لو نفسك تعمل مشروع مأكولات او مشاريب في المترو..جبنالك السكة

لو نفسك تعمل مشروع مأكولات او مشاريب في المترو..جبنالك السكة

يلجأ العديد من أصحاب المشروعات الصغيرة و خاصة المبتدئين، إلى البحث عن أماكن من أجل إقامة مشروعاتهم بشكل رسمي و قانوني ، خاصة داخل أماكن التجمعات والتي يتردد عليها عدد من الناس من أجل ضمان الاستفادة من ربح مناسب.

ومن أهم الأماكن التي تكون الاختيار الأول أمام تلك المشروعات، المساحات الفارغة في محطات مترو الأنفاق، والتي يتردد عليها ملايين الناس كل يوم ، لذا يتسائل الكثير عن إمكانية إقامة مشروعًا أو ما يمسى بـ”الكشك” على الأرصفة داخل المحطات و الإجراءات والخطوات المطلوبة لذلك، وفي ذلك الصدد يوضح ذلك رئيس قسم التسويق بإدارة مترو الأنفاق “وليد حسان “.

كيفية التعاقد على مساحة فارغة داخل المترو:

يتم التعاقد بحق الانتفاع علي موقع ( قطعة أرض فضاء) أو محل في محطات المترو بالخطوط الثلاثة عن طريق المزايدات العلنية العامة، حيث يتم طرح العديد من المحلات و المواقع بمزايدة علنية عامة ،ويتم الإعلان عنها من خلال الجريدة الرسمية أو من خلال الموقع الإلكتروني الخاص في الشركة، ويتم شراء كراسة الشروط ومعرفة المواصفات الخاصة بالمزايدة من المخازن و إدراة المشتريات في مبنى حمامات القبة.

ويتم إرساء المزاد على الشركة أو الشخص أوالشركة وفقا إلي أعلى سعر، ويتم تسليم الكشك أو المحل طبقا إلي اللائحة المشتريات و العقود بالمترو.

وبين المزايدة العلنية والأخرى، تقوم الإدارة بالقيام بإجراء عدد من التعاقدات إلي مدد قصيرة إلي حين إشهار مزايدة أخرى و تكون إلي مدة تتراوح فيما بين شهرين إلى مدة 3 أشهر، وذلك من خلال تقديم طلب تعاقد محدد به المساحة و المحطات، والمدة، والنشاط المطلوبة، وإحضار صور من قبل بطاقة الرقم القومي، وصورة من البطاقة الضريبية و السجل التجاري وتكون سارية، حيث يُشترط أن تكون المساحة المختارة لن تعيق إلي حركة ركاب المترو، وأن يكون المتقدم عنده الأهلية إلي إدارة المشروع.

الإستعلام الأمني للمتقدم :

وبعد ذلك تقوم الإدارة بعملية استعلام أمني عن المتقدم والتأكد من عدم صدور أي أحكام جنائية أو قضائية ضده أو صدور أي حكم بالإفلاس.

ويوضح رئيس قسم إدارة التسويق بالمترو أنّه يمنع التأجير إلي من يتعامل مع العناصر الكيماوية و المواد البترولية وأي أنواع قابلة للإشتعال أو تساعد في الاشتعال، ولا يتعارض النشاط التجاري مع الذوق العام و السلامة ، كما يشترط أن تكون الأكشاك تتعامل بالكهرباء فقط وليس التعامل بالغاز.

وتعتبر محطات العتبة و الشهداء وشبرا الخيمة و البحوث و السيدة زينب وجامعة القاهرة وجمال عبد الناصر من أعلى محطات المترو من حيث القيمة الإيجارية.