تخطي إلى المحتوى الرئيسي
حوار

مباراة اتحاد الجزائر - نهضة بركان: ماذا تقول لوائح كاف وفيفا بشأن "أزمة القميص والخريطة"؟

يستمر الجدل الإعلامي والقانوني بشأن مصير ذهاب نصف نهائي كأس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم بين اتحاد العاصمة الجزائري أمام نهضة بركان المغربي بعد رفض الفريق المغربي خوض لقاء ملعب 5 جويلية إثر حجز السلطات الجزائرية أمتعته بالمطار. وكانت السلطات الجزائرية رفضت إدخال أقمصة نهضة بركان لتضمنها خريطة المغرب مدمجة مع الصحراء الغربية المتنازع عليها. فرانس24 حاورت أنيس بن ميم المحامي المختص في التحكيم الرياضي الدولي لمعرفة لوائح فيفا وكاف في مثل هذه الحالات.

صورة من الأرشيف للاعبي فريق نهضة بركان المغربي.
صورة من الأرشيف للاعبي فريق نهضة بركان المغربي. © أ ف ب
إعلان

ما زالت "أزمة القميص" في المباراة التي لم تجر بين فريقي اتحاد العاصمة الجزائري ونهضة بركان المغربي في ذهاب نصف نهائي كأس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، تسيل الكثير من الحبر.

وكان الفريق المغربي رفض خوض المباراة بسبب مصادرة أقمصته من طرف السلطات الجزائرية، لتضمّن القميص الرسمي للفريق خريطة المغرب مدمجة مع الصحراء الغربية المتنازع عليها.

في الأوساط الإعلامية في البلدين الجارين، قدم كل طرف حججا قانونية متباينة يتهم فيها الجانب المقابل بالمسؤولية عن عدم إجراء المباراة، فيما كان قرار الاتحاد الأفريقي لكرة القدم إلغاء إجراء المباراة في موعدها. 

 

اقرأ أيضا🔴مباراة نهضة بركان - اتحاد الجزائر.. متابعة مباشرة لقمة مغاربية على صفيح ساخن

 

عن التبعات القانونية بشأن ما حدث في هذه المباراة، حاورت فرانس24 المحامي أنيس بن ميم المتخصص في القانون الرياضي والنزاعات الرياضية المحلية والدولية.

فرانس24: ماذا تقول لوائح الاتحاد الأفريقي لكرة القدم في مثل حالة مباراة اتحاد العاصمة - نهضة بركان؟

أنيس بن ميم: يقتضي الفصل 9 من لوائح مسابقة الاتحاد الأفريقي لكرة القدم بأن الاتحاد المحلي للنادي الذي يشارك في مسابقة الاتحاد الأفريقي ملزم بضرورة تأمين دخول الفريق الجزائر وتسهيل دخول المطارات وتأمين الإقامة بالنزل المخصص له، إضافة إلى تأمين التنقل والحضور في مقابلات صحافية في التدريب وبطبيعة الحال حصوله على المعدات الرياضية الخاصة به.

 

اقرأ أيضاماذا نعرف عن آخر تطورات "أزمة القمصان" بين نهضة بركان واتحاد الجزائر؟

 

‏من المهم الإشارة إلى أن المعدات الرياضية التي يشارك بها أي ناد في مسابقة أفريقية تعتمد بصورة مسبقة من الاتحاد الأفريقي لكرة القدم قبل انطلاق المسابقة، لأن استعمال هذه المعدات يكون وجوبا مطابقا لما تم عرضه على الاتحاد الأفريقي.

‏بما أن فريق نهضة بركان استعمل معدات من المفروض أنها مصادق عليها من قبل الاتحاد الأفريقي، كان على السلطات الجزائرية السماح بتسلم هذه المعدات.

لكن الاتحاد الجزائري يصر على أن لوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا تنص على منع احتواء أي قميص على أي إشارات دينية أو سياسية بما فيها الخرائط؟

كان بإمكان فريق اتحاد العاصمة الجزائري طلب الاحتجاج خلال الاجتماع الفني الذي يسبق المقابلة، إذا كانت هذه المعدات والقمصان تتضمن إشارات أو دلالات سياسية أو غيرها التي يحجر استعمالها أثناء المقابلات الرياضية.

‏وطالما أن هذه القمصان المعدة للمشاركة في المسابقة قد وقع اعتمادها من الاتحاد الأفريقي، فإنه المفترض السماح للنادي باستعمالها في المقابلة.

ما مصير المواجهة وهل يمكن أن يتوجه الفريقان إلى محكمة التحكيم الرياضي الدولية في سويسرا؟

إلغاء المقابلة تم من قبل الاتحاد الأفريقي لكرة القدم يعني أن هذا الملف سيحال إلى لجنة المسابقات في "الكاف" حتى تنظر في هذه القضية بكل الوثائق والتقارير التي ستتضمنها. ومن الممكن أن يكون قرارها إما إعادة المقابلة في بلد محايد -إذا رأت أن هناك تعسف ضد فريق نهضة بركان المغربي- أو إقرار هزيمة الفريق الجزائري باعتبار عدم احترام مقتضيات الفصل التاسع من لوائح الاتحاد الأفريقي لكرة القدم. وفي حال تم التوجه إلى التحكيم الرياضي الدولي، فقد يتطلب الأمر عدة أشهر لحسم الملف لإتمام إجراءات قبول الملفات والاستماع للطرفين وتحديد جلسة لإعلان الحكم.

حاوره عمر التيس

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق فرانس 24

مشاركة :
الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.