الدول العربية

نواكشوط.. انطلاق اجتماع اللجنة العسكرية الموريتانية المغربية

لبحث علاقات التعاون العسكري الثنائية، في مختلف المجالات العسكرية والأمنية، وفق وكالة الأنباء الموريتانية.

21.12.2020 - محدث : 21.12.2020
نواكشوط.. انطلاق اجتماع اللجنة العسكرية الموريتانية المغربية

Mauritania

نواكشوط/ محمد البكاي/ الأناضول

انطلق الإثنين، الاجتماع الثاني للجنة العسكرية المغربية الموريتانية، بالعاصمة نواكشوط، بحضور عدد من كبار قادة جيشي البلدين.

وذكرت وكالة الأنباء الموريتانية الرسمية، أن بحث علاقات التعاون العسكري الثنائية، في مختلف المجالات العسكرية والأمنية، وآفاق تطوير وتنمية هذا التعاون مستقبلا، على أجندة الاجتماع.

وترأس اللقاء عن الجانب الموريتاني، قائد أركان الجيش الفريق، محمد بمبه مكت، وعن الجانب المغربي، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية المغربية الفريق أول، عبد الفتاح الوراق.

وفي يناير/كانون الأول الماضي، استضافت العاصمة المغربية الرباط، الاجتماع الأول للجنة العسكرية المشتركة بين البلدين.

وتشهد العلاقة بين الرباط ونواكشوط، حالة من التذبذب، لتباين مواقف العاصمتين في بعض القضايا الإقليمية، خصوصا ملف إقليم الصحراء، المتنازع عليه بين المغرب وجبهة "البوليساريو".

وتؤكد موريتانيا أن موقفها من النزاع في الصحراء، حيادي، يهدف بالأساس إلى العمل من أجل إيجاد حل سلمي للقضية، يُجنب المنطقة خطر التصعيد.

ويذكي استقبال مسؤولين من جبهة "البوليساريو"، في قصر الرئاسة بنواكشوط من حين لآخر، الخلاف مع الرباط، التي تصر على أحقيتها الإقليم.

ويقترح المغرب حكما ذاتيا موسعا تحت سيادته، كحل للنزاع، بينما تطالب "البوليساريو" بتنظيم استفتاء، لتقرير حق المصير.




الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.