web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

توقعات باستقرار أسعار النفط حول 80 دولاراً للبرميل في 2024

تم نشره منذُ 2 شهر،بتاريخ: 24-02-2024 م الساعة 10:38:23 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-2020292.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

توقع تقرير اقتصادي اليوم السبت، استقرار أسعار النفط الخام قرب مستوياتها الحالية عند نحو 80 دولاراً للبرميل، خلال الأرباع السنوية القليلة المقبلة، نظراً لاستمرار الطلب العالمي القوي على الخام.

وقال بنك قطر الوطني "QNB" في تقريره الأسبوعي، إنه رغم ما سيحدث من حالة ضيق في الأسواق، على خلفية تباطؤ نموّ العرض، إلا أن الأسعار ستظل في نطاق قريب من 80 دولاراً للبرميل، ما لم تحدث أي مفاجآت جيوسياسية.

وأشار التقرير، وفقاً لوكالة الأنباء القطرية "قنا"، إلى أن الأحداث العالمية الكبرى سبّبت صدمات كبيرة للأسواق، ما أدى إلى تأرجح حاد صعوداً وهبوطاً خلال مدد زمنية قصيرة نسبياً.

ووصل سعر خام برنت، وهو المعيار الأكثر أهمية لأسواق النفط العالمية، إلى 19 دولاراً للبرميل في إبريل/ نيسان 2020 إبان جائحة كوفيد 19.

وارتفع سعر النفط مع التعافي العالمي من جائحة كورونا ثم الحرب الروسية على أوكرانيا وتخفيضات الإنتاج من تحالف أوبك+، حيث وصل سعر النفط إلى 128 دولاراً للبرميل في مارس/ آذار 2022.

وخلال عام 2023 حدث تصحيح في الأسعار بسبب عوامل عدة، مثل زيادات الإنتاج وضخ الدول المستهلكة جزءاً من مخزونها الاستراتيجي، ليصل سعر النفط إلى متوسط 82 دولاراً للبرميل.

وأدى التوازن بين العرض والطلب إلى استقرار الأسعار عند المتوسط السنوي، الذي راوح بين حدّ أدنى يبلغ 71 دولاراً للبرميل، وحدّ أعلى يبلغ 94 دولاراً للبرميل. 

وبحسب تقرير البنك، يُعتبَر هذا الاختلاف أكثر اعتدالاً مقارنة بالتقلبات الكبيرة التي حدثت في 2022، عندما تحركت الأسعار بين حدّ أدنى يبلغ 75 دولاراً للبرميل، وذروة بلغت 128 دولاراً للبرميل، متوقعاً أن تظل أسعار خام برنت مدعومة في مستوياتها الحالية عند 80 دولاراً للبرميل.

وعزا البنك توقعات ارتفاع الطلب مدفوعاً بتوقعات النمو في الصين والهند والولايات المتحدة، واستمرار أوبك + في خفض الإنتاج.

وخلص التقرير إلى أن أسعار النفط من الناحية النسبية ليست باهظة جداً، وتبلغ الكلفة الإجمالية للطلب على النفط حوالى 2.8% من الناتج المحلي الإجمالي الاسمي العالمي المتوقع لعام 2024، وهذا أقلّ كثيراً من العتبة الحرجة تاريخياً البالغة 5% من الناتج المحلي الإجمالي، عندما يبدأ عبء أسعار النفط في التأثير بالاستهلاك والاستثمار بطريقة كبيرة.

وأشار إلى أنه لو كانت كلفة استهلاك النفط العالمي الآن 5% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، لبلغ متوسط أسعار خام برنت 145 دولاراً للبرميل، وهذا يعني أن الاقتصاد العالمي يمكن أن يستوعب أسعار برنت عند مستويات أعلى بكثير قبل أن يتأثر الطلب العالمي بشكل أكثر خطورة.

علاوة على ذلك، ارتفعت أسعار برنت بنسبة 24% عن مستويات ما قبل الجائحة، وهو ما يقلّ عن أداء السلع الرئيسية الأخرى، كالذهب والنحاس، اللذين ارتفعا بنسبة 33 و38% على التوالي.

مشاركة الخبر: توقعات باستقرار أسعار النفط حول 80 دولاراً للبرميل في 2024 على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

جيش الاحتلال الحرب ستستمر لمدة عام وسنعاود العمل أينما ظهرت حماس

منذُ 30 دقائق

قال متحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي الأربعاء إن الحرب على قطاع غزة ستستمر لمدة عام وفق الخطة التي أقرتها القيادة...

جامعة بروكسل تقرر وقف مشروع بحثي مع شركاء إسرائيليين

منذُ 30 دقائق

قررت جامعة بروكسل الحرة الأربعاء وقف مشروع بحثي تكنولوجي مع شركاء إسرائيليين إلى جانب مراجعة جميع المشاريع الأخرى التي...

المغاربة يخشون تعديلات على التقاعد تقلص قدراتهم المعيشية

منذُ 46 دقائق

يخشى عمال المغرب تعديلات مرتقبة على نظام التقاعد وفق خطة حكومية ترمي إلى رفع سن التقاعد من أجل الحد من الضغوط المالية...

مناورة غير عادية لمقاتلات روسية قرب أمريكا ومصدر يوضح التفاصيل

منذُ 47 دقائق

قال مسؤول دفاعي أمريكي الأربعاء إن طائرات مقاتلة روسية اقتربت من شرق الولايات المتحدة مرتين على الأقل الشهر الماضي في...

بايدن يصرح لـCNN بنصيحة أوباما له بشأن الانتخابات المقبلة
منذُ 1 ساعة

أبدى الرئيس الأمريكي جو بايدن في مقابلة مع شبكة CNN الأربعاء القليل من القلق بشأن فرص إعادة انتخابه لكنه حذر من أنه من غير ...

مسؤول مغربي هناك مفاوضات جارية مع روسيا لتوقيع عقود تعاون في المجال ال...
منذُ 1 ساعة

صرح المسؤول بوزارة السياحة المغربية يونس الحجوي أمس الأربعاء بأن هناك مفاوضات ومناقشات جارية مع روسيا في المجال...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد