أكرم القصاص - علا الشافعي

الصورة أحلى من فوق.. شاهد جمال باريس بعدسة مصور من طائرة هليكوبتر

السبت، 08 مايو 2021 09:00 م
الصورة أحلى من فوق.. شاهد جمال باريس بعدسة مصور من طائرة هليكوبتر باريس في صورة رأٍسية
كتبت : شيماء عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع إتاحة التقنيات الحديثة بشكل كبير وتوفر كل معدات التصوير الأكثر تطورًا، يحاول المصورون أن يكونوا مبتكرين قدر الإمكان مستغلين فى هذا التكنولوجيا التى تساعدهم فى التقاط صور بجودة أعلى وأكثر جاذبية وإبداعًا، وبعيدًا عن السهولة التى أصبحت عليها مهنة التصوير لدى البعض بفضل التكنولوجيا دائمة التطوير فى المعدات، قرر المصور جيفري ميلشتاين، خوض مغامراته الخاصة لإلتقاط صوره المميزة أثناء تحليقه فى السماء، وقد التقط صوره الجوية الأولى من طائرة "Cessna 150" في عام 1961 أى فى زمن خالى من التكنولوجيا المتطورة، وكان وقتها في السابعة عشر من عمره، وذلك بعد فترة وجيزة من حصوله على رخصة طيران.

صورة باريس التقطت من طائرة هليكوبتر
صورة باريس التقطت من طائرة هليكوبتر

 

صورة رأسية لباريس
صورة رأسية لباريس

 

ولكن ما كان جديدًا بالنسبة لميلشتاين، هو إقناع المسئولين فى مدينة باريس بالسماح له بالتدلي من طائرة هليكوبتر لتصوير معالمها الشهيرة، وشوارعها الواسعة، حسبما نشرت شبكة CNN الإخبارية.

وتخضع الرحلات الجوية التي تكون فوق المدينة مباشرةً لقيود شديدة، ونادراً ما يُمنح الإذن لها، ولم يكن هذا بالأمر السهل، لكن، سهلت شركة الهليكوبتر التي كان المصور على متنها عملية تقديم طلب مدته ثلاثة أشهر، كما ساعد أصدقاء ميلشتاين من عالم الفن في إقناع مسئولى المدينة بأن المشروع سيكون من أجل المصلحة العامة.

وقال ميلشتاين، الذي يعيش في وودستوك بنيويورك: "انتهى المطاف بإعطائي رحلتين جويتين مدتهما 45 دقيقة فوق المدينة، ولذلك، كان علينا العمل بسرعة كبيرة، ولكن، كان لدى طيّار جيد، وأنجزنا الأمر".

مباني باريس
مباني باريس

وكانت النتيجة لتلك الرحلات هو إصدار كتاب "Paris: From the Air" الذي يضم 200 صورة ملونة تعرض مدينة النور من زوايا نادراً ما نراها، وصوّر ميلشتاين العديد من المدن الأخرى بأسلوبه الذي يوجه فيه الكاميرا بشكل مستقيم إلى الأسفل، حيث سبق وأصدر كتاب  آخر عام 2017 يعرض من خلاله صور لمدينتي لوس أنجلوس ونيويورك، كما أمضى المصور بعض الوقت في توثيق لندن، وأمستردام.

ولكن، ما يميز باريس بشكل خاص هو ارتفاع مبانيها المُوحّد، وجمالياتها المُوحّدة أيضاً، ويعود ذلك إلى حد كبير لخطة جورج-أوجين هوسمان الحضرية التي تعود إلى القرن التاسع عشر، والتي دمرت معظم مباني العصور الوسطى في المدينة، ونحتت شوارع واسعة تصطف على جانبيها مباني سكنية من الحجر الجيري، مع أسقف مصنوعة من الزنك.

هذه باريس من نظرة عدسات المصور
هذه باريس من نظرة عدسات المصور

وقال ميلشتاين: "تتمتع باريس بنوع رائع من التجانس مع وجود هذه الطرق الجميلة، ويأتي الضوء في كل مكان لعدم وجود مباني شاهقة تحجب الضوء"، ووثق المصور معظم المعالم الشهيرة وسط باريس باستثناء كاتدرائية "نوتردام "، حيث حظر جزء من الاتفاقية مع المصور تصوير هذا المعلم، والذي كان لا يزال مغطى بالسقالات بعد حريق عام 2019 المدمر.

والتقط ميلشتاين الصور فوق باريس بينما كان ينحني خارج طائرة هليكوبتر من طراز "Squirrel AS 355N" باستخدام كاميرات عالية الدقة، ولتحقيق هذه اللقطة، أوضح المصور في كتابه: "يجب على الطيّار الطيران في دوائر ضيقة شديدة الانحدار بينما أنحني إلى الخارج بقدر ما أستطيع، وأمسك الكاميرا باليد".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة