الدول العربية, ليبيا

المنقوش: الحكومة ملتزمة بسيادة واستقلال ليبيا

وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش، في مؤتمر صحفي مع نظيرها الكويتي أحمد ناصر الصباح، في طرابلس، عقب انتهاء المؤتمر الدولي لدعم استقرار ليبيا

21.10.2021 - محدث : 22.10.2021
المنقوش: الحكومة ملتزمة بسيادة واستقلال ليبيا

Libyan

محمد ارتيمة / الأناضول

قالت وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش، الخميس، إن حكومة بلادها ملتزمة بسيادة ليبيا واستقلالها، والرفض القاطع للتدخلات الأجنبية في شؤونها الداخلية.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقدته المنقوش مع نظيرها الكويتي أحمد ناصر الصباح، في العاصمة طرابلس، عقب انتهاء المؤتمر الدولي لدعم استقرار ليبيا.

وقالت المنقوش: "الحكومة ملتزمة بسيادة ليبيا واستقلالها وسلامتها الإقليمية ووحدتها الوطنية، ورفضها القاطع للتدخلات الأجنبية في الشؤون الداخلية، وإدانتها لمحاولات خرق حظر السلاح وإثارة الفوضى".

وأضافت: "ملتزمون بتنفيذ جميع القرارات الدولية ومنها نتائج مؤتمري برلين، وخارطة الطريق الصادرة عن ملتقى الحوار السياسي الليبي".

كما شددت على "دعم الحكومة لجهود لجنة 5+5 بالتنفيذ الكامل لبنود اتفاق وقف إطلاق النار (..) وأهمية خلق بيئة مناسبة من أجل عقد الانتخابات بشكل نزيه وشفاف في 24 ديسمبر/كانون أول المقبل".

بدوره قال وزير الخارجية الكويتي إن مشاركة بلاده في مؤتمر دعم استقرار ليبيا تأتي لاستتباب الأمن والاستقرار بها، مشيدا بجهود اللجنة العسكرية "5+5".

وأضاف الصباح: "ندعم مبادرة دعم استقرار ليبيا (..) ونشيد بجهود اللجنة العسكرية المشتركة لإخراج المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية من ليبيا بشكل تدريجي ومرحلي".

ودعا الوزير الكويتي الليبيين إلى "تغليب المصالح العليا والحلول السلمية، ونبذ كافة أشكال العنف، وإتمام خارطة الطريق، وإجراء الانتخابات في موعدها".

وتضم اللجنة العسكرية 5 أعضاء من الحكومة و5 من مليشيا اللواء المتقاعد خليفة حفتر، وتعمل على تنفيذ وقف اتفاق لوقف إطلاق النار موقع في جنيف يوم 23 أكتوبر/تشرين الأول 2020.

وفي وقت سابق الخميس، انطلقت فعاليات المؤتمر الدولي لدعم استقرار ليبيا في العاصمة طرابلس، بمشاركة ممثلي 27 دولة و4 منظمات إقليمية ودولية.

وقال رئيس الوزراء الليبي عبد الحميد دبيبة، في كلمة افتتاحية بالمؤتمر الدولي: "طرابلس استعادت عافيتها، حضوركم المشرف رسالة قوية بأن رحلة الاستقرار والبناء قد انطلقت اليوم من ليبيا".

ولسنوات، عانى البلد الغني بالنفط صراعا مسلحا، فبدعم من دول عربية وغربية ومرتزقة ومقاتلين أجانب، قاتلت مليشيا حفتر، حكومة الوفاق الوطني السابقة، المعترف بها دوليا.

وقبل شهور شهدت ليبيا انفراجا سياسيا، ففي 16 مارس/ آذار الماضي، تسلمت سلطة انتقالية منتخبة، تضم حكومة وحدة ومجلسا رئاسيا، مهامها لقيادة البلاد إلى الانتخابات، برعاية الأمم المتحدة، قبل أن تتجدد التوترات في البلاد.

ولا يزال حفتر يتصرف بمعزل عن الحكومة الشرعية، ويقود مليشيا مسلحة تسيطر على مناطق عديدة، ويلقب نفسه بـ"القائد العام للجيش الوطني الليبي"، منازعا المجلس الرئاسي في صلاحياته.

الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.
المواضيع ذات الصلة
Bu haberi paylaşın