web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

تونس: إطلاق سراح نشطاء بعد التحقيق معهم بسبب مطالبتهم بالمياه

تم نشره منذُ 2 شهر،بتاريخ: 19-03-2024 م الساعة 06:01:47 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-2045210.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

قررت محكمة قرنبالية في تونس، اليوم الثلاثاء، إطلاق سراح 5 من شباب منطقة بني عياش بقرمبالية حيث أُوقِفوا، أمس الاثنين، على خلفية مشاركتهم في الاحتجاجات التي يخوضها الأهالي للمطالبة بحقهم الدستوري في المياه.

وتشهد المنطقة احتجاجات بسبب أزمة المياه، التي تصفها المعلمة سماح حمزة بالمنطقة المحرومة من الماء منذ نحو عام كامل، وهو ما ينذر بكارثة إنسانية وصحية، خصوصاً مع ارتفاع درجات الحرارة، موضحة أنهم لم يروا الماء في الصنابير منذ أشهر، ما يضطرهم إلى شرائه من شاحنات تجوب المنطقة، ولكنه حلّ غير كافٍ ومكلف.
وتشير حمزة لـ"العربي الجديد" إلى أن مدرستها في بني عياش تفتقر إلى الماء، ما يمنع التلاميذ من دخول دورات المياه، وأن عديد المدرسين ضاقوا ذرعاً بهذه الوضعية الكارثية، حتى إن بعضهم أصبح لا يرغب في التدريس هناك.

وأوضحت أن مشكلة الماء مستمرة في منطقتها منذ الطفولة، حيث كانوا يتزودون من إحدى العيون التي جفّت، ثم من حنفية عمومية، إلى أن وصل إليهم الماء، لكنه كان يفتح ساعة واحدة في الأسبوع، ومنذ سنة تقريباً انقطعت المياه، واضطروا إلى شرائه من شاحنات خاصة تجوب الأحياء، ما دفعهم إلى تخصيص ميزانية لشراء الماء أسبوعياً، ومع ذلك فالماء غير جيد، والعديد منهم يعاني من أمراض جلدية، مبينة أن لا ماء ولا ظروف صحية وهم مقبلون على فصل الصيف، وبالتالي فإن كارثة إنسانية على الأبواب في بني عياش.

من جانبها، تقول محبوبة مبارك (45 عاماً) إنها تعاني من حساسية جلدية منذ استعمالها الماء الذي تشتريه، وإن والدتها البالغة 70 عاماً تشكو الحساسية نفسها، حيث إنها تعاني من حكة مستمرة، مبينة في تصريح لـ"العربي الجديد "أنها اضطرت إلى زيارة عدة أطباء، وبعد عيد الفطر لديها موعد، وعليها دفع تكاليف باهظة للعلاج".

 
وتقول مبارك إن "الحياة دون ماء صعبة، ولا يمكنهم قضاء عديد الحاجيات الحياتية، ولا غسل الملابس وتنظيف المساكن".
وتؤكد آية رجب لـ"العربي الجديد"، وهي من ساكني المنطقة، أنهم "اضطروا أمس إلى الاحتجاج بعد أن فاض الكأس، وأُوقِف الشباب الخمسة، رغم أن مسيرتهم كانت سلمية وهم يطالبون بحق دستوري"، مبينة أن "حالة الاحتقان كبيرة، وقد شاركوا اليوم في مسيرة أمام محكمة قرنبالية للمطالبة بإطلاق سراح الموقوفين"، مضيفة أن "السلطات المحلية أخلفت وعودها بانطلاق أشغال حفر بئر بالمنطقة يوم 11 مارس/ آذار المنقضي، ما ولّد حالة من الاحتقان والغضب".

مشاركة الخبر: تونس: إطلاق سراح نشطاء بعد التحقيق معهم بسبب مطالبتهم بالمياه على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

فازت بجائزة مان بوكر الدولية ماذا تعرف عن سيدات القمر لـ جوخة الحارثي

منذُ 43 دقائق

تحل اليوم ذكرى فوز الروائية العثمانية جوخة الحارثي بجائزة مان بوكر الدولية عن روايتها سيدات القمر لتصبح بذلك أول شخصية...

فوائد وجبة الإفطار للصحة العقلية تعزز التركيز وتقلل التوتر

منذُ 43 دقائق

تعتبر وجبة الإفطار مهمة جدا لأنها أول شيء نتناوله في الصباح لذلك من المهم أن تكون غنية بالمغذيات مثل الأطعمة الغنية...

8 أعشاب وتوابل صحية ضعها على طعامك لاحتوائها على العديد من الفوائد

منذُ 43 دقائق

هناك مجموعة من الأعشاب والتوابل الصحية المفيدة لصحتك والتي يمكن تناولها ووضعها في الأطعمة التي تتناولها يوميا أهمها...

تمارين خطر على مرضى الانزلاق الغضروفي بعد إصابة أطفال في الصين بشلل

منذُ 43 دقائق

تعتبر الانحناءة الخلفية حركة حاسمة فى الرقص الشعبى الصينى ولكنها أيضا السبب الرئيسى لإصابات الحبل الشوكى الشديدة لدى...

لماذا يجب أن يكون الحليب مشروبك المفضل للترطيب فى الصيف
منذُ 43 دقائق

يساعد الحليب على الترطيب فلا يلبي هذا السائل المركز احتياجات جسمك لتوازن السوائل فحسب بل يوفر أيضا مجموعة كاملة من...

حالة الطقس غدا ودرجات الحرارة المتوقعة في القاهرة والمحافظات
منذُ 43 دقائق

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدا الثلاثاء ارتفاعا فى درجات الحرارة على أغلب أنحاء الجمهورية واستمرار الموجه شديدة...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد