الجرام بمليون يورو.. بشرى لمرضى السرطان ومدمني المخدرات

قال عضو الهيئة التدريسية بمعهد تكنولوجيا الصيد في جامعة تشوكوروفا البروفيسور فاتح أوزوغول إن دراسات تجري حول السم الرباعي في سمك البالون لاستخدامه في التخفيف من آلام مرضى السرطان في المراحل المتقدمة، وعلاج مدمني المخدرات.

وأوضح أوزوغول أن 1 جرام من السم المذكور يزيد سعره عن مليون يورو، لأنه ينتج عن الكائنات الحية الدقيقة.

وبيّن البروفيسور، الذي أجرى بحثًا عن سم التترودوتوكسين الذي تنتجه أسماك البالون القادمة من البحر الأحمر، وأضر بتعداد الأسماك في البحر الأبيض المتوسط​​، أن السم الموجود في الأعضاء الداخلية وجلد الأسماك أكثر فعالية بثلاثة آلاف مرة من المورفين وأكثر سمية بـ1200 مرة من السيانيد.

وأشار إلى أن السم  يستخدم في علاج الإدمان على المخدرات ومرض السرطان، في كندا والولايات المتحدة ودول الشرق الأقصى.

ولفت أوزوغول إلى أن السم يكبح شعور المدمن  على المخدرات، لذا لا يحتاج المدمن إلى تعاطي المخدرات مجددًا، كما أنه يستخدم كمسكن لآلام مرضى السرطان في الحالات المتقدمة لأن يحجب قنوات الصوديوم الموجودة بين الخلايا العصبية، لذا لا يشعر المرضى بالألم.

لكن البروفيسور قال إنه لا توجد حاليًا دراسات في تركيا حول هذه القضايا.

وذكر أن أسماك البالون قد تكون مصدرًا جيدًا في تركيا لإنتاج هذا السم بكميات كافية، إذا كان لهذه الكائنات الدقيقة القدرة على الإنتاج بوفرة، بناءً على نتائج الأبحاث الجارية.

وقال أوزوغول إن جامعته تواصل إجراءات التحاليل المتعلقة بالسموم في 4 أنواع مختلفة من أسماك البالون الموجودة في البحر الأبيض المتوسط.

وأوضح أنهم عزلوا الكائنات الحية الدقيقة من الأعضاء الداخلية وجلود الأسماك خلال الدراسات، فيما سيتم التوصل إلى ما إذا كانت الكائنات الحية الدقيقة يمكنها إنتاج السم في هذه الظروف.

وأشار إلى أن هذه الدراسة قد تسهم في مكاسب للاقتصاد إن نجحت العملية.

المصدر: تركيا الآن

 

اقرأ أيضًا/ أطعمة ومشروبات تسبب الحصى على الكلى

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.