خبير تركي يكشف عن “تغير كبير” على هيكل الأرض بعد زلزال إزمير

كشف مدير مركز أبحاث الزلازل بجامعة دوكوز أيلول في إزمير وعضو هيئة التدريس بقسم الهندسة الجيولوجية البروفيسور حسن سوزبيلير عن حدوث تغيّر كبير على هيكل الأرض بعد زلزال إزمير.

وأوضح سوزبيلير، وفق ترجمة موقع “تركيا الآن”، أن حركة عمودية حدثت للأرض بعد الزلزال المدمر الذي بلغت قوته 6.6 درجة في إزمير.

وقال إنه “بناءً على ذلك؛ ارتفعت جزيرة ساموس بمقدار 15 سم، وانهار الجزء الساحلي من المنطقة، وخاصة جومولدور ومندريس، بمقدار 15 سم”.

وتسبب الزلزال الذي كان مركزه قبالة سفري حصار في بحر إيجة في 30 أكتوبر الماضي بوفاة أكثر من 100 شخص، فضلًا عن إحداث دمار كبير بعشرات المباني.

وأشار الخبير إلى أن تغيرات كبيرة تحدث على سطح القشرة الأرضية بعد كل زلزال كبير، خاصة بعد الزلازل التي تبلغ قوتها 7.0 درجات.

ولفت إلى أن حدوث حركة جانبية في زلزال عام 1999، رفع الأرض بمقدار 4.5 متر، بينما الحركة العمودية في الزلزال الأخير على الصدوع العادية على عمق نحو 10 كيلومترات، تسببت بإزاحة بمقدار 1.5 متر، وانعكس ذلك بمقدار 15 سم على السطح.

وبناءً على ذلك؛ ارتفعت جزيرة ساموس بمقدار 15 سم، وانهارت سواحل غومولدور ومندريس بمقدار 15 سم، مشيرًا إلى أن “الوضع تم تحديده بالطرق الجيوديسية”.

وأكد الخبير حدوث أكثر من 4 آلاف هزة ارتدادية في المنطقة، مشيرًا إلى استمرار نشاط الهزات الارتدادية التي قد تتواصل حتى عام كامل.

وذكر أن الزلازل تقع في مناطق دون الأخرى، الأمر الذي تسببت في حدوث تصدع في مناطق مجاورة للخط الرئيسي، كما أثرت على خطوط الصدع داخل البحر.

لكن الكبير أكّد أن الزلزال الأخير لم يؤثر على خطوط الصدع في اليابسة.

المصدر: تركيا الآن

اقرأ المزيد/ فيديو :زلزال سيرت يسبب شقوق وتصدعات مخيفة ..وتصاعد بخار قبل وقوعه

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.