دولي, الدول العربية, فلسطين, إسرائيل

بسبب "فلسطين".. الاحتلال يمنع دخول ناشطَين للمسجد الإبراهيمي

جنود إسرائيليون عرقلوا دخول الناشطين الفلسطينيين إلى المسجد لتأدية صلاة الظهر لارتدائهما قميصين عليهما كلمة "فلسطين"

03.07.2021 - محدث : 04.07.2021
بسبب "فلسطين".. الاحتلال يمنع دخول ناشطَين للمسجد الإبراهيمي

Palestinian Territory

رام الله / عوض الرجوب / الأناضول

عرقل جنود إسرائيليون دخول ناشطَين فلسطينيَين إلى المسجد الإبراهيمي، بمدينة الخليل (جنوب)، السبت، لارتدائهما قميصين عليهما كلمة "فلسطين".

وقال نعمان سلهب، عضو مبادرة "يلا معانا ع فلسطين" المهتمة بالتعريف بالمواقع السياحية والدينية بالأراضي المحتلة، إنه وزميله معين أبو شخيدم، توجها إلى المسجد الإبراهيمي لأداء صلاة الظهر، لكنهما فوجئا بإغلاق البوابات ومنع دخولهما.

وأضاف سلهب، للأناضول: "بعد جدل طويل، أبلغتنا مجندة (إسرائيلية) أننا ممنوعان من الدخول لوجود اسم فلسطين على قميصينا، ضمن شعار المبادرة".

وتابع: "المجندة قالت هذا المكان يهودي، وممنوع دخول المنطقة الإسرائيلية بهذا الشعار، لكننا أكدنا أن الموقع فلسطيني والمكان مسجد إسلامي".

ومقابل إصرار الجنود، قال سلهب: "قَلبنا القمصان وأعدنا ارتداءها، لكي لا تظهر كلمة فلسطين، وتمكنا من الدخول والصلاة".

واعتبر الحادثة "تدخلا في حق الناس في العبادة، وإمعانا في فرض السيطرة الإسرائيلية على المسجد، ومحاولة تهويده".

وأردف: "تصرف الجنود بعنصرية واضحة لفرض إجراءاتهم على المسجد، ومضايقة القادمين إليه لتخويفهم، وبالتالي تقليل أعداد الفلسطينيين القادمين للصلاة".

ويقيم الاحتلال حواجز عسكرية مأهولة وبوابات إلكترونية في المداخل المؤدية إلى المسجد، الواقع في البلدة القديمة من مدينة الخليل، الخاضعة للسيطرة الإسرائيلية.

ومنذ عام 1994، قسمت إسرائيل المسجد بواقع 63 بالمئة لليهود، و37 بالمئة للمسلمين، عقب مذبحة ارتكبها مستوطن أسفرت عن استشهاد 29 مصليا.

ويُعتقد أن المسجد يضم أضرحة الأنبياء إبراهيم وإسحاق ويعقوب (عليهم السلام)، وعدد من زوجاتهم.​​​​

الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.
المواضيع ذات الصلة
Bu haberi paylaşın