اخبار وتقارير

الأربعاء - 16 ديسمبر 2020 - الساعة 01:06 ص بتوقيت اليمن ،،،

تحديث.نت/خاص

تحت رعاية مكتب الصحة العامة والسكان م/ أبين وبدعم من لجنة الإنقاذ الدولية لليوم الثالث على التوالي تقام الدورة التدريبية عن الأمراض المعدية للعاملين الصحيين في مديرية رصد . حيث بدأت الدورة يوم الأحد الماضي تاريخ 13 ديسمبر وتنتهي يوم الخميس القادم 17 ديسمبر 2020 م بحضور كلا من الدكتور صلاح جرهوم مدير مكتب الصحة العامة والسكان م/ رصد والدكتور اسماعيل العمري مشرف الصحة المجتمعية، والدكتور عمار جبران والدكتور عبدوه حسن عن لجنة الانقاذ الدولية . حيث تلقى العاملين الصحيين م/رصد خلال هذه الدورة شرح مفصل عن الأمراض المعدية وهي اضطرابات تَحدُث بسبب كائنات صغيرة مثل : البكتيريا، أو الفيروسات، أو الفطريات، أو الطفيليات، وتعيش العديد من الكائنات الدقيقة في أو على أجسامنا، هذه الكائنات عادةً ما تكون ضارة، أو نافعة ، ولكن في ظل ظروف معيَّنة، فإن بعض الكائنات الصغيرة قد تُسبِّب الأمراض.

يُمكن أن تنتقل بعض الأمراض المعدية من شخص إلى شخص آخر. وبعض الأمراض تنتقل بسبب الحشرات، أو حيوانات أخرى، وقد تُصاب بأمراض أخرى بسبب تناوُل طعام أو شرب ماء ملوث، أو بسبب التعرُّض لكائنات صغيرة في البيئة.

وقد تختلف العلامات والأعراض حسب الكائنات الصغيرة مسبِّبة العدوى، ولكنها تتضمَّن الحمى والإعياء وقد تستجيب العدوى البسيطة للراحة، والعلاجات المنزلية، بينما أنواع العدوى المهدِّدة للحياة قد تتطلَّب الذهاب إلى المستشفى.

ومن الأمراض المعدية أيضا مثل : الحصبة، وجدري الماء وغيرها من الأمراض ويُمكن منعها من خلال التحصينات ويُساعد أيضًا غسيل الأيدي المتكرِّر والشامل على حمايتكَ من غالبية الأمراض المعدية. إلى ذلك قدم العاملين الصحيين م/رصد شكرهم وتقديرهم لكافة كوادر مكتب الصحة العامة والسكان م/ابين ولجنة الإنقاذ الدولية على أقامت هذه الدورة التدريبية عن الأمراض المعدية وكيفية الوقاية من إنتقال العدوى من هذه الأمراض.


*من عبدالحكيم الصيعري