دولي

الأمم المتحدة: نزوح أكثر من 177 ألف شخص في ميانمار منذ الانقلاب

وفق نائبة المتحدث الرسمي باسم أمين عام الأمم المتحدة، إيري كينيكو

01.07.2021 - محدث : 01.07.2021
الأمم المتحدة: نزوح أكثر من 177 ألف شخص في ميانمار منذ الانقلاب

United States

نيويورك/ محمد طارق/ الأناضول

أعلنت الأمم المتحدة، الخميس، نزوح نحو 177 ألفا و500 شخص في ميانمار، منذ استيلاء قيادات الجيش على السلطة، مطلع فبراير/شباط الماضي.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقدته نائبة المتحدث الرسمي باسم أمين عام الأمم المتحدة، إيري كينيكو، بمقر المنظمة الدولية في نيويورك.

وقالت المتحدثة الأممية: "يحذر فريقنا في ميانمار من تفاقم الأزمة الإنسانية الحالية جراء تزايد أعداد النازحين في المناطق المتضررة من النزاع المسلح".

وأردفت: "خاصة بالنسبة للفئات الأكثر ضعفا، بما في ذلك النساء الحوامل والأطفال وكبار السن".

وأضافت: "نزح نحو 177.500 شخص بالمناطق الجنوبية الشرقية بالبلاد بسبب العنف والاشتباكات المسلحة وانعدام الأمن منذ الاستيلاء العسكري على السلطة (..) وفقا لمكتب حقوق الإنسان الأممي".

وتابعت: "أبلغنا فريق الأمم المتحدة القطري في ميانمار أنه قلق للغاية من ارتفاع عدد القتلى بين النساء بين مايو (أيار) ويونيو (حزيران) الماضيين".

واستدركت: "كما أبلغنا الفريق الأممي أنه في كثير من الحالات، لم يتم استهداف النساء بشكل مباشر، لكنهن وقعن ضحايا في تبادل لإطلاق النار وهجمات عنيفة أخرى".

ولم تقدم المتحدثة الأممية أرقاما بشأن أعداد النساء اللواتي لقين حتفهن، منذ الانقلاب العسكري.

ومطلع فبراير 2021، نفذ قادة بالجيش في ميانمار انقلابا عسكريا تلاه اعتقال قادة كبار في الدولة، بينهم الرئيس وين مينت، والمستشارة أونغ سان سوتشي.

وحسب الأمم المتحدة، فقد قُتل ما لا يقل عن 872 امرأة وطفلا ورجلا غير مسلحين في جميع أنحاء ميانمار منذ الانقلاب، بينما أصيب آلاف آخرون.

الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.
المواضيع ذات الصلة
Bu haberi paylaşın