ترحيب حذر من سياسيين ومفكرين عرب بفوز جو بايدن

أبدى سياسيون ومفكرون عرب، ترحيبا حذرا باعلان فوز المرشح الديمقراطي جو بايدين في الانتخابات الرئاسة الأمريكية اليوم السبت، فيما أصر أكاديمي سعودي في بقاء “دونالد ترامب” رئيسا للولايات.

فيما تنوعت التغريدات على منصة “تويتر” حول فوز بايدن في كل من قطر والسعودية ومصر والإمارات. ما بين الإشادة بفوز “بايدين” أو القلق.

بدوره، نشر الكاتب القطري، تركي الشلهوب تغريدة على حسابه: “لا عزاء لأرامل ترامب، بايدن فاز”.

فيما أوضح الإعلامي القطري، جابر الحرمي أن “3 دول في الخليج : قطر والكويت وعمان لم تكن علاقاتها بأمريكا تتمحور بشخصية الرئيس لا في عهد ترامب أو من قبله، ولن تكون في عهد الرئيس الجديد بايدن”.

وأضاف: “هذه الدول الثلاث تتعامل مع الدولة ومؤسساتها”.

وذكر الناشط السعودي، عبدالله العودة: “ترامب كان يمثّل الدعم اللامحدود لهؤلاء المستبدين في الوطن العربي لأنهم يشبهونه. لذلك الخلاص منه يمثّل الحد الأدنى بغض النظر عن كل ما سيحصل”.

فيما قال الخبير السياسي المصري المؤيد للنظام محمد أبو حامد، في تغريدة له على تويتر: “اختار الأمريكيون رئيسهم في انتخابات يبدو أنها ستكون تاريخية”.

وأضاف: “تهانينا للرئيس الأمريكي الجديد الديمقراطي جو بايدن، ونتمنى له وللشعب الأمريكي التوفيق والنجاح لما فيه خير ورخاء وسلام العالم والإنسانية”.

ورحب الإعلامي المصري المعارض محمد ناصر. قائلا: “حسب وسائل إعلام امريكية باباي (وداعا) ترامب ولا عزاء لليمين المتطرف، بايدن الرئيس رقم 46 لأمريكا”.

بينما الأكاديمي الإماراتي عبد الخالق عبد الله المقرب من دوائر الحكم”: “أخيرا فاز (بايدن) بشق الأنفس”.

واستدرك: “لكنه فاز ويجب احترام الاختيار الحر للشعب الأمريكي وأتوقع أن دول الخليج العربي ستكون في مقدمة الدول التي سترسل التهنئة له بالفوز وتتمنى له التوفيق”.

فيما كتب الكاتب السعودي، خالد الدخيل:

” فوز جو بايدن كان نتيجة متوقعة منذ أشهر (.) بقي على العالم. والشرق الأوسط تحديداً. انتظار التغير المتوقع في السياسة الخارجية الأمريكية للإدارة الجديدة”.

بينما الأكاديمي السعودي أحمد الفراج قائلا: “الرئيس ترامب، الانتخابات لم تنته، من يحدد الرئيس هي الأصوات القانونية وليس الإعلام”، في إشارة لإعلان وسائل إعلام أمريكية فوز بايدن.

وأضاف: “أكرر، دعوكم من الفضائيات، والتبريكات، من كل شئ، الانتخابات لم تنته بعد، ولن تنتهي حتى تنتهي الخلافات القانونية ويخرج ترامب ليعترف بالهزيمة ويوثق الكونجرس الفوز يوم 6 يناير (كانون الثاني) 2021.

أقرأ المزيد:

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.