web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

"وزارة الثقافة الفلسطينية": غزّة بعد أربعة أشهر من العدوان

تم نشره منذُ 3 شهر،بتاريخ: 14-02-2024 م الساعة 03:18:35 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-2007734.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

منذ بدء العدوان الصهيوني على غزّة في الثامن من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، أصدرت وزارة الثقافة الفلسطينية ثلاثة تقارير شهرية تضمّنت إحصائيات وبيانات حول جميع الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية الثقافية، والشهداء من الكتّاب والفنانين في القطاع.

تقرير رابع نشرته الوزارة أمس الثلاثاء تشير مقدّمته إلى أن "الحرب التي يشنّها الاحتلال على شعبنا تطال البشر والحجر والشجر والمكان والزمان بماضيه وحاضره ومستقبله، في محاولة بائسة لطمس الهوية الوطنية ومحو الذاكرة الجمعية لشعبنا، وتدمير كلّ شواهد وجوده وارتباطه بالأرض".

ويسعى التقرير إلى رصد أبرز ما تعرّض له قطاع الثقافة بعد مرور أربعة أشهر على هذه الحرب من خلال البيانات الأولية التي تمكّنت طواقم الوزارة في غزّة، وفي رام الله، من جمعها وتصنيفها، كما يؤكد أن هذه البيانات أولية لأن الحرب مستمرة، ولأن جيش الاحتلال يحاصر المناطق ويمنع دخول الصحافيين، وحتى بسبب خطورة الوضع فإن السكان لا يستطيعون الوصول إلى كثير من الأماكن التي تمّ استهدافها، أو تلك التي تقع قرب أماكن تواجد الدبابات والدوريات الإسرائيلية.

وذكَر التقرير أن 44 كاتبًا وفنانًا وناشطًا في حقل الثقافة قد استشهدوا خلال الأشهر الأربعة الماضية، إلى جانب تضرر 32 مؤسسة ومركزًا ومسرحًا إما بشكل جزئي أو كامل، وشملت الأضرار أيضًا تضرر 12 متحفًا وتضرر 2100 ثوب قديم وقطع تطريز من المقتنيات الموجودة في المتاحف أو ضمن المجموعات الشخصية، وتضررت 9 مكتبات عامة و8 دور نشر ومطابع. 

44 كاتبًا وفنانًا وناشطًا في حقل الثقافة قد استشهدوا منذ بدء العدوان

وأورد بأن قرابة 195 مبنى تاريخيًّا يقع أغلبها في مدينة غزة تم هدمها بشكل جزئي أو كامل ومنها ما يستخدم كمراكز ثقافية ومؤسسات مجتمعية، بجانب تضرر 9 مواقع تراثية و10 مساجد وكنائس تاريخية تشكل جزءًا من ذاكرة القطاع.

كما أشارت الوزارة إلى أن جيش الاحتلال يعمد إلى تدمير الميادين العامة والنصب والأعمال الفنية فيها، بجانب تدمير الجداريات الفنية في الأماكن العامة وعلى طول شاطئ بحر مدينة غزة، مبيّنة أن طواقمها رصدوا تدمير 27 جدارية فنية.

وقالت الوزارة إن هناك عمليات سرقة مهولة يقوم بها جنود الاحتلال للمقتنيات الفنية والتراثية واللقى الأثرية، حيث يواصلون عدوانهم الشرس بعد دخول هذه المقتلة الشهر الخامس، ما يؤكد ضرورة التحرك من أجل وقف هذا العدوان بشكل كامل حتى يتم إنقاذ ما يمكن إنقاذه من تراث فلسطين وثقافتها.

عمليات سرقة مهولة يقوم بها جنود الاحتلال للمقتنيات الفنية والتراثية

ولفتت الوزارة إلى الخسارة الكبرى التي مُني بها قطاع الفن التشكيلي الفلسطيني في قطاع غزة نتيجة هدم مراسم الفنانات والفنانين، سواء تلك الموجودة في بيوتهم أو الموجودة بشكل منفصل، حيث لم يعد لديهم أي لوحة من لوحاتهم، بجانب هلاك الأعمال الفنية من منحوتات ولوحات وآلات موسيقية كانت تقتنيها المؤسسات والجامعات والمراكز، ناهيك عن المقتنيات الفنية الشخصية.

واعتمد التقرير الإحصائيات الموثقة لعام 2022، والتي تبين عدد المراكز الثقافية والمسارح والمكتبات العامة ودور النشر والتوزيع ومراكز بيع الكتب، والمشاركون في الأنشطة الثقافية سنويًا، حيث يتضح كامل مشهد التدمير والتخريب الذي يقوم به العدو الصهيوني، وأُرفق التقرير بالصور التي توثّق قصف جميع هذه المراكز.

مشاركة الخبر: "وزارة الثقافة الفلسطينية": غزّة بعد أربعة أشهر من العدوان على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

الثقافة الفلسطينية تعلن القائمة الطويلة لجائزة كنفاني بينهم مصريون

منذُ 1 ساعة

أعلنت جائزة غسان كنفاني للرواية العربية والتي تنظمها وزارة الثقافة الفلسطينية عن القائمة الطويلة للجائزة بدورتها...

الأول من نوعه بالمغرب حفل أم كلثوم بتقنية الذكاء الاصطناعى

منذُ 1 ساعة

كشفت إدارة مهرجان موازين عن إقامة حفل غنائي بتقنية الهولوجرام لكوكب الشرق أم كلثوم ضمن فعاليات الدورة ال19 من المهرجان...

لمريض الضغط ضربة الشمس تهددك بنوبة قلبية ونصائح للوقاية

منذُ 1 ساعة

ارتفاع ضغط الدم المعروف أيضا باسم القاتل الصامت هو حالة صحية تؤثر على الناس في جميع أنحاء العالم وفي هذه الحالة تصبح قوة...

كيف يؤثر التهاب المفاصل الروماتويدى عند الأطفال على العيون

منذُ 1 ساعة

يمكن أن يسبب التهاب المفاصل الروماتويدي عند الأطفال مشكلات في العين والتى تؤدى إلى التهاب في المنطقة الداخلية من عينيه...

227 يوما على العدوان| المقاومة تواصل استنزاف الاحتلال وسط أزمته المتصا...
منذُ 1 ساعة

يتواصل العدوان الوحشي على قطاع غزة لليوم 227 على التوالي حيث يرتكب الاحتلال العديد من المجازر بصورة...

تسلسل أحداث لمأساة مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي طالع
منذُ 1 ساعة

اقتربت قضية اختفاء مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي من طي ملفها بعد التأكد من تحطمها وعدم العثور على أحياء على...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد