web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

انتحار مُعلّم مصري يُعيد وقائع قتل النفس للواجهة

تم نشره منذُ 1 سنة،بتاريخ: 27-12-2022 م الساعة 10:00:04 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-1534333.html في : أخبار دولية    بواسطة المصدر : صحيفة الشرق الأوسط

انتحار مُعلّم مصري يُعيد وقائع قتل النفس للواجهة

أنهى حياته بعد رسالة عبر حسابه على «فيسبوك»

الثلاثاء - 3 جمادى الآخرة 1444 هـ - 27 ديسمبر 2022 مـ

جانب من محاضرة للتوعية بمخاطر الانتحار في مصر تنفذها الأمانة العامة للصحة النفسية... (صفحة الأمانة العامة للصحة النفسية على «فيسبوك»)

القاهرة: محمد عجم

بالتفاصيل نفسها، تكرر مشهد جديد من مشاهد حوادث الانتحار في مصر، بعد أن أقدم مُعلم مصري على إنهاء حياته بتناول قرص «مبيد حشري سام» يُستخدم في حفظ حبوب الغلال ويُعرف بـ«حبة الغلة»، وذلك في بث مباشر عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك».
ووفق التحريات الأولية في الحادثة، فإن «مُعلماً لمادة التربية الفنية بمحافظة الفيوم (92 كم جنوب غربي القاهرة)، وثّق لحظات انتحاره عبر صفحته على (فيسبوك) عبر خاصية البث المباشر، معلناً تناوله الحبة السامة للخلاص من الحياة؛ بسبب أزمة نفسية تعرض لها بسبب خلافات مع إحدى السيدات، وأنه غير قادر على استكمال حياته».
وشهدت مصر 2584 حالة انتحار خلال عام 2021، وفقاً لإحصائية صادرة عن النيابة العامة في البلاد، مطلع العام الحالي. وفي الآونة الأخيرة تم تسجيل حالات عديدة لقتل النفس بأكثر من طريقة، من بينها تناول حبة الغلال السامة والخروج بعدها في بث مباشر، قبل أن تتفاعل داخل جسم المنتحر مع المياه وعصارة المعدة، وتُنتج بالجسم غاز الفوسفين شديد السمية الذي يُسبب انفجاراً في المعدة.
وخلال الشهر الحالي فقط، تم رصد وقائع عدّة للانتحار بالمحافظات المصرية، بتناول حبة حفظ الغلال السامة، أبرزها قيام شاب بمحافظة الشرقية (دلتا مصر) في بث مباشر، بالتخلص من حياته. وقال إنه «يوجد خلافات مع والده كانت السبب في تخلصه من حياته بتناول حبوب الغلال».
كما أقدمت فتاة على الانتحار داخل شقتها بالقاهرة. ومع تحقيقات النيابة العامة مع أسرتها، تبين نشوب خلافات متكررة بينهم، وهو ما دفعها إلى الانتحار. وتكرر الأمر في محافظة بني سويف القريبة من القاهرة مع إقدام فتاة عمرها 14 عاماً، على الانتحار بنفس الوسيلة. كما انتحر طالب يبلغ عمره 18 عاماً، نتيجة مشادة كلامية بينه وبين شقيقه، ما دفعه لتناول حبة حفظ الغلال للتخلص من حياته.
ومن أبرز الوقائع خلال الأشهر الماضية، والتي ضجت بها مواقع التواصل الاجتماعي، واقعة انتحار شاب خلال «بث مباشر» على «فيسبوك» مستعيناً بحبات «حفظ الغلال»؛ احتجاجاً على تعرضه لـ«الظلم» -حسب قوله- من قبل أحد أقاربه الذي وجه له اللوم بجملة «أنتظرك في الآخرة»، ولم تُفلح محاولات الإنقاذ لينتهي البث بالوفاة.
وخلال امتحانات الثانوية العامة، الصيف الماضي، تم رصد أكثر من واقعة، منها انتحار طالبة (16 عاماً) بتناول حبة الغلال السامة، بعد مرورها بظروف نفسية سيئة عقب إخفاقها في الإجابة عن أسئلة الامتحانات. حيث غافلت أسرتها، وتناولت الحبة السامة بعد أن أخبرتهم بعدم قدرتها على الإجابة.
تعليقاً على انتشار تلك الحوادث، يقول الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي بجامعة القاهرة، لـ«الشرق الأوسط»: «كل من يُقبِل على الانتحار لديه مبرراته. ورغم ذلك فهُم (شخصيات غير ناضجة)، يعانون من الاضطرابات النفسية، ويشعرون بالضغوط، فيلجأون إلى التخلص منها عبر قتل أنفسهم». ويضيف: «ما نراه من اللجوء إلى الانتحار وتوثيق ذلك بالبث المباشر، هو رغبة المنتحر في إيصال شعور الذنب لمن تسبب في إقدامه على الانتحار، وأنه تعرض للظلم بسببه، بمعنى أنه يريد ضرب عصفورين بحجر واحد».
وعن تزايد حالات الانتحار باللجوء إلى حبة حفظ الغلال، قال: «عندما يتعرض الفرد للضغط النفسي ويقرر الانتحار، فهو يلجأ إلى العقل الباطن بما فيه من قصص مشابهة ومماثلة، واستدعائها تحت الضغوط، ثم تقليد الذي يتذكره من هذه القصص. ونحن نرى ذلك في أعمار العشرينات والثلاثينات الذين يشاهدون على منصات التواصل الاجتماعي وقائع الانتحار بتناول حبة الغلال، ثم تصوير المنتحرين لحظاتهم الأخيرة، وهو ما روج لتلك الفكرة بينهم».
ويقلل استشاري الطب النفسي مما يُروَّج له من دعوات لحظر تداول وبيع حبوب الغلال السامة لتقليل الانتحار. ويضيف: «نحن نحتاج إلى الوعي لمعالجة مشكلة تزايد الانتحار».


مصر أخبار مصر الانتحار وفات علم الإجتماع فيسبوك

مشاركة الخبر: انتحار مُعلّم مصري يُعيد وقائع قتل النفس للواجهة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

أسعار الدواجن والبيض في مصر اليوم الخميس

منذُ 24 دقائق

نقدم لكم أسعار الدواجن والبيض اليوم الخميس والتي شهدت تغيرات كبيرة شهدت أسعار الدواجن اليوم في الأسواق هبوطا إلى نحو 74...

أسعار الحديد والأسمنت في مصر اليوم الخميس

منذُ 24 دقائق

نقدم لكم أسعار الحديد والأسمنت في مصر اليوم الخميس سجل سعر طن الحديد الاستثماري نحو 4264286 جنيه سجل سعر طن حديد عز اليوم...

أسعار الدولار في مصر اليوم الخميس

منذُ 24 دقائق

نقدم لكم خلال السطور التالية أسعار الدولار في مصر اليوم الخميس سعر الدولار فى البنك الأهلى المصرى 4808 جنيه للشراء 4818 جنيه ...

تشيلسي وتوتنهام فى ديربي ناري بالدوري الإنجليزي

منذُ 24 دقائق

يستضيف تشيلسي نظيره توتنهام التاسعة والنصف مساء اليوم الخميس على إستاد ستامفورد بريدج في ديربي لندن ضمن منافسات الجولة...

أسعار الخضار والفاكهة اليوم الخميس
منذُ 24 دقائق

نقدم لكم خلال السطور التالية أسعار الخضار والفاكهة في أسواق الجملة اليوم الخميس يتراوح سعر الطماطم من 35 إلى 65 جنيه...

موعد مباراة الزمالك أمام البنك الاهلى بالدوري المصري
منذُ 24 دقائق

يستعد فريق الزمالك بقيادة البرتغالى جوزيه جوميز اليوم الخميس لمواجهة البنك الأهلى المقرر إقامتها على استاد القاهرة ضمن ...

widgets إقراء أيضاً من صحيفة الشرق الأوسط