الدول العربية

لجين الهذلول: أعود بقلب مصاب بكدمات من 1001 خيبة أمل

في أول تغريدة منذ إطلاق سراحها قبل أسبوع، بعد ألف يوم ويوم من التوقيف بأحد السجون السعودية.

1 23  | 17.02.2021 - محدث : 18.02.2021
لجين الهذلول: أعود بقلب مصاب بكدمات من 1001 خيبة أمل

Riyad

إبراهيم الخازن/ الأناضول-

قالت الناشطة السعودية، لجين الهذلول، الأربعاء، إنها "تعود بقلب مصاب بكدمات من 1001 خيبة أمل".

جاء ذلك بأول تغريدة منذ إطلاق سراحها قبل أسبوع، والذي جاء بعد ألف يوم ويوم من التوقيف بأحد السجون السعودية.

وغردت الهذلول باللغة الإنجليزية قائلة: "أعود بقلب مليء بالامتنان، لكنه مصاب بكدمات من 1001 خيبة أمل (في إشارة إلى عدد أيام توقيفها)".

وتفاعل بالترحاب مع التغريدة الأولى نشطاء، كالمعارض السعودي بالخارج، عبد الله نجل الداعية المحبوس سلمان العودة، والناشط الأمريكي من أصل مصري، محمد سلطان، والحقوقي المعارض المصري هيثم أبو خليل.

وفي 10 فبراير/ شباط الجاري، أكدت لينا وعلياء شقيقتا لجين، في تغريدتين عبر حسابهما الموثق في "تويتر"، أن الأخيرة وصلت المنزل بعد 1001 يوم في السجن.

وفي 15 مايو/ أيار 2018، أوقفت السلطات السعودية عددا من الناشطات البارزات في مجال حقوق الإنسان، بينهن الهذلول إثر اتهامات لهن بالمساس بأمن البلاد، مقابل تأكيدات حقوقية أن التوقيف مرتبط بدفاعهن عن حقوق المرأة.

وفي 28 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، قضت المحكمة الجزائية بالرياض بسجن الهذلول مدة 5 سنوات و8 أشهر، مع وقف تنفيذ نصف مدة الحكم، ليتبقى للناشطة 3 أشهر في السجن آنذاك، بعدما قضت عامين و7 أشهر قيد الاحتجاز.

وعقب الإفراج عن لجين الهذلول، اعتبر الرئيس الأمريكي، جو بايدن، في تصريحات متلفزة أن إطلاق السعودية سراح لجين الهذلول "قرار صحيح وصائب".

وبعد نحو شهر من وصول جو بايدن للبيت الأبيض وتعهدات أمريكية بمتابعة الملف الحقوقي السعودي، اتخذت الرياض هذا الشهر إجراءات غير معهودة تضمنت إعداد تشريعات جديدة وإطلاق سراح موقوفين سبق أن طالبت منظمات حقوقية بإطلاق سراحهم.

الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.
المواضيع ذات الصلة
Bu haberi paylaşın