web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

ثلاث لمسات حضرت مع خطاب أردوغان بشأن آيا صوفيا

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 11-07-2020 م الساعة 11:53:17 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-134933.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : عربي21

ذكرت صحيفة "حرييت"، أن "خطاب الأمة" للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي بدأن في الساعة 20:53، واستمر حوالي 40 دقيقة، برزت فيه ثلاثة لمسات مهمة.

 

وقالت الصحيفة، في تقرير ترجمته "عربي21"، إن "خطاب الأمة" للرئيس التركي، والذي عادة ما يكون في الخلفية شعار الجمهورية، وعلم البلاد، سلط الضوء لثلاث لمسات بارزة.

 

مقولة للسلطان محمد الفاتح

 

وأشارت إلى أنه تم عرض صور من سند وقفية آيا صوفيا، تضمنت عبارات للسلطان محمد الفاتح، في كلمة أردوغان، الذي قال فيها: " تعيش أيا صوفيا اليوم قيامة من القيامات التي شهدتها مرارا منذ إنشائها".

 

وأوضحت، أن السلطان محمد الفاتح، أصدر سند وقفية حول ضم جامع آيا صوفيا إلى أملاكه بعد فتح إسطنبول، قال فيها: " لعنة الله على كل من يغيّر ويسعى لتحويله (آيا صوفيا)، وإلغائه، من خلال ذرائع باطلة، ليست سوى تأويلات وخرافات وشائعات غير صحيحة". 

 

صورة آيا صوفيا للفنان 

 

وذكرت الصحيفة، أنه خلال خطاب أردوغان، وضعت صورة كبيرة لمسجد آيا صوفيا، بالخلفية، وهي التي التقطها المصور عزت كيريبار، الذي فاز بجائزة رئاسة الجمهورية الكبرى للثقافة والفنون لعام 2018.

 

وأشارت إلى أن الصورة المتلقطة لكريبار "84 عاما"، يمكن فيها رؤية الجزء الداخلي من المسجد بشكل واضح.

 

 

 

 

مقطوعة آيا صوفيا 

 

ولفتت إالصحيفة، إلى أنه وبعد انتهاء أردوغان من خطابه، تم عزف المقطوعة الفنية التي أعدها عازف البيانو الشهير تولويهان أورلو لآيا صوفيا، حيث استخدم الفنان التركي في مقطوعته الأوتار الموسيقية التركية والغربية، بما يحاكي قصة آيا صوفيا منذ الأمس حتى اليوم، تضمن ألبوم "إسطنبول عاصمة العالم" في المقطوعة.

 

 

يشار إلى أن السلطان محمد الفتاح، في إحدى صفحاته الوقفية، والتي يرجع تاريخها إلى 1 حزيران/ يونيو حزيران 1453، قال إن، "أي شخض قام بتغيير هذه الوقفية التي حولت آيا صوفيا إلى مسجد، أو قام بتبديل إحدى موادها، أو ألغاها أو حتى قام بتعديها، أو سعى لوقف العمل بحكم الوقف الخاص بالمسجد من خلال أي مؤامرة أو تأويل فاسق أو فاسد، أو غير أصله، واعترض على تفريعاته، أو ساعد وأرشد من يقومون بذلك، أو ساهم مع من قاموا بمثل هذه التصرفات بشكل غير قانوني، أو قام بإخراج آيا صوفيا من كونه مسجدًا، أو طالب بأشياء مثل حق الوصاية من خلال أوراق مزورة، أو سجله (المكان) في سجلاته عن طريق الباطل أو أضافه لحسابه كذبًا، أقول في حضوركم جميعًا أنه يكون قد ارتكب أكبر أنواع الحرام واقترف إثمًا.

 

وتابع السلطان العثماني: "ومن غيّر هذه الوقفية شخصا كان أو جماعة، عليه أو عليهم إلى الأبد لعنة الله والنبي والملائكة والحكام وكل المسلمين أجمعين، ونسأل الله ألا يخفف عنهم العذاب، وألا ينظر لوجوههم يوم الحشر، ومن سمع هذا الكلام، وواصل سعيه لتغيير ذلك، سيقع ذنبه على من يسمح له بالتغيير، وعليهم جميعًا عذاب من الله، والله سميع عليم".

مشاركة الخبر: ثلاث لمسات حضرت مع خطاب أردوغان بشأن آيا صوفيا على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

أسعار الذهب في مصر اليوم الأحد

منذُ 11 دقائق

نقدم لكم خلال السطور التالية أسعار الذهب في مصر اليوم الأحد أسعار الذهب اليوم عيار 24 يسجل 3520 جنيها عيار 21 يسجل 3080 جنيها...

ليفربول يواجه توتنهام اليوم في الدوري الإنجليزي

منذُ 11 دقائق

يسعى ليفربول الذي يستضيف نظيره فريق توتنهام في السادسة والنصف مساء اليوم الأحد على ملعب آنفيلد لاستعادة انتصاراته في...

مواعيد مباريات اليوم الأحد والقنوات الناقلة

منذُ 11 دقائق

يشهد اليوم الأحد العديد من المباريات فى مختلف المسابقات تتصدرها مباراة ليفربول ضد توتنهام فى الدوري الإنجليزي فضلا عن...

موعد مباراة الزمالك وسموحة اليوم في الدوري

منذُ 11 دقائق

يستعد الجهاز الفني لنادى الزمالك بقيادة البرتغالى جوزيه جوميز لخوض مباراة جديدة أمام سموحة باستاد برج العرب...

حالة الطقس اليوم ودرجات الحرارة المتوقعة في القاهرة والمحافظات
منذُ 11 دقائق

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الأحد طقسا مائلا للحرارة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى معتدل على...

محمد رمضان يوجه رسالة إلى الجمهور اللبناني
منذُ 11 دقائق

وجه الفنان محمد رمضان رسالة إلى الجمهور اللبناني بعد تحديد موعد حفلته هناك وقال محمد رمضان في لقاء تليفزيوني إن شاء الله ...

widgets إقراء أيضاً من عربي21