دولي

بوتين يتعهد بدعم بيلاروسيا أمام الضغوط الخارجية

شدد الرئيس الروسي أن "بيلاروسيا ليست جارا جيدا فحسب، بل ستظل أيضا أقرب حليف لروسيا".

01.07.2021 - محدث : 01.07.2021
بوتين يتعهد بدعم بيلاروسيا أمام الضغوط الخارجية

Istanbul

لبنى كمال/ الأناضول

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الخميس، على استمرار دعم بلاده لبيلاروسيا، أمام الضغوطات والعقوبات الخارجية.

جاءت تصريحات بوتين خلال اتصال مرئي مع نظيره البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، في الجلسة العامة للدورة الثامنة من منتدى أقاليم البلدين.

وقال بوتين إن "روسيا ستواصل تقديم كل أنواع الدعم إلى بيلاروسيا الشقيقة، وسط الوضع السياسي الداخلي الصعب، والمحاولات الخارجية لزعزعة الاستقرار"، حسبما نقلت وكالة أنباء "تاس" الروسية.

وتعهد بوتين أن بلاده ستواصل دعمها "لأصدقائها البيلاروسيين في مواجهة القيود المتعلقة بالعقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي مؤخرا"، مضيفا "نعتقد أن حظر توريد بعض السلع البيلاروسية إلى دول الاتحاد الأوروبي يضر بمصالح الشركات والأفراد".

وندد الرئيس الروسي بالعقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي على بيلاروسيا، مضيفا: "يجب على من يفرضون مثل هذه القيود التفكير في هذا الأمر بشكل أفضل".

كما شدد بوتين أن "بيلاروسيا ليست جارا جيدا فحسب، بل ستظل أيضا أقرب حليف لروسيا".

وفي 24 يونيو/ حزيران الماضي، فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على قطاعات اقتصادية في بيلاروسيا؛ ردا على ما وصفه بـ"تصاعد الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان".

ويشدد الاتحاد الأوروبي عقوباته تدريجيا منذ فوز ألكسندر لوكاشنكو، بولاية سادسة في أغسطس/ آب الماضي، في انتخابات وصفها الاتحاد بـ"المزورة".

وبحسب وكالة "اسوشيتيد برس" الأمريكية، تستهدف عقوبات الاتحاد الأوروبي الضغط على الرئيس البيلاروسي، بعد إجباره طائرة ركاب على الهبوط في عاصمة بلاده مينسك؛ لاعتقال الصحفي المعارض رامان بروتاسيفيتش في مايو/ آيار الماضي.


الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.