وزارة الثقافة الفلسطينية غزة بعد أربعة أشهر من العدوان

"وزارة الثقافة الفلسطينية": غزّة بعد أربعة أشهر من العدوان

تم نشره منذُ 2 شهر،بتاريخ: 14-02-2024 م الساعة 03:18:35 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2007734.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

منذ بدء العدوان الصهيوني على غزّة في الثامن من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، أصدرت وزارة الثقافة الفلسطينية ثلاثة تقارير شهرية تضمّنت إحصائيات وبيانات حول جميع الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية الثقافية، والشهداء من الكتّاب والفنانين في القطاع.

تقرير رابع نشرته الوزارة أمس الثلاثاء تشير مقدّمته إلى أن "الحرب التي يشنّها الاحتلال على شعبنا تطال البشر والحجر والشجر والمكان والزمان بماضيه وحاضره ومستقبله، في محاولة بائسة لطمس الهوية الوطنية ومحو الذاكرة الجمعية لشعبنا، وتدمير كلّ شواهد وجوده وارتباطه بالأرض".

ويسعى التقرير إلى رصد أبرز ما تعرّض له قطاع الثقافة بعد مرور أربعة أشهر على هذه الحرب من خلال البيانات الأولية التي تمكّنت طواقم الوزارة في غزّة، وفي رام الله، من جمعها وتصنيفها، كما يؤكد أن هذه البيانات أولية لأن الحرب مستمرة، ولأن جيش الاحتلال يحاصر المناطق ويمنع دخول الصحافيين، وحتى بسبب خطورة الوضع فإن السكان لا يستطيعون الوصول إلى كثير من الأماكن التي تمّ استهدافها، أو تلك التي تقع قرب أماكن تواجد الدبابات والدوريات الإسرائيلية.

وذكَر التقرير أن 44 كاتبًا وفنانًا وناشطًا في حقل الثقافة قد استشهدوا خلال الأشهر الأربعة الماضية، إلى جانب تضرر 32 مؤسسة ومركزًا ومسرحًا إما بشكل جزئي أو كامل، وشملت الأضرار أيضًا تضرر 12 متحفًا وتضرر 2100 ثوب قديم وقطع تطريز من المقتنيات الموجودة في المتاحف أو ضمن المجموعات الشخصية، وتضررت 9 مكتبات عامة و8 دور نشر ومطابع. 

44 كاتبًا وفنانًا وناشطًا في حقل الثقافة قد استشهدوا منذ بدء العدوان

وأورد بأن قرابة 195 مبنى تاريخيًّا يقع أغلبها في مدينة غزة تم هدمها بشكل جزئي أو كامل ومنها ما يستخدم كمراكز ثقافية ومؤسسات مجتمعية، بجانب تضرر 9 مواقع تراثية و10 مساجد وكنائس تاريخية تشكل جزءًا من ذاكرة القطاع.

كما أشارت الوزارة إلى أن جيش الاحتلال يعمد إلى تدمير الميادين العامة والنصب والأعمال الفنية فيها، بجانب تدمير الجداريات الفنية في الأماكن العامة وعلى طول شاطئ بحر مدينة غزة، مبيّنة أن طواقمها رصدوا تدمير 27 جدارية فنية.

وقالت الوزارة إن هناك عمليات سرقة مهولة يقوم بها جنود الاحتلال للمقتنيات الفنية والتراثية واللقى الأثرية، حيث يواصلون عدوانهم الشرس بعد دخول هذه المقتلة الشهر الخامس، ما يؤكد ضرورة التحرك من أجل وقف هذا العدوان بشكل كامل حتى يتم إنقاذ ما يمكن إنقاذه من تراث فلسطين وثقافتها.

عمليات سرقة مهولة يقوم بها جنود الاحتلال للمقتنيات الفنية والتراثية

ولفتت الوزارة إلى الخسارة الكبرى التي مُني بها قطاع الفن التشكيلي الفلسطيني في قطاع غزة نتيجة هدم مراسم الفنانات والفنانين، سواء تلك الموجودة في بيوتهم أو الموجودة بشكل منفصل، حيث لم يعد لديهم أي لوحة من لوحاتهم، بجانب هلاك الأعمال الفنية من منحوتات ولوحات وآلات موسيقية كانت تقتنيها المؤسسات والجامعات والمراكز، ناهيك عن المقتنيات الفنية الشخصية.

واعتمد التقرير الإحصائيات الموثقة لعام 2022، والتي تبين عدد المراكز الثقافية والمسارح والمكتبات العامة ودور النشر والتوزيع ومراكز بيع الكتب، والمشاركون في الأنشطة الثقافية سنويًا، حيث يتضح كامل مشهد التدمير والتخريب الذي يقوم به العدو الصهيوني، وأُرفق التقرير بالصور التي توثّق قصف جميع هذه المراكز.

مشاركة الخبر: "وزارة الثقافة الفلسطينية": غزّة بعد أربعة أشهر من العدوان على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

الأرصاد الجوية تكشف تفاصيل طقس اليوم الخميس

الأرصاد الجوية تكشف تفاصيل طقس اليوم الخميس

منذُ 47 دقائق

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الخميس ارتفاعا فى درجات الحرارة على كافة الأنحاء ليسود طقس شديد الحرارة على...

الاحتلال يحذر أمريكا من أن تعليق الأسلحة سيقوض المفاوضات

الاحتلال يحذر أمريكا من أن تعليق الأسلحة سيقوض المفاوضات

منذُ 48 دقائق

حذر مسؤولون للاحتلال أمريكا من تقويض المفاوضات للوصول إلى وقف لإطلاق النار بعد قرار وقف شحنات...

الحوثي تصعد الهجمات ضد سفن الاحتلال استهدافات بخليج عدن والمحيط الهندي

الحوثي تصعد الهجمات ضد سفن الاحتلال استهدافات بخليج عدن والمحيط الهندي...

منذُ 48 دقائق

قال الناطق باسم قوات الحوثيين إنهم استهدفوا 3 سفن إسرائيلية خلال عبورها خليج عدن والمحيط...

اليوم 216 للعدوان | مقابر جماعية جديدة وقصف عنيف على رفح

اليوم 216 للعدوان | مقابر جماعية جديدة وقصف عنيف على رفح

منذُ 48 دقائق

لا تزال مجازر الاحتلال مستمرة لليوم ال216 للعدوان على قطاع غزة فيما لا تزال أطراف التفاوض في القاهرة في محاولة للوصول إلى...

طلاب مصريون يؤسسون حركة لدعم فلسطين وأساتذة ينضمون
طلاب مصريون يؤسسون حركة لدعم فلسطين وأساتذة ينضمون
منذُ 48 دقائق

أعلن طلاب مصريون في الجامعات تأسيس حركة طلابية باسم طلاب لأجل فلسطين وذلك من أجل دعم الفلسطينيين خصوصا في ظل الحرب على...

تاريخ يوم النصر على النازية
تاريخ يوم النصر على النازية
منذُ 49 دقائق

يقام عرض عسكري كبير في 9 مايو أيار في موسكو لإحياء الذكرى ال79 للنصر على ألمانيا النازية في الحرب الوطنية العظمى 19411945...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

في خطر الصهيونية وإسرائيل على اليهود
مبابي يصنع الحدث بتعويضه السريع وتصرفه الغريب في الدوري الفرنسي
توسع حرب السفن يفاقم الركود في اليمن
زيلينسكي عندما تقول أوكرانيا إن حلفاءها لا يمكنهم تجاهل الصواريخ والطائرات المسيرة الروسية فإن من الضروري التصرف بقوة