دولي, الدول العربية

إسرائيل تعترض على اعتزام واشنطن استئناف تمويل "أونروا"

الخارجية الإسرائيلية اعتبرت أن "استئناف المساعدات يجب أن يكون مصحوبا بتغييرات في طبيعة الأونروا وأهدافها"

07.04.2021 - محدث : 08.04.2021
إسرائيل تعترض على اعتزام واشنطن استئناف تمويل "أونروا"

Quds

محمد طارق ـ زين خليل / الأناضول

أعلنت إسرائيل، مساء الأربعاء، اعتراضها على اعتزام الولايات المتحدة استئناف تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا".

وقالت الخارجية الإسرائيلية في بيان مقتضب، بحسب قناة "كان" الرسمية، إن "المنظمة (أونروا) بشكلها الحالي ترسخ الصراع، واستئناف المساعدات يجب أن يكون مصحوبا بتغييرات في طبيعتها وأهدافها".

في سياق متصل، أعرب مندوب إسرائيل الدائم لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان، عن شعوره بـ "خيبة أمل" إزاء اعتزام واشنطن استئناف مساعدتها للأونروا.

وقال في رسالة للصحفيين بمقر الأمم المتحدة في نيويورك: "أعربت في محادثات مع وزارة الخارجية الأمريكية عن خيبة أملي ورفضي لقرار تجديد تمويل الأونروا دون ضمان تنفيذ بعض الإصلاحات، بما في ذلك وقف التحريض وإزالة المحتوى المعادي للسامية من مناهجها التعليمية".

ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من الأونروا حول تصريحات إردان.

ومساء الأربعاء، أعلنت الخارجية الأمريكية، في بيان، عزم واشنطن استئناف المساعدات التي جمدتها الإدارة السابقة للشعب الفلسطيني.

وتشمل الخطة الأمريكية استعادة 85 مليون دولار من المساعدات المباشرة، و150 مليون دولار من المساعدات الإنسانية لـ"الأونروا".

وتقدم "الأونروا" خدماتها لأكثر من 5.7 ملايين لاجئ فلسطيني مسجلين لديها في كل من سوريا ولبنان والأردن والضفة الغربية وقطاع غزة.

وتشتمل خدمات "الأونروا" على التعليم والرعاية الصحية والإغاثة والخدمات الاجتماعية والبنية التحتية وتحسين المخيمات والحماية والإقراض الصغير.

وواجهت الأونروا أزمة مالية خانقة، خصوصا بعدما أوقفت إدارة الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، دعمها للوكالة في أغسطس/ آب 2018، والذي كانت قيمته حوالي 360 مليون دولار سنويا، تعادل نصف موازنتها.

الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.
المواضيع ذات الصلة
Bu haberi paylaşın