات" مع واشنطن بعد الفيتو الأمريكي في مجلس الأمن
  • مقتل أكثر من 14 فلسطينيا مع تصاعد العنف في الضفة الغربية
  • إيران تقلل من شأن الرد المنسوب لإسرائيل 
  • خامنئي يشكر الحرس الثوري بعد الهجوم على إسرائيل في 13 نيسان/أبريل


 

  • 10:44 حزب الله يسقط طائرة إسرائيلية مسيرة جنوب لبنان

 

أعلنت جماعة حزب الله اللبنانية الأحد أنها أسقطت طائرة إسرائيلية مسيرة كانت في مهمة قتالية في جنوب لبنان.

وقالت الجماعة المدعومة من إيران في بيان إن الطائرة التي أسقطت فوق منطقة العيشية "كانت تقوم باعتداءاتها على أهلنا الشرفاء والصامدين".‏

 

  • 22:30 حزب الله يقول إنه أسقط طائرة إسرائيلية مسيرة كانت تهاجم مواقع في جنوب لبنان

 أعلن حزب الله اللبناني الأحد أنه أسقط طائرة إسرائيلية مسيرة كانت في مهمة قتالية جنوب لبنان. وقال الحزب المدعوم من إيران في بيان إن الطائرة التي أُسقطت فوق منطقة العيشية "كانت تقوم باعتداءاتها على أهلنا الشرفاء والصامدين".‏

 

  • 22:00 مصدران أمنيان: إطلاق 5 صواريخ من الموصل بشمال العراق صوب قاعدة عسكرية أمريكية في سوريا

 

  • 20:30 مقتل ثلاثة فلسطينيين برصاص الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية

لقي ثلاثة فلسطينيين حتفهم برصاص القوات الإسرائيلية الأحد في واقعتين منفصلتين في الضفة الغربية المحتلة وفق ما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان، فيما أكد الجيش الإسرائيلي أن الفلسطينيين الثلاثة هاجموا عسكريين على نحو منفصل.

هذا، وأعلنت الوزارة في بيان "استشهاد مواطنين برصاص الاحتلال، شمال الخليل" هما "الشهيد محمد ماجد موسى جبارين (19 عاما)، والشهيد موسى محمود موسى جبارين (18 عاما)".

 وعصرا أعلنت الوزارة "استشهاد المواطنة لبيبة فازع صدقي غنام" البالغة 43 عاما "متأثرة بإصابتها برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، على حاجز الحمرا العسكري بالأغوار الشمالية".

غارات متواصلة على رفح
  • 19:00 غانتس يطلب من واشنطن إعادة النظر في قرار فرض عقوبات على وحدة بالجيش الإسرائيلي

قال مراسل موقع أكسيوس الأحد نقلا عن مكتب الوزير الإسرائيلي بيني غانتس إن عضو حكومة الحرب تحدث إلى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن وطلب منه إعادة النظر في قرار فرض عقوبات على وحدة نتساح يهودا التابعة للجيش الإسرائيلي.

  • 18:30 شولتز شدد في اتصال هاتفي مع نتانياهو على أهمية تجنب تصعيد الأعمال القتالية بالمنطقة

أفاد متحدث باسم الحكومة الألمانية بأن المستشار الألماني أولاف شولتز أجرى مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الأحد حثه فيها على أهمية تجنب تصعيد الأعمال القتالية بالمنطقة. وأضاف أن المستشار الألماني أطلع نتانياهو أيضا على قرار الاتحاد الأوروبي بفرض مزيد من العقوبات على إيران.

  • 17:30 إخراج عشرات الجثث من مقبرة جماعية في مجمّع ناصر بغزة (الدفاع المدني)

أكد الدفاع المدني في قطاع غزة الأحد إخراج ما لا يقل عن 50 جثة لأشخاص دفنوا بعد قتلهم بأيدي القوات الإسرائيلية في مستشفى في خان يونس بجنوب قطاع غزة. ووفق الدفاع المدني الفلسطيني فقد عثر على الجثث "منزوعة الملابس" و"قد تحلل" معظمها في باحة مجمع ناصر الطبي. 

وقال المتحدث باسم الدفاع المدني في قطاع غزة محمود بصل لوكالة الأنباء الفرنسية "فوجئنا بأن هناك مقابر جماعية داخل مجمع ناصر الطبي أقامها الاحتلال الإسرائيلي ... فوجئنا أمس بوجود 50 شهيدا في إحدى الحفر". وأشار بصل إلى وجود علامات على أن الجثث "تعرضت لأنواع من التعذيب والاعتقال والتنكيل وبعد ذلك تم دفنها".  وأضاف أن هناك "جثثا (...) في مرحلة متقدمة من التعفن والتحلل". وأكد بصل أن عمليات انتشال الجثامين مستمرة و"يمكن أن يرتفع عددها". 

 ومن جهته، قال الجيش الإسرائيلي إنه يتحقق من هذه التقارير.  

  • 17:00 نتانياهو: سأتصدى بكل قوتي لأي عقوبات على الوحدات العسكرية الإسرائيلية

أفاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأحد بأنه سيتصدى لأي عقوبات تُفرض على أي وحدة عسكرية إسرائيلية، وذلك بعدما ذكرت وسائل إعلام أن واشنطن تعتزم اتخاذ مثل هذا القرار ضد وحدة بسبب انتهاكات مزعومة لحقوق الإنسان.

وقال نتانياهو في بيان "إذا اعتقد أي شخص أن بإمكانه فرض عقوبات على أي وحدة تابعة لجيش الدفاع الإسرائيلي، فسأتصدى لها بكل قوتي".

هذا، وكان موقع أكسيوس الإخباري قد ذكر السبت أن واشنطن تخطط لفرض عقوبات على وحدة نتساح يهودا الإسرائيلية التي تعمل في الضفة الغربية المحتلة. وقال الجيش الإسرائيلي إنه ليس على علم بهذا الأمر.

  • 16:30 نتانياهو يتوعد بزيادة "الضغوط العسكرية" على حماس في "الأيام المقبلة"

توعد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الأحد بزيادة "الضغط العسكري" على حركة حماس "في الأيام المقبلة"، في محاولة لضمان الإفراج عن الرهائن المحتجزين في قطاع غزة.

وقال نتانياهو في بيان مصور عشية عيد الفصح اليهودي "سنوجه ضربات إضافية ومؤلمة... في الأيام المقبلة سنزيد الضغط العسكري والسياسي على حماس لأن هذا هو السبيل الوحيد لدينا لتحرير الرهائن". ويلوح رئيس الوزراء منذ مدة بشن هجوم بري على مدينة رفح في أقصى جنوب غزة حيث لجأ أكثر من 1,5 مليون شخص، مؤكدا ضرورة القيام بذلك للقضاء على آخر معقل رئيسي لحركة المقاومة الإسلامية في القطاع.

  • 15:50 قصف إسرائيلي متواصل في غزة وعنف متصاعد في الضفة الغربية المحتلة

استمر القصف الإسرائيلي الأحد على قطاع غزة، خصوصا على مدينة رفح الجنوبية، في غياب أي مؤشرات لاحتمال التوصل إلى هدنة في الحرب المستمرة منذ أشهر بين الدولة العبرية وحركة حماس، وفيما تشهد الضفة الغربية المحتلة تصاعدا في أعمال العنف.

  • 14:45 الجيش الإسرائيلي: لا علم لنا بأي عقوبات أمريكية على وحدة ’نتساح يهودا‘ العسكرية

أفاد الجيش الإسرائيلي الأحد بأنه لا علم له بأي عقوبات أمريكية على وحدة ’نتساح يهودا‘ العسكرية، وذلك بعدما ذكرت وسائل إعلام أن واشنطن تعتزم اتخاذ مثل هذا القرار ضد الوحدة بسبب انتهاكات مزعومة لحقوق الإنسان.

وأضاف الجيش أن وحدة نتساح يهودا التابعة له وحدة قتالية نشطة وتعمل وفقا لمبادئ القانون الدولي. وقال "بعد المنشورات حول فرض عقوبات على الوحدة، فإن جيش الدفاع الإسرائيلي لا علم له بهذا الأمر. وإذا تم اتخاذ قرار بهذا الشأن، فستتم مراجعته. يعمل جيش الدفاع الإسرائيلي ويواصل العمل على التحقيق في أي واقعة غير عادية بأسلوب عملي ووفقا للقانون".

  • 14:30 حماس: المساعدات العسكرية الأمريكية الجديدة لإسرائيل "ضوء أخضر للعدوان"

أدانت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) الأحد موافقة مجلس النواب الأمريكي على تقديم مساعدات عسكرية جديدة لإسرائيل بمليارات الدولارات، واعتبرتها بمثابة "ضوء أخضر للعدوان" على الفلسطينيين.

وقالت الحركة في بيان إن هذا الدعم الذي تم إقراره السبت "مخالف للقانون الدولي"، معتبرة أنه "رخصة وضوء أخضر لحكومة المتطرفين الصهاينة للمضي في العدوان الوحشي على شعبنا".

  • 13:30 بنك إسرائيل يبقي على أسعار الفائدة دون تغيير بسبب ضبابية المشهد الجيوسياسي

أظهر محضر مناقشات لجنة السياسة النقدية في بنك إسرائيل المركزي أن جميع أعضاء اللجنة الخمسة صوتوا في الثامن من نيسان/أبريل على إبقاء سعر الفائدة عند 4.5 بالمئة وعزوا ذلك إلى حالة الضبابية بسبب الحرب المستمرة منذ أكثر من ستة أشهر مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في قطاع غزة.

وكان البنك المركزي قد خفض في كانون الثاني/يناير تكاليف الاقتراض ربع نقطة مئوية في أول خفض منذ قرابة أربع سنوات، لكنه أبقى سعر الفائدة ثابتا في الاجتماعين التاليين بسبب ضبابية المشهد الجيوسياسي واستمرار ضغوط التضخم.

  • 12:30 الزعيم الإيراني الأعلى خامنئي يشكر الحرس الثوري نظير الهجوم على إسرائيل في 13 نيسان/أبريل

ذكرت وكالة أنباء رسمية أن الزعيم الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي شكر القوات المسلحة على الهجوم على إسرائيل في 13 نيسان/أبريل.

كما دعا خامنئي وفقا لما نقلته الوكالة القوات إلى "السعي بلا توقف وراء الابتكار العسكري وتعلم أساليب العدو".

  • 11:30 وزارة الصحة في غزة: مقتل 34097 فلسطينيا وإصابة 76980 في الهجوم الإسرائيلي على غزة منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر

 قالت وزارة الصحة في قطاع غزة اليوم الأحد إن ما لا يقل عن 34097 فلسطينيا قتلوا وأصيب 76980 في الحملة العسكرية الإسرائيلية المستمرة على القطاع منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر.

وأضافت الوزارة أن نحو 48 فلسطينيا قتلوا وأصيب 79 خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

  • 11:00 قرية بالضفة الغربية تحصي خسائرها بعد هجوم مستوطنين يهود وتخشى هجمات جديدة

 قال الجيش الإسرائيلي إن مهاجمين فلسطينيين حاولا إطلاق النار على جنود وطعنهم في الضفة الغربية المحتلة الأحد ورد الجنود بالذخيرة الحية، وذكر راديو الجيش الإسرائيلي إن أحد المهاجمين قُتل.

وقال الجيش "أحد الإرهابيين حاول طعن جنود من الجيش الإسرائيلي كانوا في المنطقة، فردوا بالذخيرة الحية وقاموا بتحييده". وأضاف "في الوقت نفسه أطلق الإرهابي الآخر النار على الجنود الذين ردوا بالذخيرة الحية وقاموا بتحييده أيضا".

وشاهد مصور من رويترز جثة في مكان الواقعة عند تقاطع طرق قرب مدينة الخليل الفلسطينية. ولم يصدر تعليق بعد من المسؤولين الفلسطينيين.

  • 10:00 الجيش الإسرائيلي: فلسطينيان هاجما جنودا في الضفة الغربية

قال الجيش الإسرائيلي إن مهاجمين فلسطينيين حاولا إطلاق النار على جنود وطعنهم في الضفة الغربية المحتلة الأحد ورد الجنود بالذخيرة الحية، وذكر راديو الجيش الإسرائيلي إن أحد المهاجمين قتل.

وقال الجيش "أحد الإرهابيين حاول طعن جنود من الجيش الإسرائيلي كانوا في المنطقة، فردوا بالذخيرة الحية وقاموا بتحييده". وأضاف "في الوقت نفسه أطلق الإرهابي الآخر النار على الجنود الذين ردوا بالذخيرة الحية وقاموا بتحييده أيضا".

  • 09:30 الحرب في قطاع غزة تعمق ارتهان الاقتصاد الفلسطيني لإسرائيل

يزداد الوضع الاقتصادي في الضفة الغربية المحتلة والذي يعاني من أزمة منذ سنوات، صعوبة بسبب الحرب في قطاع غزة التي تعمّق ارتهانه لإسرائيل، وفق ما يقول خبراء.

ويقول المحلل الاقتصادي الفلسطيني عادل سمارة "في المفهوم العلمي، لا يوجد اقتصاد فلسطيني تحت الاحتلال الاسرائيلي. هناك تبادل غير متكافىء، واقتصادنا ملحق بالاقتصاد الإسرائيلي وبالقوة".

ويحكم الاقتصاد الفلسطيني "برتوكول باريس" الموقع في نيسان/أبريل 1994 بين إسرائيل وممثلين عن منظمة التحرير الفلسطينية، وذلك في إطار اتفاقية أوسلو 2 أو "اتفاق المرحلة الانتقالية للضفة الغربية وقطاع غزة" الذي وُقع في 24 و28 أيلول سبتمبر 1995. وكان من المفترض أن يكون البروتوكول ساريا لفترة انتقالية مدتها خمس سنوات في انتظار أن تتوصل المفاوضات الى اتفاق حول "الوضع النهائي" للأراضي الفلسطينية. لكن لا يزال معمولا به حتى الآن.

  • 01:30 إيران تقلل من شأن الرد المنسوب لإسرائيل والحرب مستمرة في غزة

قللت طهران السبت من أهمية الهجوم المنسوب إلى إسرائيل ووقع في وسط إيران الجمعة، مستبعدة الرد في وقت يبدو أن الطرفين يتجنبان التصعيد وسط تزايد التوترات على خلفية الحرب المستمرة في غزة منذ أكثر من ستة أشهر.

  • 01:00 قتلى جراء قصف جوي إسرائيلي استهدف مناطق بمدينة رفح جنوب قطاع غزة

قتل عدد من الأشخاص بينهم تسعة أفراد من عائلة واحدة ستة منهم أطفال جراء ضربة إسرائيلية على منزلهم في مدينة رفح جنوب القطاع.

آلاف الإسرائيليين يحتجون على الحكومة ويطالبون بانتخابات جديدة
مظاهرات ضد حكومة نتانياهو في إسرائيل،
مظاهرات ضد حكومة نتانياهو في إسرائيل، © صورة ملتقطة من شاشة فرانس24
  • 00:00 مقتل أكثر من 14 فلسطينيا مع تصاعد العنف في الضفة الغربية

قالت السلطات الفلسطينية إن القوات الإسرائيلية قتلت 14 فلسطينيا خلال مداهمة في الضفة الغربية المحتلة اليوم السبت مضيفة أن سائق سيارة إسعاف قُتل أيضا وهو في طريقه لإجلاء جرحى أصيبوا خلال هجوم منفصل شنه مستوطنون يهود.

 

فرانس24/ أ ف ب/ رويترز

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق فرانس 24

مشاركة :
الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.