تركيا

تركيا.. توقيف 5 أعضاء في تنظيم "غولن" الإرهابي

في ولاية أدرنة أثناء محاولتهم الفرار إلى اليونان

25.02.2021 - محدث : 25.02.2021
تركيا.. توقيف 5 أعضاء في تنظيم "غولن" الإرهابي

Edirne

أدرنة/ صالح باران/ الأناضول

أوقفت السلطات التركية، الخميس، 5 عسكريين سابقين أحدهم كان برتبة عميد، تم استبعادهم من الجيش بتهمة الانتساب إلى تنظيم "غولن" الإرهابي في ولاية أدرنة (شمال غرب).

وأفاد مراسل الأناضول، أن فرق الاستخبارات التابعة لقوات الدرك في أدرنة أطلقت عملية بحث عن أشخاص يحاولون العبور إلى اليونان بطريقة غير قانونية، إثر بلاغ تلقته بهذا الخصوص.

وتمكنت الفرق الأمنية من ضبط 5 أشخاص بين منطقتي ميريتش وإيبسالا أثناء محاولتهم الفرار إلى اليونان.

ولدى التدقيق في وثائق وسجلات الموقوفين، كشفت الفرق الأمنية أنهم عسكريون سابقون برتب مختلفة (بينهم عميد وعقيد)، كانوا قد طُردوا من الجيش بسبب عضويتهم في تنظيم "غولن" الإرهابي، وأنهم ممنوعون من السفر بسبب ذلك.

جدير بالذكر أن عناصر تنظيم "غولن"، الذي يقيم زعيمه "فتح الله غولن" في الولايات المتحدة منذ 1999، تغلغلوا منذ أعوام طويلة داخل أجهزة الدولة، لا سيما الشرطة والقضاء والجيش والمؤسسات التعليمية، بهدف السيطرة على مفاصل الدولة.

وليلة 15 يوليو 2016، شهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش تتبع تنظيم "غولن" الإرهابي، حاولت خلالها السيطرة على مفاصل الدولة ومؤسساتها الأمنية والإعلامية.

وقوبل ذلك باحتجاجات شعبية عارمة في معظم الولايات، إذ توجه المواطنون بحشود غفيرة نحو مقري البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة، ومطار "أتاتورك" الدولي بإسطنبول، ومديريات الأمن بعدد من الولايات، الأمر الذي كان سببا في إحباط محاولة الانقلاب.

الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.
المواضيع ذات الصلة
Bu haberi paylaşın