web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

"عرب عرب"... تحية لمونديال قطر 2022

تم نشره منذُ 1 سنة،بتاريخ: 17-11-2022 م الساعة 07:27:57 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-1466405.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

يحضر الملحن مشعل العروج في سلسلة من الأعمال الراسخة في ذاكرة الأغنية الخليجية. ورغم قلة ألحانه في السنوات الأخيرة، يعود صاحب "ويلي" (غناء راشد الماجد)، بأغنية بسيطة، عمل على تنفيذها بمساعدة زوجته المغنية الكويتية نوال، والفنان فضل شاكر، وزهير بهاوي، وأحمد شيبة، وحمود الخضر.
يمكن إيجاز فكرة "عرب عرب" (كلمات عبد الله التميمي وتوزيع جيهون جيلكتان)، بأنها محاولة لإضافة أغنية أخرى لتلك المصاحبة لكأس العالم في الدوحة، وكتحية لإنجاز عربي يتمثل في إقامة كأس العالم لكرة القدم في قطر، من دون أن تكون واحدة من الأغاني الرسمية التي أطلقتها الـ"فيفا".


لجأ الكاتب عبد الله التميمي إلى مفردات حماسية تتخذ من الحدث الرياضي بعداً للإضاءة عليه، بإيقاع سريع اعتمده الملحن مشعل العروج، ليزيد من حماس المستمع، في ثلاث دقائق فقط، بعدما اعتمد بداية على أصوات المغنين الشباب زهير بهاوي وأحمد شيبة، ليطلق بعدها جمل فضل شاكر ونوال الكويتية بطريقة لا تغلب على مساحة صوت المغنين، فيما يعتمد شاكر على هدوئه المعتاد في الغناء، ويزيد من المبالغة في الإحساس ضمن المقطع الأول والثاني، وينهي على الإيقاع الذي يستجد في كل مرة تذكر فيها مفردة "عرب/ عرب".
حسناً فعل موزع الوتريات، إسماعيل تونش بلاك، في استلهام نفحات موسيقية تعتمد على الوتريات في المقطع الثاني، مكملاً الجزء الأول الذي سجلت فيه الوتريات من خلال الكمنجات فقط.
يبشّر زهير بهاوي بموهبة مغربية بارزة لشاب يدرك جيداً أصول الغناء العربي الشرقي، ويمتلك مقدرات صوتية وظفها لصالح الأغنية، وكذلك أحمد شيبة الذي يرفع من أدائه ليماشي زملاءه.
ليست المرة الأولى التي يجتمع فيها فضل شاكر مع المغنية الكويتية نوال. قبل عقدين، وقف شاكر أمام نوال. وغنى حينها "أحاول".

ثنائي تحوّل إلى مرجعية غنائية في تجانس الصوتين والطبقات بين شاكر ونوال، لتتكرر بعدها سبحة الأعمال المشابهة، أو "الديوهات"، لكنها جميعاً لم تحصد نجاح "أحاول"، الذي وثق العلاقة بين نوال الكويتية وزميلها فضل شاكر رغماً عن كل الظروف التي تعترض شاكر والاتهامات التي واجهته منذ سنة 2013 إلى اليوم، ووضعته في قضية يبدو أن الحل بشأنها لا يزال رهينة الوقت في لبنان.
كان واضحاً أن جمع مقاطع الفيديو المصورة لأغنية "عرب عرب" أمر صعب على منفّذ هذا العمل، ولو كان القصد هو مسايرة الجيل الجديد عن طريق إشراك بعض الشباب في الغناء، عبر تقنية الفيديو المصور بالهواتف المحمولة، وهو أمر ظلم فضل شاكر الذي ظهر في غرفة الجلوس من منزله، من دون أي رتوش، ولا حتى فلتر، فيما اتخذت نوال الكويتية موقعاً جيداً في ملعب لكرة القدم، وسجلت مقاطعها بكل حماس، ظهر من خلال تعبيرها وقدرتها على التماشي مع أصوات قوية، كونها الفنانة الوحيدة بين أربعة يؤدون بتقنية عالية.
فكرة جيدة لكاتب النشيد وملحنه، اعتمدت من دون شك على بساطة الكلام، وسرعة اللحن، والتقنيات التي وضعها مشعل العروج خدمة لفكرته، التي اجتازت بكل نجاح امتحان التكلف، وتصدرت في يومين بمليون ونصف مليون مستمع.

مشاركة الخبر: "عرب عرب"... تحية لمونديال قطر 2022 على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

وزارة التربية والتعليم تعلن بدء تسليم أرقام الجلوس لطلاب الدبلومات الف...

منذُ 49 دقائق

في إطار استعدادات وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى الخاصة بأعمال امتحانات الدبلومات الفنية صناعي زراعي تجاري...

الإفراج عن لاعب الأهلي السابق من عقوبة السجن تفاصيل كاملة

منذُ 49 دقائق

كشفت تقارير صحفية في جنوب إفريقيا أن لاعب النادي الأهلي السابق باكاماني ماهلامبي تم الافراج عنه بعد القبض عليه بسبب...

بلدية رفح تطلق نداء الاستغاثة الأخير

منذُ 50 دقائق

أطلقت بلدية رفح جنوب قطاع غزة اليوم الثلاثاء نداء استغاثة للمجتمع الدولي بضرورة التدخل لوقف الجرائم الصهيونية في بحق...

تظاهرة مؤيدة لفلسطين قرب حفل ميت غالا للموضة واعتقالات شاهد

منذُ 51 دقائق

تجمع متظاهرون مؤيدون للفلسطينيين مساء الاثنين في مكان قريب من متحف متروبوليتان الذي كان يستضيف حفلة ميت غالا تنديدا...

بوليتكو مانحون ديمقراطيون يدعمون احتجاجات مؤيدة لفلسطين بأمريكا
منذُ 51 دقائق

سلطت مجلة بوليتيكو الضوء على الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين قائلة إنها تحظى بدعم من مصادر غير متوقعة وهم المتبرعون...

وكيل أول أمانة العاصمة يتفقد الدورات الصيفية بمديرية الوحدة
منذُ 51 دقائق

تفقٙد وكيل أول أمانة العاصمة خالد المداني سير أنشطة الدورات الصيفية بمدرسة إمام المتقين النموذجية في مديرية...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد