تخطي إلى المحتوى الرئيسي
تغطية 27 أبريل

إسرائيل تلوح بتأجيل العملية المزمعة برفح في حال التوصل لاتفاق بشأن الرهائن

قال وزير الخارجية الإسرائيلي السبت إنه من الممكن تأجيل التوغل المزمع في مدينة رفح بجنوب قطاع غزة في حال التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين الذين تحتجزهم حركة حماس. فيما قالت حركة حماس إنها "تدرس" ردّ إسرائيل على اقتراح بشأن هدنة محتملة في غزّة وإطلاق سراح رهائن محتجزين في القطاع.

A picture shows a view of a camp for displaced Palestinians in Rafah in the southern Gaza Strip on April 26, 2024 amid the ongoing conflict between Israel and the Palestinian militant group Hamas. (Ph
وسط قصف إسرائيلي مستمر على غزة. مخيم للنازحين الفلسطينيين في رفح جنوب القطاع في 26 نيسان/أبريل 2024. © أ ف ب
إعلان

أهم الأحداث:

  •  وزير الخارجية الإسرائيلي: إسرائيل ستؤجل العملية المزمعة في رفح بجنوب غزة إذا جرى التوصل لاتفاق بشأن الرهائن

  • الرئيس الفلسطيني وزعماء دوليون يعقدون محادثات بشأن غزة في الرياض هذا الأسبوع

  • وزارة الصحة في غزة: مقتل 34388 فلسطينيا وإصابة 77437 خلال الهجوم الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر

  • 22:30 حماس تقول إنها "تدرس" رد إسرائيل على مقترح بشأن هدنة في غزة (بيان)

 

  • 22:30 مسؤولون أمريكيون يقولون إن إسرائيل ربما انتهكت القانون الدولي في غزة

أبلغ بعض كبار المسؤولين الأمريكيين وزير الخارجية أنتوني بلينكن في مذكرة داخلية اطلعت عليها رويترز بأنهم لم يجدوا تأكيدات "ذات مصداقية أو موثقة" من إسرائيل بأنها تستخدم الأسلحة الأمريكية وفقا للقانون الإنساني الدولي. وأيد مسؤولون آخرون ما تقوله إسرائيل بأنها تلتزم بالقانون الدولي.

وبموجب مذكرة للأمن القومي أصدرها الرئيس جو بايدن في فبراير شباط يجب على بلينكن أن يقدم تقريرا إلى الكونغرس بحلول الثامن من مايو أيار يحدد فيه ما إذا كان قد وجد ضمانات إسرائيلية موثوقة بأن استخدامها للأسلحة الأمريكية لا ينتهك القانون الأمريكي أو الدولي.

  • 21:30 الجيش الإسرائيلي يأمل تشغيل الرصيف العائم في غزة بحلول أيار/مايو

قال الجيش الإسرائيلي إنه يأمل بتشغيل الرصيف العائم لايصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة "بكامل طاقته" بحلول مطلع أيار/مايو.

وقال المتحدث باسم الجيش نداف شوشاني خلال مؤتمر عبر الفيديو مع وسائل الإعلام الأجنبية "نحن ملتزمون تماما زيادة دخول المساعدات الإنسانية إلى غزة، وسنعمل على هذه المبادرة مع شركائنا في الأسابيع المقبلة، على أمل أن يعمل (الرصيف) بكامل طاقته بحلول أوائل أيار/مايو".

  • 20:55 الغزيون في رفح يعيشون "خوفا دائما" من هجوم إسرائيلي محتمل

أكد فلسطينيون في رفح السبت أنهم يعيشون في "رعب شديد" و"خوف كل يوم" فيما تتوعد إسرائيل بالمضي قدما في هجومها المزمع على المدينة في جنوب قطاع غزة والتي تضيق بالمدنيين النازحين.

ولجأ معظم سكان غزة إلى رفح الواقعة في أقصى جنوب القطاع بعد فرارهم من القصف الإسرائيلي في أماكن أخرى. ويصر الجيش الإسرائيلي على أنه سينفذ هجوما بريا للقضاء على مقاتلي حماس، بالرغم من الاستنكار الدولي والقلق على مصير نحو 1,5 مليون فلسطيني يحتمون في رفح، الكثير منهم في الخيام.

  • 19:55 بلينكن يتوجّه الأحد إلى السعودية لإجراء محادثات بشأن غزة

يجري وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن محادثات في السعودية يومي الإثنين والثلاثاء تتناول الجهود للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة، وفق ما أفادت الخارجية الأمريكية السبت. وبلينكن الذي يغادر إلى المملكة الأحد، سيلتقي وزراء من دول مجلس التعاون الخليجي ويشارك في جلسة خاصة عن المناخ ضمن المنتدى الاقتصادي العالمي في الرياض.

  • 19:30 نشطاء: توقف أسطول مساعدات لغزة بعد سحب غينيا بيساو علمها من سفينتين

قال تحالف أسطول الحرية إن أسطول المساعدات الإنسانية الذي كان متجها إلى غزة توقف بعد أن قررت غينيا بيساو سحب علمها من اثنتين من سفن الأسطول. وقال النشطاء "أبلغت سلطة تسجيل السفن الدولية في جمهورية غينيا بيساو، في خطوة سياسية سافرة، تحالف أسطول الحرية بأنها سحبت علم غينيا بيساو من اثنتين من سفن أسطول الحرية، إحداهما سفينة الشحن الخاصة بنا".

  • 19:00 وزير الخارجية الإسرائيلي: إسرائيل ستؤجل العملية المزمعة في رفح بجنوب غزة إذا جرى التوصل لاتفاق بشأن الرهائن

قال وزير الخارجية الإسرائيلي إنه من الممكن تأجيل التوغل المزمع في مدينة رفح بجنوب قطاع غزة في حال التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين الذين تحتجزهم حركة حماس.

وقال الوزير إسرائيل كاتس خلال مقابلة مع القناة 12 التلفزيونية إن "إطلاق سراح الرهائن هو الأولوية القصوى بالنسبة لنا". وردا على سؤال عما إذا كان ذلك يشمل تأجيل عملية مزمعة للقضاء على كتائب حماس بمدينة رفح، أجاب كاتس "نعم...إذا كان هناك اتفاق فسنعلق العملية".

  • 18:15 حماس تبث مقطعا مصورا يظهر رهينتين إسرائيليين احتجزا في 7 أكتوبر

    بثت حركة حماس السبت مقطعا مصورا يظهر رهينتين إسرائيليين احتجزتهما خلال هجومها على جنوب إسرائيل في السابع من تشرين الأول/اكتوبر واقتادتهما الى غزة. وافاد منتدى عائلات الرهائن أن الرهينتين هما كيث سيغال وأومري ميران. وكانت حماس عرضت الأربعاء مقطعا مصورا يظهر رهينة اسرائيليا ثالثا هو هيرش غولدبرغ-بولين (23 عاما).

  • 17:30 حزب الله يعلن استهداف شمال إسرائيل ردا على قصف "منازل مدنية" في جنوب لبنان

    أعلن حزب الله اللبناني الموالي لإيران السبت أنه استهدف موقعين عسكريين في شمال إسرائيل ردا على قصف طاول ليلا "منازل مدنية" في جنوب لبنان وأسفر عن ثلاثة قتلى، بينهم مقاتلان من الحزب. وقال الحزب في بيان "ردا على اعتداءات العدو على القرى الصامدة والمنازل المدنية وخصوصًا بلدتي كفركلا وكفرشوبا، شن مجاهدو المقاومة الإسلامية اليوم السبت هجوما مركبا بالمسيرات الانقضاضية والصواريخ الموجهة على مقر القيادة العسكرية في مستوطنة المنارة وتموضع قوات الكتيبة 51 التابع للواء غولاني".

  • 16:30 اعتقال مئة شخص في إحدى جامعات بوسطن خلال مظاهرة مؤيدة للفلسطينيين

أوقف مئة من المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين صباح السبت في حرم جامعة في بوسطن وقامت الشرطة بفض اعتصامهم، وفق ما أفادت جامعة "نورث إيسترن يونيفرسيتي".

وقالت الجامعة عبر منصة إكس "في إطار عملية الإخلاء هذه، أوقفت الشرطة نحو مئة شخص. تم الإفراج عن الطلاب الذين اظهروا بطاقات انتسابهم الى جامعة نورث إيسترن (...) تم توقيف من رفضوا إثبات انتسابهم".

  • 15:00 قتيلان برصاص الجيش الإسرائيلي قرب جنين في الضفة الغربية

قتلت القوات الإسرائيلية شابين فلسطينيين عند حاجز عسكري قرب مدينة جنين بالضفة الغربية المحتلة، وفق ما أفادت السبت وكالة وفا والجيش الإسرائيلي الذي أكد أنه ردّ بالرصاص على تعرّض جنوده لإطلاق نار.

وأوضح الجيش في بيان أن إحدى وحداته رصدت أشخاصاً "يطلقون النار من داخل سيارة نحو موقع سالم قرب منطقة جنين".

  • 13:00 الرئيس الفلسطيني وزعماء دوليون يعقدون محادثات بشأن غزة في الرياض هذا الأسبوع

قال بويرغه برنده رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي السبت إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس وعددا من المسؤولين الدوليين سيزورون الرياض هذا الأسبوع لإجراء محادثات تهدف إلى الدفع نحو التوصل إلى اتفاق سلام في غزة على هامش اجتماع المنتدى.

وأضاف برنده خلال مؤتمر صحفي في الرياض "اللاعبون الرئيسيون موجودون حاليا في الرياض ونأمل أن تؤدي المناقشات إلى عملية تفضي للمصالحة والسلام"، مضيفا أن الأزمة الإنسانية في غزة ستكون على جدول الأعمال. وكشف برنده أضا أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن سيحضر الاجتماعات إلى جانب زعماء في المنطقة بينهم رئيس الوزراء القطري ووزير الخارجية السعودي وولي عهد سلطنة عمان ومسؤولون بحرينيون.

 

  • 11:00 وزارة الصحة في غزة: مقتل 34388 فلسطينيا وإصابة 77437 خلال الهجوم الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر

في بيان السبت، قالت وزارة الصحة في قطاع غزة إن ما لا يقل عن 34388 فلسطينيا قتلوا وأصيب 77437 خلال الحملة العسكرية الإسرائيلية المتواصلة على القطاع منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول.

وأضافت الوزارة أن نحو 32 قتلوا وأصيب 69 آخرون خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

صورة من شاشة فرانس 24
صورة من شاشة فرانس 24 © فرانس 24
  • 10:30 ثلاثة قتلى جراء القصف الإسرائيلي على جنوب لبنان 

لقي ثلاثة أشخاص حتفهم، بينهم مقاتلان من حزب الله، جراء ضربات إسرائيلية استهدفت ليلا بلدات عدة في جنوب لبنان، وفق ما أورد الحزب والوكالة الوطنية للإعلام الرسمية السبت.

هذا، وتشهد الحدود بين لبنان وإسرائيل تبادلا للقصف بشكل شبه يومي منذ بدء الحرب في قطاع غزة قبل أكثر من ستة أشهر.

  • 10:00 مقتل مسلحين فلسطينيين اثنين بالضفة الغربية المحتلة

أفاد الجيش الإسرائيلي السبت بأن جنوده قتلوا مسلحيْن فلسطينيين أطلقا النار عليهم من سيارة في الضفة الغربية المحتلة. ونشر الجيش صورة لبندقيتين آليتين قال إن عدة مسلحين استخدموهما لإطلاق النار على الجنود في موقع بالقرب من مدينة جنين الفلسطينية.

ومن جانبها، قالت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا) إن مصادر أمنية أكدت مقتل اثنين وأكد الهلال الأحمر إصابة اثنين آخرين.

هذ، ولم يصدر أي تعليق آخر حتى الآن من المسؤولين الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة التي تشهد تصاعدا للعنف في الوقت الذي تواصل فيه إسرائيل حربها على حركة حماس في قطاع غزة.

  • 08:30 أولمبياد باريس: ستتم دعوة رياضيين فلسطينيين 

من المتوقع أن يشارك بين ستة وثمانية رياضيين فلسطينيين في أولمبياد باريس الصيف المقبل، ومن المقرّر أن تدعو اللجنة الأولمبية الدولية بعضهم حتى بحال اخفاقهم في تصفيات التأهل، وفق ما قال رئيسها توماس باخ لوكالة الأنباء الفرنسية.

وقال الألماني في مقابلة الجمعة من لوزان السويسرية مقرّ الأولمبية الدولية "تعهّدنا بوضوح أنه إذا لم يتأهل أي رياضي في أرض المنافسة، ستستفيد اللجنة الأولمبية الفلسطينية من بطاقات دعوة، على غرار أي لجنة أولمبية وطنية لم يتأهل رياضيوها (عبر التصفيات)". وعندما سُئل عن عدد هذه الدعوات، قال باخ "بين ست وثمان"، بحسب نتائج التصفيات "التي لا تزال مستمرّة في عدد من المسابقات".

كما أضاف باخ أن لجنته "منذ اليوم الأوّل للنزاع" في غزّة "دعمت الرياضيين بأشكال مختلفة للسماح لهم بالمشاركة في التصفيات ومواصلة تدريباتهم".

  • 07:30 استئناف المساعدات من قبرص لغزة بعد توقفها عقب مقتل موظفي الإغاثة

أفاد مصدر قبرصي بأن شحنات المساعدات استؤنفت من قبرص إلى غزة في ساعة متأخرة من مساء أمس الجمعة، بإبحار سفينة تحمل مواد غذائية إلى القطاع الفلسطيني المحاصر بعد توقف المساعدات عقب مقتل سبعة من موظفي الإغاثة في غارة إسرائيلية.

وقال المصدر القبرصي إن سفينة شحن صغيرة غادرت ميناء لارنكا مساء أمس الجمعة محملة بمساعدات تبرعت بها الإمارات العربية المتحدة.

  • 06:30 حماس تقول إنها "تدرس" رد إسرائيل على مقترح بشأن هدنة في غزة 

قالت حركة حماس فجر السبت إنها "تدرس" ردّ إسرائيل على اقتراح بشأن هدنة محتملة في غزّة وإطلاق سراح رهائن محتجزين في القطاع.

 وفي بيان، قال نائب رئيس حماس في قطاع غزّة خليل الحية، "تسلّمت حركة حماس اليوم ردّ الاحتلال الصهيوني الرسمي على موقف الحركة الذي سُلّم للوسطاء المصري والقطري في الثالث عشر من نيسان/أبريل. وستقوم الحركة بدراسة هذا المقترح وحال الانتهاء من دراسته ستُسلّم ردّها".

  • 04:00 الجيش الأمريكي: الحوثيون أطلقوا صواريخ على سفينتين في البحر الأحمر

قال الجيش الأمريكي إن الحوثيين المتحالفين مع إيران في اليمن أطلقوا ثلاثة صواريخ باليستية مضادة للسفن باتجاه البحر الأحمر من مناطق في اليمن، الأمر الذي ألحق أضرارا طفيفة بواحدة من السفينتين هي السفينة أندروميدا ستار.

وكتبت القيادة المركزية الأمريكية على موقع إكس أن صاروخا سقط في محيط سفينة ثانية تحمل اسم مايشا، لكنها لم تتعرض لأضرار.

 

  • 02:30 الحوثيون باليمن: استهدفنا ناقلة النفط أندروميدا ستار في البحر الأحمر

أعلن الحوثيون في اليمن السبت أن صواريخهم قصفت ناقلة النفط أندروميدا ستار في البحر الأحمر مع مواصلتهم مهاجمة السفن التجارية في المنطقة دعما للفلسطينيين في الحرب في قطاع غزة.

ومن جانبها، ذكرت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري أن ربان السفينة أبلغ عن تعرضها لأضرار. وأضافت أن مالك السفينة الحالي مسجل في جزر سيشل. وتشارك الناقلة في أنشطة تجارية لها صلة بروسيا. وتابعت أنها كانت في الطريق من بريمورسك في روسيا إلى فادينار بالهند.

  • 01:00 وفد مصري أمني في إسرائيل للبحث في الهدنة في غزة

حل وفد مصري الجمعة بإسرائيل وفق قناة "القاهرة" الإخباريّة القريبة من الاستخبارات المصريّة، في محاولة لإحياء المفاوضات بشأن هدنة في قطاع غزّة مرتبطة بالإفراج عن رهائن، في حين يُعدّ الجيش الإسرائيلي لهجوم على رفح.

ونقلت القناة المصريّة عن مصدر "رفيع" قوله إنّ الوفد "يضمّ مجموعة من المختصّين بالملفّ الفلسطيني، لمناقشة إطار شامل لوقف إطلاق النار في قطاع غزّة".

 

فرانس24/ أ ف ب/ رويترز

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق فرانس 24

مشاركة :
الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.