web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

بيلاروسيا: حُكم غيابي بسجن سبّاحة أولمبية معارضة للوكاشنكو 12 سنة

تم نشره منذُ 1 سنة،بتاريخ: 27-12-2022 م الساعة 03:06:32 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-1532829.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

أصدر القضاء في بيلاروسيا حُكماً غيابياً بالسجن لمدة 12 سنة بحقّ ألياكساندرا هيراسيمينيا، السبّاحة الأولمبية السابقة والناشطة المعارضة للرئيس ألكسندر لوكاشنكو، وذلك بتهمة "تشكيل تنظيم متطرّف"، كما أعلنت منظمة حقوقية الإثنين.

وقالت منظمة "فياسنا" إنّ محكمة في مينسك أصدرت هذا الحكم الغيابي بحقّ هيراسيمينيا (36 عاماً) في ختام محاكمة انطلقت في 19 ديسمبر/ كانون الأول الجاري.

وهيراسيمينيا التي فازت في الألعاب الأولمبية بميداليتين فضّية وبرونزية (2012 و2016) تقاعدت من الرياضة في 2019، وهي مذّاك تعيش في المنفى حيث أسّست منظّمة حقوقية معارضة للرئيس لوكاشنكو.

وأضافت "فياسنا" في بيان على موقعها الإلكتروني أنّ المحكمة دانت السبّاحة السابقة أيضاً بـ"الدعوة إلى فرض عقوبات على بيلاروسيا" و"نشر معلومات كاذبة حول الأحداث" التي هزّت البلاد في 2020.

وشهدت بيلاروسيا في 2020 احتجاجات غير مسبوقة على إعادة انتخاب الرئيس ألكسندر لوكاشنكو الذي يتولّى السلطة منذ 1994.

وفي خضمّ تلك الاحتجاجات وقّعت هيراسيمينيا مع رياضيين آخرين من بلدها رسالة مفتوحة تدعو إلى إجراء "انتخابات حرة"، كما أسّست "مؤسّسة التضامن الرياضي البيلاروسي"، المنظمة التي تقدّم مساعدة مالية وقانونية للرياضيين البيلاروسيين الملاحقين من قبل السلطات.

لكنّ السلطات البيلاروسية سارعت إلى اعتبار هذه المنظّمة "تنظيماً متطرفاً".

وفي أبريل/ نيسان 2021، طرحت هيراسيمينيا الميدالية الذهبية التي فازت بها في 2012 في بطولة العالم في السباحة للبيع في مزاد علني. ويومها بيعت الميدالية بـ13500 يورو، وقد خصّص هذا المبلغ لدعم الرياضيين المعارضين.

من جهة أخرى، أعلنت منظمة "فياسنا" في بيان منفصل أنّ مسؤولاً نقابياً يدعى ألكسندر ياروشوك حُكم عليه الإثنين بالسجن لمدة أربع سنوات بتهمة "الإخلال بشكل خطير بالنظام العام" في 2020.

ومنذ أكثر من عامين تشنّ السلطات البيلاروسية حملة قمع لا هوادة فيها أصبحت بنتيجتها الغالبية الساحقة من الشخصيات المعارضة في البلاد إمّا في السجن أو في المنفى.

 

(فرانس برس)

مشاركة الخبر: بيلاروسيا: حُكم غيابي بسجن سبّاحة أولمبية معارضة للوكاشنكو 12 سنة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

وزير الخارجية يؤكد دعم مصر لمسار الحل الليبى - الليبى

منذُ 31 دقائق

عقد سامح شكرى وزير الخارجية لقاء ثنائيا مع موسى الكونى نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي وذلك على هامش فعاليات قمة منظمة...

اجتماع برئاسة الدكتور أبو لحوم لمناقشة مشاريع المبادرات المجتمعية بعدد...

منذُ 32 دقائق

ناقش اجتماع برئاسة نائب رئيس حكومة تصريف الأعمال للشؤون الاقتصادية وزير المالية الدكتور رشيد عبود أبو لحوم بحضور قائد...

خبير ذخيرة يثبت بالأدلة تورط الاحتلال بمجزرة بحق 10 أطفال في غزة

منذُ 32 دقائق

برهن المستشار والخبير الأمني المتخصص في الأسلحة والذخائر البريطاني كريس كوب سميث على استنتاجه بالإشارة إلى أن...

المدير الفني لنادي بيراميدز يحاضر مدربي البرنامج التعليمي للمدربين

منذُ 38 دقائق

حاضر الكرواتي كرونسلاف يورتشيتش المدير الفني لفريق نادي بيراميدز مدربي البرنامج التعليمي للمدربين والذي يقيمه نادي...

اللجنة الأولمبية الدولية تصدر قرارا بإيقاف الشيخ الكويتي أحمد الفهد ال...
منذُ 41 دقائق

عاقبت اللجنة الأولمبية الدولية الشيخ الكويتي أحمد الفهد الصباح بالتوقيف لمدة 15 عاما بسبب ما اعتبرته انتهاكات للمبادئ...

وفاة الأمير والشاعر السعودي بدر بن عبدالمحسن
منذُ 41 دقائق

غيب الموت الأمير والشاعر السعودي بدر بن عبدالمحسن أحد أبرز رواد الحداثة الشعرية في المملكة السبت عن عمر ناهز 75 عاما...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد