قبل دخول الشتاء.. بدل الصيدلية.. جبنالك 7 مصادر طبيعية لفيتامين سي

قبل دخول الشتاء.. بدل الصيدلية.. جبنالك 7 مصادر طبيعية لفيتامين سي
فيتامين سي

مع اقتراب الشتاء تكثر الإصابة بنزلات البرد الموسمية وأدوار الإنفلونزا لذلك يحرص الكثيرين على تقوية الجهاز المناعي للجسم للتصدي لفيروسات الإنفلونزا المختلفة كما أن وجود فيروس كورونا في حياتنا وعدم اكتشاف علاج فعال أو مصل له يجعل الحل الأمثل لمحاربته هو تقوية المناعة.

ويعد فيتامين سي C أحد أهم الفيتامينات في تقوية الجهاز لمناعي للجسد للتصدي لأأخطار نزلات البرد وكورونا والإنفلونزا.

ما هو فيتامين سي

فيتامين سي أو حمض لأسكوربيك، هو فيتامين ذائب في الماء ولا يتم تصنيعه داخل جسم الإنسان ويعمل هذا الفيتامين على تعزيز امتصاص الجسم للحديد وتخزينة من أجل تكوين الأوعية الدموية، الغضاريف، الكولاجين والعضلات كما يساعد على التئام الجروح.

فيتامين سي أيضا من مضادات الأكسدة التي تساهم في تقليل الضرر الناشئ عن الجذور الحرة على خلايا الجسم المختلفة؛ وهي مُركّباتٌ ثانويّةٌ تنتج عند التدخين، أو التعرّض للإشعاع الذري، وغيرها من المُسببات التي قد تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، والسرطان.

أهم مصادر فيتامين سي

1- الجوافة : يحتوي كوب واحد من الجوافة على 376.7 مليغراماً من فيتامين ج أو ما يُعادل 419% من الكمية اليومية المُوصى باستهلاكها منه

كما أن مستخلصات ورق الجوافة تحتوي على أحماض فينوليّةٍ قد تكون مسؤولةً عن دورها كمركباتٍ مضادّةٍ للأكسدة؛ حيثُ تساهم مضادّات الأكسدة في التقليل من انتشار الجذور الحرّة في الجسم.

 

2- السبانح : تشتهر نبتة السبانخ بارتفاع عنصر الحديد فيها لكنها أيضا تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين سي، حيث يُوفر الكوبُ الواحد من السبانخ المُقطع 195 مليغراماً من فيتامين ج؛ أي ما يعادل 217% من الكمية اليوميّة المُوصى بها من فيتامين ج.

بينما كوب واحد من السبانخ المطبوخ يزود الجسم بـ 117 مليغراماً من فيتامين ج؛ أي ما يعادل 130% من الكمية اليومية المُوصى بها

3- الفلفل الحلو: من المصادر القوية والمتوفرة بكثرة لفيتامين سي ،الكوبُ الطازج منه على 152 مليغراماً من فيتامين ج أو ما يُعادل 169% من الكميّة اليوميّة منه، وأيضا يتميز الفلفل بمحتواه من الألياف كما أن أنّ الفلفل الأخضر أيضاً يُعدّ غنياً بفيتامين ج؛ حيث إنّ الحبة الواحدة متوسطة الحجم منه تُزود الجسم بما يُعادل 95 ميلغراماً من الكميّة اليوميّة منه.

4- البقدونس: من الأعشاب المهمة لمن يقومون بعمل حمية غذائية لمحتواه القليل من السعرات الحرارية، الكوب الواحد من البقدونس يحتوي على 80 مليغراماً من فيتامين ج؛ أي ما يُعادل 89% من الكمية اليومية منه.

5- الليمون: من المصادر الغنية بفيتامين سي، ف58غراماً من الليمون تحتوي على 30 مليغراماً من فيتامين ج كما يحتوي الليمون أيضا على مضد الأكسدة الفلافونيد.

6- الفراولة: تلك الفاكهة اللذية غنيه بالألياف وحمض الفوليك كما أن كوب واحد من الفراولة المقطعة بحجم 166 غراماً يُمد الجسم بما يُقارب 97.6 مليغراماً من فيتامين ج، أي بما يُعادل 108% من الكمية اليومية.

7- البرتقال : ثمرة تنتشر في فصل الشتاء وتتميز مصر بزراعتها وهو يتكون من الكربوهيدرات والماء وهو مصدر مهم للألياف التي تعزز من قوة الجهاز الهضمي وغني بفيتامين سي الكوبَ الواحدَ من البرتقال يحتوي على 96 مليغراماً من فيتامين ج، أو ما يُعادل 106% من الكمية اليومية منه