تحذير خطير من الخبراء بخصوص المباني المتضررة جراء زلزال إزمير

أطلق بعض الخبراء تحذيرا خطيرا بخصوص المباني المتضررة جراء زلزال إزمير.

وقال الدكتور سركان إرماك  من قسم الهندسة الجيوفيزيائية  في جامعة كوجليفي تصريحات ، وفق ترجمة تركيا الان : “الهزة الارتدادية الرئيسة لم تحدث بعد”.

وحذر الدكتور المواطنينمن دخول المباني التي تضررت في زلزال إزمير. وذلك لأن الهزة الارتدادية الرئيس تكون  أصغر بدرجة واحدة من الزلزال الذي بلغت قوته 6.6 درجة.

وأوضح أرماك أنه حتى مساء أمس وقعت أكثر من 1100 هزة ارتدادية، بينما لا تزال مستمرة.

كما أشار الى انها تسببت في دمار العديد من المباني السكنية في إزمير. منبها المواطنين إلى تجنب دخول المنازل التي تهدمت في الزلزال قبل أن يتلقوا إذن بذلك من الجهات المختصة.

وأوضح إرماك أن  الكسور الموجودة في أنظمة القواعد والأعمدة التي تحمل المباني قد تؤدي إلى عواقب وخيمة للغاية.

ولفت أيضا الى ان تلك التصدعات أو الشقوق قد لا يمكن ملاحظتها. كما انه قد تؤول إلى نتائج لا تحمد عقباها فيما وقعت هزة ارتدادية كبيرة محتملة.

وأشار على سبيل المثال ، ما آلت إليه الأحداث في الزلزال الذي وقع في مدينة فان في عام 2011، والذي أسفر عن ضحايا جدد في الهزات الارتدادية التابعة. ولفت انتباه المواطنين إلى ضرورة الاستعداد لتوقعات بوقوع هزات ارتدادية جديدة والتي لم تهدأ بعد.

وذكر أيضاً أن الأمر يتعلق كذلك بزلزال إلازيغ الذي بلغت قوته 6.8 درجة الذي وقع في شهر يناير، بينما لا تزال الهزات الارتدادية مستمرة ، مشيراً إلى أن عدد الهزات الارتدادية سيقل تدريجياً.
وذكر أن الأمر نفسه يتكرر في زلزال إزمير، حيث ينبغي توخب الدقة والحذر من حدوث هزات ارتدادية كبيرة وحذر من المباني المتضررة لهذا الشأن.

تابع أيضا /

ارتفاع حصيلة ضحايا زلزال إزمير

تحذيرات هامة من وزير الصحة التركي إلى سكان إسطنبول

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.