الموسم بتاعه الايام دي.. فوائد مذهلة لثمرة الرمان .. فرط وكل

الموسم بتاعه الايام دي.. فوائد مذهلة لثمرة الرمان .. فرط وكل
ثمرة الرمان

ينتشر في الأسواق المصرية هذه الأيام، فاكهة الرمان حيث أنه في موسم انتشاره، والرمان فاكهة مصنفة ةمن عائلة التوتيات ويزرع في الهند، إيران ودول حوض البحر المتوسط.

نبات الرمان شجرة تصل إلى ارتفاع بين 6 إلى 9 أمتار وللثمرة قشرة صلبة لا تؤكل ومن داخل ثمرة الرمان يوجد أنسجة أسفنجية ذات مذاق مُر غير صالحة للأكل.

الرمان غني بالعديد من العناصر الهامة مثل فيتامينات B, A, K, C ويحتوي أيضا على البوتاسيم، الحديد، الصوديم والكالسيوم.

فوائد الرمان

خفض ضغط الدم : يساعد الرمان على خفض ضغ الدم الإنقباضي ( الرقم الأعلى في قراءة الضغط) وذلك بنسبة تصل من 5إلى 21 % عند تناول من 50 إلى 200 مليمتر من عصير الرمان.

خسارة الوزن: الرمان غني بالألياف ومحتواه منخفض من السعرات الحرارية ويساهم تناول الرمان على تعزز الشعور بالشبع كما أنه من المكونات الهامة لغذاء صحي.

صحة الفم: يساعد الرمان على تقليل خطر الإصابة بالتهابات اللثة فاستخدام غسول الفم المحتوي على الرمان  يومياً لأربعة أسابيع، قلل من مسببات أمراض الفم وقلل من مستوى البروتين الذي يسبب تكون البلاك، لأن زيادة نشاط مضادات الأكسدة في الرمان ساهم في منع تمسك البكتيريا في الفم.

خفض الكليسترول: تحتوي ثمرة الرمان على مضادات الأكسدة مما يساعد على خفض مستوى الكليسترول بالدم وحماية الأوعية الدموية من خطر التصلب والانسداد.

ضد السرطان: أثبتت دراسات أن مركب الفيتوكيماويات من نوع البوليفينول والموجود في الرمان يساعد على منع تفشي الخلايا السرطانية كما أن الرمان غني بمضادات الأكسدة التي تعزز قوة الجهاز المناعي للجسم.

فائدته للدم : الرمان غني بالفيتامينات ومعدن الحديد لذلك في أنه يساهم في الحد من فقر الدم Anemia.

خفض مستوى السكر بالدم: يحتوي الرمان على مادة البنويكا لاجين وهى من مضادات الأكسدة القوية وتساعد تلك المادة على خفض مستوى السكر بالدم وتعزيز إفرازات الأنسولين.

صحة البشرة: الرمان يساعد على الحصول على بشرة ناعمة وتجاعيد أقل  ومظاهر التقدم في السن ولتبدو أصغر سناً.

كل 100 جرام من الرمان يحتوى على:

سعرات حرارية: 83 سعر حراري.
كربوهيدرات: 18.7 جرام.
ألياف: 4 جرام.
دهون: 1.17 جرام.
بروتين: 1.67 جرام.