دولي, الدول العربية

غوتيريش: رشحت 12 شخصية لمنصب مبعوث لإقليم الصحراء

أمين عام الأمم المتحدة، قال إن عدم وجود مبعوث أممي للإقليم، منذ استقالة الألماني هورست كوهل، قبل عامين، ليس لأنه لم يحاول

07.05.2021 - محدث : 07.05.2021
غوتيريش: رشحت 12 شخصية لمنصب مبعوث لإقليم الصحراء

United States

نيويورك/ محمد طارق/ الأناضول

قال أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الجمعة، إنه رشح 12 شخصية لمنصب المبعوث الأممي إلى إقليم الصحراء المتنازع عليه بين المغرب وجبهة "البوليساريو".

جاء ذلك خلال لقاء متواصل مع ممثلي الدول الأعضاء في الجمعية العامة للأمم المتحدة (193 دولة)، بمقر المنظمة في نيويورك.

وأفاد غوتيريش، بأنه طرح على "الأطراف المعنية أسماء 12 مرشحا لمنصب مبعوثي الشخصي إلى الإقليم، منذ استقالة المبعوث الأخير هورست كوهلر، في مايو (أيار) 2019".

وأضاف: "عدم وجود مبعوث شخصي لإقليم الصحراء حتى الآن، ليس نتيجة نقص المحاولة من جانبي".

بدوره، ذكر متحدث الأمين العام ستيفان دوجاريك، في مؤتمر صحفي بمقر المنظمة، أن "غوتيريش سيواصل ترشيح أسماء أخرى للمنصب".

وفي مايو 2019، أعلنت الأمم المتحدة، استقالة مبعوثها الخاص إلى الصحراء، الرئيس الألماني الأسبق كوهلر، لأسباب صحية، وهو المنصب الذي ظل شاغرًا حتى الآن.

وبدأ النزاع بين المغرب و"البوليساريو" حول إقليم الصحراء عام 1975، بعد إنهاء الاحتلال الإسباني وجوده بالمنطقة، ليتحول الخلاف إلى نزاع مسلح استمر حتى 1991، بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار.

وأعلنت "البوليساريو" بشكل أحادي، قيام ما سمته "الجمهورية العربية الصحراوية" في 27 فبراير/شباط 1976، اعترفت بها بعض الدول بشكل جزئي، دون الحصول على عضوية في الأمم المتحدة.

وتصر الرباط على أحقيتها في إقليم الصحراء وتقترح كحل حكما ذاتيا موسعا تحت سيادتها، فيما تطالب "البوليساريو" بتنظيم استفتاء لتقرير المصير وهو طرح تدعمه الجزائر التي تستضيف لاجئين من الإقليم.​​​​​​​

الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.