معنى "لؤلؤ" فى معاجم اللغة العربية بعد تصدر مسلسل مى عمر الأكثر مشاهدة

الأحد، 24 يناير 2021 12:00 م
معنى "لؤلؤ" فى معاجم اللغة العربية بعد تصدر مسلسل مى عمر الأكثر مشاهدة مسلسل لؤلؤ
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تصدر مسلسل "لؤلؤ" من بطولة الممثلة مى عمر والنجم أحمد زاهر، المسلسلات الأكثر مشاهدة على موقع "يوتيوب"، ومواقع التواصل الاجتماعى المختلفة، محققًا نجاحًا كبيرًا ونسب مشاهدة عالية، حيث نجح فى جذب الملايين عبر شاشة التليفزيون أو من خلال وسائل التواصل، وهو المسلسل الذى يعرض حاليا على شبكة قنوات ON، من الأحد إلى يوم الخميس، بعد 20 حلقة مرت من الأحداث.
 
 
 وما نتوقف عنده خلال التقرير التالى هو معنى كلمة "لؤلؤ" فى معجم اللغة العربية، وما أصلها اللغوى ومن أين جاءت؟
 
واسم "لؤلؤ" اسم عربى مذكر، أمّا معنى الاسم فهو الغالى والذى يتميّز بالبريق والصفاء، فاللؤلؤ هو حجر من الأحجار الكريمة التى تستخرج من صفد البحر وشكله كروى صلب ولماع، وبحسب معجم "المعانى" اللُّؤْلُؤُ: الدُّرّ؛ وهو يتكوّن فى الأَصداف من رواسبَ أَو جوامدَ صُلْبَةٍ لمَّاعة مستديرة فى بعض الحيوانات المائية الدنيا من الرِّخْوِيّات. واحدته: لؤلؤة. والجمع: لآلِئُّ.
 
ولؤلؤ هو اسم علم مؤنث من أصل عربى والجمع منها لؤلؤ ومعناه الدُرّة البحرية، أما معناه فى اللغة العربية اللؤلؤ عبارة عن مادة صلبة يتم استخراجها من الكائنات البحرية ويصنع منها أدوات التزين والحلى الخاصة بالفتيات، وينتشر هذا الاسم فى دول الخليج والسعودية، حيث كان من الشائع تسمية بعض الأميرات به.
 
وفى قديم الزمان كان يُطلق على العبيد هذا الاسم، مثل: لؤلؤ صاحب الموصل، كما يُطلق على الجوهرة أو الدُرة وهى الحبة التى تكون موجودة فى المحار والرخويات المُتواجدة فى قاع البحر باسم اللؤلؤة، وذكر اسم لؤلؤ بالقرآن الكريم بسورة الرحمن حيث قال الله تعالى: {يخرج منهما اللؤلؤ والمرجان}، وفى سورة الواقعة: {كأمثال اللؤلؤ المكنون}.
 
يشار إلى أن مسلسل لؤلؤ تدور أحداثه فى 40 حلقة، ويشارك فى بطولته بجانب مى عمر كل من: أحمد زاهر، إدوارد، نجلاء بدر، نرمين الفقى، محمد الشرنوبى، هيدى كرم، سلوى عثمان، عماد زيادة، حمدى هيكل، هدير عبد الناصر، محمد مهران، جورى بكر، وقصة مى عمر وسيناريو وحوار محمد مهران وإخراج محمد عبد السلام، وإشراف على التأليف والإخراج محمد سامى.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة