توقعات باستقرار أسعار النفط حول 80 دولارا للبرميل في 2024

توقعات باستقرار أسعار النفط حول 80 دولاراً للبرميل في 2024

تم نشره منذُ 2 شهر،بتاريخ: 24-02-2024 م الساعة 10:38:23 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-2020292.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

توقع تقرير اقتصادي اليوم السبت، استقرار أسعار النفط الخام قرب مستوياتها الحالية عند نحو 80 دولاراً للبرميل، خلال الأرباع السنوية القليلة المقبلة، نظراً لاستمرار الطلب العالمي القوي على الخام.

وقال بنك قطر الوطني "QNB" في تقريره الأسبوعي، إنه رغم ما سيحدث من حالة ضيق في الأسواق، على خلفية تباطؤ نموّ العرض، إلا أن الأسعار ستظل في نطاق قريب من 80 دولاراً للبرميل، ما لم تحدث أي مفاجآت جيوسياسية.

وأشار التقرير، وفقاً لوكالة الأنباء القطرية "قنا"، إلى أن الأحداث العالمية الكبرى سبّبت صدمات كبيرة للأسواق، ما أدى إلى تأرجح حاد صعوداً وهبوطاً خلال مدد زمنية قصيرة نسبياً.

ووصل سعر خام برنت، وهو المعيار الأكثر أهمية لأسواق النفط العالمية، إلى 19 دولاراً للبرميل في إبريل/ نيسان 2020 إبان جائحة كوفيد 19.

وارتفع سعر النفط مع التعافي العالمي من جائحة كورونا ثم الحرب الروسية على أوكرانيا وتخفيضات الإنتاج من تحالف أوبك+، حيث وصل سعر النفط إلى 128 دولاراً للبرميل في مارس/ آذار 2022.

وخلال عام 2023 حدث تصحيح في الأسعار بسبب عوامل عدة، مثل زيادات الإنتاج وضخ الدول المستهلكة جزءاً من مخزونها الاستراتيجي، ليصل سعر النفط إلى متوسط 82 دولاراً للبرميل.

وأدى التوازن بين العرض والطلب إلى استقرار الأسعار عند المتوسط السنوي، الذي راوح بين حدّ أدنى يبلغ 71 دولاراً للبرميل، وحدّ أعلى يبلغ 94 دولاراً للبرميل. 

وبحسب تقرير البنك، يُعتبَر هذا الاختلاف أكثر اعتدالاً مقارنة بالتقلبات الكبيرة التي حدثت في 2022، عندما تحركت الأسعار بين حدّ أدنى يبلغ 75 دولاراً للبرميل، وذروة بلغت 128 دولاراً للبرميل، متوقعاً أن تظل أسعار خام برنت مدعومة في مستوياتها الحالية عند 80 دولاراً للبرميل.

وعزا البنك توقعات ارتفاع الطلب مدفوعاً بتوقعات النمو في الصين والهند والولايات المتحدة، واستمرار أوبك + في خفض الإنتاج.

وخلص التقرير إلى أن أسعار النفط من الناحية النسبية ليست باهظة جداً، وتبلغ الكلفة الإجمالية للطلب على النفط حوالى 2.8% من الناتج المحلي الإجمالي الاسمي العالمي المتوقع لعام 2024، وهذا أقلّ كثيراً من العتبة الحرجة تاريخياً البالغة 5% من الناتج المحلي الإجمالي، عندما يبدأ عبء أسعار النفط في التأثير بالاستهلاك والاستثمار بطريقة كبيرة.

وأشار إلى أنه لو كانت كلفة استهلاك النفط العالمي الآن 5% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، لبلغ متوسط أسعار خام برنت 145 دولاراً للبرميل، وهذا يعني أن الاقتصاد العالمي يمكن أن يستوعب أسعار برنت عند مستويات أعلى بكثير قبل أن يتأثر الطلب العالمي بشكل أكثر خطورة.

علاوة على ذلك، ارتفعت أسعار برنت بنسبة 24% عن مستويات ما قبل الجائحة، وهو ما يقلّ عن أداء السلع الرئيسية الأخرى، كالذهب والنحاس، اللذين ارتفعا بنسبة 33 و38% على التوالي.

مشاركة الخبر: توقعات باستقرار أسعار النفط حول 80 دولاراً للبرميل في 2024 على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

وزير الطيران المدني يرحب بإقامة معرض  مصر الدولي للطيران و الفضاء  بمطار العلمين

وزير الطيران المدني يرحب بإقامة معرض مصر الدولي للطيران و الفضاء بمط...

منذُ 28 دقائق

يعد معرض مصر الدولي للطيران و الفضاء بمثابة منصة فريده لتعزيز التعاون الدولى فى مجال صناعه النقل الجوى وذلك بحضور...

ارتفاع عدد الشهداء في غزة إلى 34844

ارتفاع عدد الشهداء في غزة إلى 34844

منذُ 29 دقائق

ارتفعت حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي إلى 34 ألفا و844 شهيدا و78 ألفا و404...

قتلى وجرحى بانفجار مخزن أسلحة في عبيدة بمأرب

قتلى وجرحى بانفجار مخزن أسلحة في عبيدة بمأرب

منذُ 29 دقائق

لقي رجل وامرأة مصرعهما وأصيب 3 آخرون جراء انفجار مجهول في مخزن للأسلحة بالقرب من مخيمات النازحين في منطقة العرق بوادي...

ما حجم المساعدات التي تصل إلى سكان غزة فعليا

ما حجم المساعدات التي تصل إلى سكان غزة فعليا

منذُ 30 دقائق

يعكس الوضع الحالي للحرب المستمرة على قطاع غزة التحديات الهائلة التي تواجهها المنظمات الإنسانية في إيصال المساعدات وسط...

الاحتلال يستهدف مناطق جنوب لبنان حزب الله يرد بقصف مستوطنات شاهد
الاحتلال يستهدف مناطق جنوب لبنان حزب الله يرد بقصف مستوطنات شاهد
منذُ 30 دقائق

أعلن حزب الله عن استهدافه مباني عسكرية يستخدمها جنود في 5 مستوطنات شمال الأراضي الفلسطينية المحتلة ردا على استهداف قرى...

الورفي يلتقي ممثل مكتب الامم المتحدة لخدمات المشاريع UNOPS
الورفي يلتقي ممثل مكتب الامم المتحدة لخدمات المشاريع UNOPS
منذُ 32 دقائق

الورفي يلتقي ممثل مكتب الامم المتحدة لخدمات المشاريع...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

أسوشييتد برس عن مسؤولين مطلعين إحراز تقدم في محادثات حماس وإسرائيل بشأن وقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن
وفاة مسؤول الدعاية السابق في كوريا الشمالية كيم كي نام
رويترز عن الخارجية الروسية لا نرى حتى الآن آفاقا للتسوية في غزة
نزهة إسرائيلية في رفح