تونس المعارض المعتقل عصام الشابي يدخل في إضراب عن الطعام

تونس: المعارض المعتقل عصام الشابي يدخل في إضراب عن الطعام

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 26-04-2024 م الساعة 10:15:56 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2080026.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

نقلت فائزة راهم، زوجة الأمين العام للحزب الجمهوري التونسي عصام الشابي، اليوم الجمعة، عن زوجها المعتقل، أنه دخل في إضراب عن الطعام احتجاجا على احتجازه القسري. ونشرت راهم، في فيسبوك، بيانا لزوجها عصام الشابي، قال فيه: "احتجاجاً على احتجازي القسري منذ 19 إبريل/ نيسان 2024 وعلى هضم حقّي في الدفاع والتضييق على محامي الدفاع، واحتجاجاً على فرض الصمت والتعتيم الإعلامي على مظلمة سياسية وقضائية، أعلن دخولي في إضراب مفتوح عن الطعام ورفض أي متابعة طبية بداية من تاريخ اليوم، للمطالبة برفع هذه المظالم وتطبيق القانون بالإفراج الوجوبي عن كل المحتجزين قسرياً، وغلق ملف هذه المظلمة السياسية والقضائية، والإفراج عن كل معتقلي الرأي في تونس".

ويلتحق عصام الشابي بجوهر بن مبارك الذي بدأ إضرابا عن الطعام منذ ثلاثة أيام، حيث أعلنت المحامية دليلة مصدق مبارك، أمس الخميس، دخول القيادي في جبهة الخلاص الوطني، شقيقها المعتقل جوهر بن مبارك، في إضراب جوع بالامتناع عن الطعام والماء والدواء، معربة عن إدانتها "التضييق على محامي وعائلات المعتقلين السياسيين ومنعهم من زيارة السجناء".

وقالت مبارك في فيديو نشرته ظهر الخميس على صفحتها بموقع فيسبوك أنه "لم يُسماح للمحامين، الأربعاء وصباح أمس الخميس، من زيارة منوبيهم من السجناء السياسيين"، مبينة أنها "لم تحصل على رخصة زيارة شقيقها ومنوّبها جوهر بن مبارك،إلا ظهر الخميس بعد مشقة وعناء وطول انتظار".

ونقلت المحامية عن والدها ووالد جوهر أن الأخير "دخل في إضراب عن الطعام والماء والدواء احتجاجا على احتجازه قسريا بعد انقضاء مدة الاحتفاظ القصوى المقدرة بـ14 شهرا"، متحدثة عن معاناة عائلات المعتقلين ومحاميهم والتضييقات التي يتعرضون لها، منذ أشهر، لـ"إخماد أصوات المعارضة المطالبة بالإفراج عن السجناء"، الذين وصفتهم بـ"المحتجزين قسريا منذ أكثر من 14 شهرا بتهم مركبة"، حسب تعبيرها. وفي الـ12 من أكتوبر/ تشرين الأول الفائت، أكدت "هيئة الدّفاع عن القادة السياسيين المعتقلين" في ما يعرف بـ"قضية التآمر على أمن الدولة" في تونس أن المعتقل السياسي جوهر بن مبارك ورفاقه المضربين عن الطعام وافقوا على تعليق إضرابهم بعد توجيه عدة دعوات إليهم من قبل منظمات حقوقية وسياسية.

في السياق، أعربت منظمة العفو الدولية عن "قلقها إزاء التقارير التي تفيد بإضراب عن الطعام يقوم به الناشط السياسي المعارض المحتجز تعسفيًا جوهر بن مبارك. وقد بدأ بن مبارك إضرابًا عن الطعام والماء والدواء منذ ثلاثة أيام احتجاجًا على استمرار احتجازه التعسفي".

وقالت المنظمة في بيان لها نشر اليوم الجمعة على منصة إكس: "لا يزال بن مبارك وخمسة نشطاء معارضون آخرون محتجزين منذ فبراير/شباط 2023 دون محاكمة بتهم لا أساس لها في إطار ما يسمى بقضية التآمر. وتجدد منظمة العفو الدولية دعوتها للسلطات التونسية للإفراج الفوري عنهم وإسقاط التهم الموجهة إليهم".

لا يزال بن مبارك وخمسة نشطاء معارضين آخرين محتجزين منذ فبراير/شباط 2023 دون محاكمة بتهم لا أساس لها في إطار ما يسمى بقضية التآمر. وتجدد منظمة العفو الدولية دعوتها للسلطات التونسية للإفراج الفوري عنهم وإسقاط التهم الموجهة إليهم. https://t.co/2723jIkvHL

— منظمة العفو الدولية (@AmnestyAR) April 26, 2024

وليست هذه المرة الأولى التي يخوض فيها المعتقلون السياسيون في تونس، ومن ضمنهم عصام الشابي، إضرابا عن الطعام، حيث كانوا قاموا بذلك في أكتوبر/ تشرين الأول 2023، وفبراير/ شباط 2024.

ومن بين المضربين وقتها، بالإضافة إلى عصام الشابي، القياديان بجبهة الخلاص جوهر بن مبارك ورضا بلحاج، والأمين العام السابق للتيار الديمقراطي غازي الشواشي، والناشطان السياسيان خيام التركي وعبد الحميد الجلاصي، ورئيس البرلمان السابق ورئيس حركة النهضة راشد الغنوشي، ونائب رئيس حركة النهضة علي العريض. 

مشاركة الخبر: تونس: المعارض المعتقل عصام الشابي يدخل في إضراب عن الطعام على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

وزارة التربية والتعليم تعلن بدء تسليم أرقام الجلوس لطلاب الدبلومات الفنية الخميس المقبل

وزارة التربية والتعليم تعلن بدء تسليم أرقام الجلوس لطلاب الدبلومات الف...

منذُ 37 دقائق

في إطار استعدادات وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى الخاصة بأعمال امتحانات الدبلومات الفنية صناعي زراعي تجاري...

الإفراج عن لاعب الأهلي السابق من عقوبة السجن تفاصيل كاملة

الإفراج عن لاعب الأهلي السابق من عقوبة السجن تفاصيل كاملة

منذُ 37 دقائق

كشفت تقارير صحفية في جنوب إفريقيا أن لاعب النادي الأهلي السابق باكاماني ماهلامبي تم الافراج عنه بعد القبض عليه بسبب...

بلدية رفح تطلق نداء الاستغاثة الأخير

بلدية رفح تطلق نداء الاستغاثة الأخير

منذُ 38 دقائق

أطلقت بلدية رفح جنوب قطاع غزة اليوم الثلاثاء نداء استغاثة للمجتمع الدولي بضرورة التدخل لوقف الجرائم الصهيونية في بحق...

تظاهرة مؤيدة لفلسطين قرب حفل ميت غالا للموضة واعتقالات شاهد

تظاهرة مؤيدة لفلسطين قرب حفل ميت غالا للموضة واعتقالات شاهد

منذُ 39 دقائق

تجمع متظاهرون مؤيدون للفلسطينيين مساء الاثنين في مكان قريب من متحف متروبوليتان الذي كان يستضيف حفلة ميت غالا تنديدا...

بوليتكو مانحون ديمقراطيون يدعمون احتجاجات مؤيدة لفلسطين بأمريكا
بوليتكو مانحون ديمقراطيون يدعمون احتجاجات مؤيدة لفلسطين بأمريكا
منذُ 39 دقائق

سلطت مجلة بوليتيكو الضوء على الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين قائلة إنها تحظى بدعم من مصادر غير متوقعة وهم المتبرعون...

وكيل أول أمانة العاصمة يتفقد الدورات الصيفية بمديرية الوحدة
وكيل أول أمانة العاصمة يتفقد الدورات الصيفية بمديرية الوحدة
منذُ 39 دقائق

تفقٙد وكيل أول أمانة العاصمة خالد المداني سير أنشطة الدورات الصيفية بمدرسة إمام المتقين النموذجية في مديرية...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

انتعاش الطلب يجنب المغرب انهيار إيرادات الفوسفات
وسائل إعلام تابعة لحزب الله العدو يحرق مساحة واسعة من المنطقة الممتدة بين قرية الغجر وبلدة العباسية داخل الأراضي اللبنانية
الأمين العام للأمم المتحدة غوتيريس أناشد إسرائيل وحماس إظهار الشجاعة السياسية وعدم ادخار أي جهد للتوصل إلى اتفاق الآن
جيش الاحتلال الإسرائيلي صفارات الإنذار تدوي في الجليل الأعلى