web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

«القيادة في عصر الرقمنة»

تم نشره منذُ 2 شهر،بتاريخ: 19-02-2024 م الساعة 01:20:34 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-2013465.html في : فن وثقافة    بواسطة المصدر : صحيفة الرياض - ثقافة

صدر عن دار كاغد للنشر والتوزيع، كتاب «القيادة في عصر الرقمنة» للمؤلفتين د. نوف العنزي، د. عائشة صفحي، وتقديم د. محمد بن محمد أحمد الحربي أستاذ القيادة والجودة الشاملة بجامعة طيبة.

في هذا الكتاب تم تسليط الضوء على كيفية القيادة الإدارية دون مكاتب ودون جدران، وكيف تُقاد المنظمات ومواردها عن بُعد متجاوزين حدود المكان والزمان في ظل قلة اللقاءات المباشرة أو انعدامها أحيانًا؟

كما أن الكتاب يهتم بالتفريق بين القيادة التقليدية والقيادة في عصر التقنية وخاصة القيادة الافتراضية والرقمية والإلكترونية، مع التركيز على أهم مدخلات ومخرجات المنظمات وهو المورد البشري، وكيف يُمكن أن نتعامل معه دون أن تهيمن التقنية على دوره أو تضطرنا للاستغناء عنه؟

في طياته نجد تفصيلًا وتوضيحًا للانتقال من القيادة بتأثير الشخصية إلى قيادة العمل بفرق العمل عبر العالم الافتراضي، من خلال قيم ومعارف وممارسات ومهارات خاصة لا بد أن يتمتع بها القادة حتى يكونوا افتراضيين أو رقميين أو إلكترونيين في أسلوب عملهم الإداري والتأثير من خلاله.

يقع الكتاب في 254 صفحة محتويًا على أربعة فصول خُصص كل فصل فيها لكل نوع من أنواع القيادة (الافتراضية، الرقمية، الإلكترونية) على التوالي، ثم خُتم الكتاب بالفصل الرابع عن إدارة الموارد البشرية في عصر الرقمنة، كما تضمنت الفصول العديد من الأشكال التوضيحية والجداول التفسيرية وأنموذجًا لتطبيق القيادة الافتراضية –على سبيل المثال– بالجامعات وذلك لنقل المعرفة من حيز التنظير لحيز التطبيق.

عمدت المؤلفتان لإعداد هذا الكتاب بسبب قلة المراجع والأدبيات العربية المتعلقة بالقيادة في عصر التقنية، ممّا يستدعي من الباحثين والمهتمين ترجمة مراجعها للعربية.

مشاركة الخبر: «القيادة في عصر الرقمنة» على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

قناة مفتوحة تنقل مباراة الأهلي والترجي بنهائي دوري أبطال إفريقيا

منذُ 31 دقائق

تقام اليوم العديد من المباريات الهامة في مختلف الدوريات وأبرزها نهائي دوري أبطال إفريقيا بين الأهلي المصري والترجي...

وزير التنمية المحلية 6 دورات تدريبية في الأسبوع التدريبي الـ36 بمركز س...

منذُ 31 دقائق

في ضوء استراتيجية عمل وزارة التنمية المحلية بوضع ملف تدريب العاملين بالإدارة المحلية كأولوية لتحقيق رؤية الدولة...

وزيرة التعاون تهنئ جمهورية أرمينيا بالاستضافة الناجحة للدورة 33 من الا...

منذُ 31 دقائق

ألقت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي ومحافظ مصر لدى البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية كلمة جمهورية مصر ...

بعد النجاح العالمي لأغنية TSHWALA BAM نسخة جديدة مع النجم BURNA BOY

منذُ 31 دقائق

بعد أسابيع من الترقب أعلن النجمان TITOM وYUPPE عن إصدار ريمكس رسمي جديد لأغنيتهما الشهير TSHWALA BAM مع النجم النيجيري الحائز على...

50 قتيلا بفيضانات جارفة في أفغانسان أضرت بآلاف المنازل شاهد
منذُ 32 دقائق

كانت وزارة الدفاع قالت إن طائرة هليكوبتر تستخدمها القوات الجوية تحطمت الأربعاء بسبب ما وصفته بمشكلات فنية وذلك خلال...

مقتل ثلاثة سياح إسبان في هجوم مسلح وسط أفغانستان
منذُ 32 دقائق

قتل مسلحون سياح إسبان ومواطن أفغاني رميا بالرصاص في مدينة بامايان وسط...

widgets إقراء أيضاً من صحيفة الرياض - ثقافة