عرب عرب تحية لمونديال قطر 2022

"عرب عرب"... تحية لمونديال قطر 2022

تم نشره منذُ 1 سنة،بتاريخ: 17-11-2022 م الساعة 07:27:57 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1466405.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

يحضر الملحن مشعل العروج في سلسلة من الأعمال الراسخة في ذاكرة الأغنية الخليجية. ورغم قلة ألحانه في السنوات الأخيرة، يعود صاحب "ويلي" (غناء راشد الماجد)، بأغنية بسيطة، عمل على تنفيذها بمساعدة زوجته المغنية الكويتية نوال، والفنان فضل شاكر، وزهير بهاوي، وأحمد شيبة، وحمود الخضر.
يمكن إيجاز فكرة "عرب عرب" (كلمات عبد الله التميمي وتوزيع جيهون جيلكتان)، بأنها محاولة لإضافة أغنية أخرى لتلك المصاحبة لكأس العالم في الدوحة، وكتحية لإنجاز عربي يتمثل في إقامة كأس العالم لكرة القدم في قطر، من دون أن تكون واحدة من الأغاني الرسمية التي أطلقتها الـ"فيفا".


لجأ الكاتب عبد الله التميمي إلى مفردات حماسية تتخذ من الحدث الرياضي بعداً للإضاءة عليه، بإيقاع سريع اعتمده الملحن مشعل العروج، ليزيد من حماس المستمع، في ثلاث دقائق فقط، بعدما اعتمد بداية على أصوات المغنين الشباب زهير بهاوي وأحمد شيبة، ليطلق بعدها جمل فضل شاكر ونوال الكويتية بطريقة لا تغلب على مساحة صوت المغنين، فيما يعتمد شاكر على هدوئه المعتاد في الغناء، ويزيد من المبالغة في الإحساس ضمن المقطع الأول والثاني، وينهي على الإيقاع الذي يستجد في كل مرة تذكر فيها مفردة "عرب/ عرب".
حسناً فعل موزع الوتريات، إسماعيل تونش بلاك، في استلهام نفحات موسيقية تعتمد على الوتريات في المقطع الثاني، مكملاً الجزء الأول الذي سجلت فيه الوتريات من خلال الكمنجات فقط.
يبشّر زهير بهاوي بموهبة مغربية بارزة لشاب يدرك جيداً أصول الغناء العربي الشرقي، ويمتلك مقدرات صوتية وظفها لصالح الأغنية، وكذلك أحمد شيبة الذي يرفع من أدائه ليماشي زملاءه.
ليست المرة الأولى التي يجتمع فيها فضل شاكر مع المغنية الكويتية نوال. قبل عقدين، وقف شاكر أمام نوال. وغنى حينها "أحاول".

ثنائي تحوّل إلى مرجعية غنائية في تجانس الصوتين والطبقات بين شاكر ونوال، لتتكرر بعدها سبحة الأعمال المشابهة، أو "الديوهات"، لكنها جميعاً لم تحصد نجاح "أحاول"، الذي وثق العلاقة بين نوال الكويتية وزميلها فضل شاكر رغماً عن كل الظروف التي تعترض شاكر والاتهامات التي واجهته منذ سنة 2013 إلى اليوم، ووضعته في قضية يبدو أن الحل بشأنها لا يزال رهينة الوقت في لبنان.
كان واضحاً أن جمع مقاطع الفيديو المصورة لأغنية "عرب عرب" أمر صعب على منفّذ هذا العمل، ولو كان القصد هو مسايرة الجيل الجديد عن طريق إشراك بعض الشباب في الغناء، عبر تقنية الفيديو المصور بالهواتف المحمولة، وهو أمر ظلم فضل شاكر الذي ظهر في غرفة الجلوس من منزله، من دون أي رتوش، ولا حتى فلتر، فيما اتخذت نوال الكويتية موقعاً جيداً في ملعب لكرة القدم، وسجلت مقاطعها بكل حماس، ظهر من خلال تعبيرها وقدرتها على التماشي مع أصوات قوية، كونها الفنانة الوحيدة بين أربعة يؤدون بتقنية عالية.
فكرة جيدة لكاتب النشيد وملحنه، اعتمدت من دون شك على بساطة الكلام، وسرعة اللحن، والتقنيات التي وضعها مشعل العروج خدمة لفكرته، التي اجتازت بكل نجاح امتحان التكلف، وتصدرت في يومين بمليون ونصف مليون مستمع.

مشاركة الخبر: "عرب عرب"... تحية لمونديال قطر 2022 على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

آسيا تجدد الثقة بالبدر رئيسا للاتحاد الآسيوي للألعاب المائية

آسيا تجدد الثقة بالبدر رئيسا للاتحاد الآسيوي للألعاب المائية

منذُ 46 دقائق

جددت قارة آسيا ثقتها في الشيخ خالد البدر الصباح رئيسا للاتحاد الآسيوي للألعاب المائية لدورة ثانية وذلك خلال اجتماع...

نتيجة الشوط الأول من مباراة الأهلي ومازيمبى في دوري أبطال أفريقيا

نتيجة الشوط الأول من مباراة الأهلي ومازيمبى في دوري أبطال أفريقيا

منذُ 46 دقائق

سيطر التعادل السلبي على نتيجة الشوط الأول من مباراة الأهلي ومازيمبى في دوري أبطال أفريقيا وخاض الأهلي مبارة إياب نصف...

وزيرة التخطيط تشارك بمنتدى التمويل من أجل التنمية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة

وزيرة التخطيط تشارك بمنتدى التمويل من أجل التنمية للمجلس الاقتصادي وال...

منذُ 46 دقائق

شاركت دهالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية عبر الفيديو كونفرانس بجلسة رفيعة المستوى ضمن منتدى التمويل من أجل ...

لعبة Unciv بناء الحضارة v4117 - مهكرة

لعبة Unciv بناء الحضارة v4117 - مهكرة

منذُ 46 دقائق

نسخة مهكرة لعبة بناء حضارة مفتوحة المصدر 4X إعادة تنفيذ مفتوحة المصدر لأشهر لعبة بناء حضارة على الإطلاق سريعة وصغيرة...

لعبه الخشب Woodturning v340 - مهكرة
لعبه الخشب Woodturning v340 - مهكرة
منذُ 47 دقائق

نسخة مهكرة واحد ليحكمهم جميعا أفضل جهاز محاكاة لخراطة الخشب أكمل عملاء العملاء تحويل قطعة من الخشب إلى تمثال الشكل قص...

بلجيكا والإبادة الجماعية في فلسطين 2023-2024
بلجيكا والإبادة الجماعية في فلسطين 2023-2024
منذُ 47 دقائق

أحمد فراسيني يكتب بالنسبة للتفاعل البلجيكي مع الحرب المستمرة على الفلسطينيين في غزة بشكل خاص والضفة الغربية والقدس...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

حلم الانتصار الأول يلاحق 5 منتخبات في كأس أفريقيا بينها موريتانيا
خياط فلسطيني في غزة يشغل ماكينته بدواسات دراجة في ظل انقطاع الكهرباء
تونس المعارض المعتقل عصام الشابي يدخل في إضراب عن الطعام
صاعقة توقف مباراة الترجي التونسي والشريف يفسر قانونية القرار