علاج مرض ابو رمح قاتل الاغنام والسعر 150 ريال سعودي

علاج مرض ابو رمح قاتل الاغنام والسعر 150 ريال سعودي

قام مربو ماشية في “جازان” مضطريين إلى شراء تحصينات إلي مواشيهم من الأغنام من أجل حمايتها من (الالتهاب الرئوي القاتل) عدوى مرض أبو رمح ، والذي يحول أجسادها إلى هياكل عظمية وذلك قبل أن يفتك بها في خلال أسبوع، بعد غياب اللقاح من داخل صيدليات أفرع الزراعة في المنطقة.

حيث يصل سعر اللقاح إلي 150 ريالاً إلي العبوة الواحدة والتي تكفي إلي نحو 50 رأسًا من الغنم علي حَسَبَ ما ذكر مربون إلي الماشية وأصحاب حظائر.

وتبيّن أحد مربي ماشية إلي أن حالات مواشٍ آخرين تم إصابتها أيضًا بنفس المرض وتم تشخيص ذلك من قِبل فرع وزارة الزراعة في محافظة أبو عريش وهم مطالبين بسرعة التحصين من أجل منع انتقال العدوى وتفاديًا إلي الخسائر.

و قد تناولت في وقت سابق قبل أيام تقريرًا بشأن الموضوع، حيث اشتكى سكان قرية داخل محافظة أبو عريش في شرق منطقة جازان من مداهمة ذلك المرض الغريب، الذي يحوّل أجساد الماشية من “الماعز” إلى هياكل عظمية وذلك قبل أن يفتك بها شخص بأنه “أبو رمح” و جاء ذلك وسط عدة مخاوف من انتقال العدوى وأن توسّع رقعتها.

و يعد “أبو رمح” عبارة عن مرض رئوي قاتل، يصيب قطعان الماعز في بلدان عدة، وخصوصًا داخل الشرق الأوسط وسبب المرض الأساسي هو بكتيريا، تُسمى المفطورة، حيث تنتقل من خلال الهواء ورذاذ الكحة ينتقل من الحيوانات المصابة إلى الحيوانات السليمة وذلك بطريق مباشر أو غير مباشر، كاستخدام المعالف و الأدوات الملوثة بالميكروب، وتصل نسبة العدوى إلى 100 %، بينما تتراوح نسبة نفوق الحيوانات المريضة فيما بين 60 إلي 100%.

وناشد مصدر من فرع وزارة الزراعة في جازان مُربي الماشية على أهمية الإبلاغ عن أي حالات مرضية فيما بين المواشي، منوها إلي أنه سيتم طلب التحصينات من الوزارة في حين كان المرض غير مدرج من ضمن الأمراض الشائعة داخل المنطقة التي ينبغي أن تتوافر لها العلاجات بشكل مستمر.