دولي, الدول العربية

غوتيريش يؤكد دعم الحكومة الليبية الجديدة لإجراء الانتخابات

خلال اتصالين هاتفيين مع رئيسي المجلس الرئاسي وحكومة الوحدة الوطنية

16.02.2021 - محدث : 16.02.2021
غوتيريش يؤكد دعم الحكومة الليبية الجديدة لإجراء الانتخابات

Istanbul

نيويورك / محمد طارق / الأناضول

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، عن التزام المنظمة الأممية بدعم الحكومة الليبية الجديدة لإجراء الانتخابات.

جاء ذلك خلال اتصالين هاتفيين منفصلين، أجراهما غوتيريش مع رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، ورئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد دبيبة.

وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام، الثلاثاء، للصحفيين بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، إن غوتيريش هنأ المنفي ودبيبة خلال الاتصالين، بانتخابهما مؤخرا من قبل أعضاء منتدى الحوار السياسي الليبي.

وأضاف أن الأمين العام أكد للمسؤولين الليبيين أهمية ضمان عمل السلطة التنفيذية الجديدة من أجل إجراء الانتخابات الوطنية في 24 ديسمبر/ كانون الأول 2021 ، مجددا التزام الأمم المتحدة الكامل بدعم جهودها في هذا الصدد.

وأردف: "اتفق الأمين العام والرئيس المكلف ورئيس الوزراء المكلف، على أهمية تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار (..) بما في ذلك انسحاب القوات الأجنبية من ليبيا"، مؤكدا استعداد الأمم المتحدة لدعم آليات مراقبة وقف إطلاق النار بقيادة ليبية.

وتابع "كما شدد الأمين العام على أهمية ضمان تمثيل الحكومة الجديدة لمصالح جميع الليبيين، ورحب بالتزام رئيس الوزراء المكلف بإدراج 30 بالمئة على الأقل من النساء في الحكومة الجديدة".

وأوضح المتحدث أن الأمين العام "جدد أيضا التزام الأمم المتحدة المستمر بمساعدة السلطة التنفيذية الجديدة في جهودها لتحقيق المصالحة الوطنية واستقرار البلاد وتوحيد مؤسساتها".

وفي 5 فبراير/ شباط الجاري، انتخب أعضاء ملتقى الحوار السياسي الليبي، برعاية أممية في جنيف، سلطة مؤقتة لإدارة شؤون البلاد حتى إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في 24 ديسمبر المقبل.

وتحتاج الحكومة الليبية الجديدة إلى منحها الثقة من قبل برلمان "طبرق" (تابع للانقلابي خليفة حفتر)، حتى تبدأ مهامها رسميا، أو سيتم تقديمها لملتقى الحوار، وفق مخرجات حوار جنيف.

الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.
المواضيع ذات الصلة
Bu haberi paylaşın