web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

المغرب: احتجاجات ضد الغلاء وتراجع الحريات في ذكرى 20 فبراير

تم نشره منذُ 1 سنة،بتاريخ: 11-02-2023 م الساعة 04:34:35 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-1545983.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

دعت "الجبهة الاجتماعية المغربية" إلى تنظيم مسيرات، أو وقفات احتجاجية محلية، في الذكرى الـ12 لانطلاق "حركة 20 فبراير" (المؤيدة للإصلاح ومكافحة الفساد في المغرب خلال الربيع العربي عام 2011)، تنديداً بـ"الغلاء ومن أجل انتزاع المطالب والحريات". وقالت في بيان إن "ذكرى 20 فبراير تحل هذه السنة في ظل غلاء فاحش فاق كل التوقعات وطاول كل المواد، وخصوصاً المواد الغذائية الأساسية، ناهيك عن المحروقات، في الوقت الذي راكم فيه وكدس الرأسمال الريعي والاحتكاري المفترس أرباحاً وثروات خيالية".

وأشارت إلى "إمعان الدوائر الرسمية في إدارة الظهر للمطالب الاجتماعية الأساسية والمستعجلة، وخصوصاً التراجع عن الزيادات المهولة في أسعار المواد المعنية، وتحسين الدخل عبر الزيادة الإجمالية في الأجور وخفض الضريبة وإحداث درجة جديدة بالنسبة للموظفين".

يأتي ذلك في وقت يعرف فيه المغرب مؤشرات احتقان اجتماعي متصاعد من جراء التهاب الأسعار، وسط اتهامات للحكومة بـ"التلكؤ" في اتخاذ إجراءات كافية لدعم المواطنين من الطبقتين الفقيرة والمتوسطة.

وبدا لافتاً، خلال الأيام الماضية، حجم الغضب الشعبي وتعبير المعارضة والمركزيات النقابية (الاتحادات العمالية) عن قلقها من تردي الأوضاع والسياسة التي تنتهجها الحكومة في التعاطي مع ارتفاع أسعار عدد من المواد الاستهلاكية، ما انعكس على جيوب المواطنين وعلى قدرتهم الشرائية.

وكانت الجبهة، التي تأسست في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2019، قد أطلقت دينامية جديدة للترافع عن الحقوق والحريات، بالتزامن مع فعاليات إحياء الذكرى التاسعة لـ"حركة 20 فبراير"، التي قادت احتجاجات الربيع العربي في المغرب عام 2011، وجرى تنظيم وقفات احتجاجية في أكثر من 30 مدينة مغربية.

وتضم الجبهة أكثر من ثلاثين تنظيماً جمعوياً وحقوقياً ونقابياً وسياسياً وشبابياً، "بهدف الدفاع عن الحقوق والحريات لأوسع شرائح الجماهير الشعبية، وفي عمقها القضايا الاجتماعية والاقتصادية والثقافية، من خلال المبادرة والانخراط ودعم كل الحركات النضالية، على حد تعبيرها.

من جهة أخرى، انتقدت الجبهة "استمرار وتوسع ظاهرة الاعتقال السياسي، التي أخذت بعداً دولياً، وخنق الحريات وتعميم أساليب القمع بمختلف أشكاله". وحملت الدولة مسؤولية هذه الأوضاع، ودعت إلى مواصلة النضال من أجل فرض التراجع عن الزيادات في الأسعار وتأميم شركة "لاسامير" (مختصة بتكرير البترول) وإقرار السيادة الغذائية.

وقال المنسق الوطني لـ"الجبهة الاجتماعية المغربية" يونس فراشين لـ "العربي الجديد"، اليوم السبت، إنه في هذه الذكرى، ترغب الجبهة "في بعث رسائل احتجاج على الوضع الاجتماعي والارتفاع المهول وغير المسبوق في أسعار كل المواد الغذائية والمحروقات، والذي نتجت عنه حالة غضب واحتقان اجتماعي، بالتوازي مع ردة حقوقية وهجوم على الحقوق والتضييق على الحريات".

تابع: "نعتبر ذكرى 20 فبراير لحظة احتفاء بالحركة واحتجاجاً على الأوضاع، لا سيما أنه كانت للحركة مطالب بالعدالة الاجتماعية والكرامة والحرية، وهي المطالب التي لا تزال قائمة بعد 12 سنة على انطلاقها".

مشاركة الخبر: المغرب: احتجاجات ضد الغلاء وتراجع الحريات في ذكرى 20 فبراير على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

مقاومون بالضفة يتهمون أمن السلطة باغتيال مطارد من كتيبة طولكرم

منذُ 49 دقائق

اتهم مقاومون في الضفة الغربية قوات الأمن الفلسطينية باغتيال أحد عناصر كتيبة...

مجلس النواب الأمريكي يصوت لصالح توسيع تعريف مصطلح معاداة السامية

منذُ 49 دقائق

أقر مجلس النواب الأميركي بدعم من الحزبين الأربعاء قانونا يعتمد تعريف التحالف الدولي لإحياء ذكرى المحرقة الهولوكوست...

سفير روسيا لدى واشنطن اتهامات أمريكا لروسيا باستخدام أسلحة كيميائية في...

منذُ 54 دقائق

أكد الروسي في واشنطن أناتولي أنطونوف اليوم الخميس أن اتهامات واشنطن لموسكو باستخدام أسلحة كيميائية في أوكرانيا اتهامات ...

عاجل | المرحلة الأولى تطلق حماس سراح جميع المجندات الإسرائيليات على قي...

منذُ 1 ساعة

عاجل المرحلة الأولى تطلق حماس سراح جميع المجندات الإسرائيليات على قيد الحياة واللواتي كن في خدمة عسكرية فعلية في 7...

عاجل | المرحلة الأولى في المقابل تطلق إسرائيل سراح 20 أسيرا من كبار ال...
منذُ 1 ساعة

عاجل المرحلة الأولى في المقابل تطلق إسرائيل سراح 20 أسيرا من كبار السن فوق ال 50 عاما والمرضى...

المقاطعة تهبط بمبيعات ستاربكس لأول مرة منذ ثلاث سنوات
منذُ 1 ساعة

تكبدت شركة ستاربكس الأميركية أول انخفاض فصلي في مبيعاتها منذ أكثر من ثلاث سنوات في ظل المقاطعة التي استهدفت سلسلة...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد