أكرم القصاص - علا الشافعي

يوم الأندلس.. إقليم الجنوب فى أسبانيا يحتفل بالعيد الوطنى

الأحد، 28 فبراير 2021 11:00 م
يوم الأندلس.. إقليم الجنوب فى أسبانيا يحتفل بالعيد الوطنى الأندلس
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحتفل اليوم سكان منطقة أندلسية بأسبانيا، بيوم الأندلس، وهو العيد الوطنى للمنطقة، بعد استفتاء عام 1980، الذى أعطى حكما ذاتيا كاملا لمنطقة الأندلس، وتعود جذور مطالب الاستقلال الذاتى إلى النص الذى تمت صياغته فى أنتيكيرا سنة 1883، وفى جمعية روندا المنعقدة سنة 1918 تمت الموافقة على علم وشعار الأندلس.

وأندلسية أو أندلُسيا هو إقليم إدارى يقع فى جنوب إسبانيا، وهو أحد مناطقها السبعة عشر المحكومة ذاتيًا وثانى أكبر أقاليمها وعاصمته مدينة إشبيلية، والإقليم مقسم إلى ثمانى مقاطعات: ولبة، إشبيلية، المرية، قرطبة، مالقة، جيان، غرناطة وقادس، وقد شهدت المدينة واحدة من أعظم حضارات المسلمين، التى قامت فى أوروبا الغربية وتحديدا فى شبه الجزيرة الأيبيرية.

وخلال الانتقال الديمقراطى الإسبانى أيد الأندلسيون سنة 1978 الوفاق الدستورى المتمثل اليوم فى الدستور تأييداً واسعاً، وذلك فيما يتعلق بمادته رقم 2 التى تعترف بالأندلس على أنها جنسية فى إطار وحدة الدولة الإسبانية التى لا تقبل التقسيم.

وخرجت مظاهرات حاشدة فى 4 ديسمبر 1977 وعقد استفتاء فى 28 فبراير 1980 عبر عن إرادة شعب الأندلس فى تحقيق الحكم الذاتى على أعلى مستوى، وبذلك كان الأندلس الإقليم الوحيد التى تمتع بمصدر محدد للشرعية فى مسيرته نحو تحقيق الحكم الذاتى من خلال ما تم الإعراب عنه فى صناديق الاقتراع من خلال الاستفتاء، وهذا هو ما يكسبه هوية ذاتية.

ويعد هذا اليوم عطلة رسمية فى منطقة الأندلس، حيث يحصل الطلبة والعاملين على إجازة، ويتم إقامة الاحتفالات الرسمية، ويتم غناء ترنيمة الأندلس وتناول الخبز بزيت الزيتون، ويتم ترديد النشيد الأندلسى من تأليف Blas Infante










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة