web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

تونس: "الدفاع" عن المعتقلين السياسيين تحذر من التلاعب بالإجراءات

تم نشره منذُ 1 شهر،بتاريخ: 15-04-2024 م الساعة 01:04:29 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-2069248.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

حذرت هيئة الدّفاع عن القادة السّياسيين المعتقلين في تونس في ما يعرف بقضيّة "التّآمر على أمن الدّولة"، مساء الأحد، في بيان عاجل لها من التلاعب بالإجراءات، مبينة أنها عاينت ما يؤكد مخاوفها من حصول تلاعب بالإجراءات في القضيّة المتعهّد بها قاضي التّحقيق بالمكتب 36 بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب، وهو ما كانت قد حذّرت منه سابقاً.

وقالت عضو هيئة الدفاع عن المعتقلين السياسيين، المحامية دليلة مصدق، في تصريح لـ"العربي الجديد"، إنه "إثر تعقيب هيئة الدفاع على قرار رفض الإفراج على السياسيين المعتقلين منذ أيام، وهو ما يعني انتظار القاضي مهلة الأيام الأربعة كما يقتضيه القانون، تمت إعادة الملف إلى قاضي التّحقيق في يومها بعد التوقيت الإداري".

وأكدت مصدق أن "الملف لم يعد إلى غاية اليوم إلى محكمة التعقيب"، مضيفة: "نُحمّل الوكالة العامّة لدى محكمة الاستئناف مسؤوليّة ما يطاول هذا الملف من تلاعب إجرائيّ، ونذكّر الوكيل العام بالواجب المحمول عليه بنص الفصل 24 من مجلة الإجراءات الجزائية والمتمثل في تكليفه بالسّهر على تطبيق القانون الجنائي بكافة المحاكم التابعة له".

وقالت إنّ "ما حصل سابقة خطيرة في تونس وغير مقبول قانونيا"، مضيفة أن "الهدف استغلال الفرصة لختم البحث حتى ينتهي الحديث عن آجال الـ14 شهراً، أي الفترة القصوى من الإيقاف التحفظي والتي تنتهي الخميس القادم"، وأوضحت أنّ "هناك مأزقاً قانونياً أمام من زج بالمعتقلين في السجن".

وبينت المتحدثة أنّ "موكلينا سيكونون في حالة احتجاز تعسّفيّ بداية من انقضاء أجل الـ14 شهراً دون إحالة على الدّائرة الجنائيّة بالمحكمة الابتدائيّة في تونس"، مؤكدة أنه "لا حل قانونياً أمام القاضي، لذلك فإن كل المخاوف اليوم أن تحصل خروقات".

وبينت أن "هيئة المحامين تتابع ما حصل ومن المنتظر أن تحصل عدة تحركات في قادم الأيام"، مؤكدة أن "أيّ حل ترقيعي سيتمّ اللّجوء إليه سيكون باطلاً ويعتبر خرقاً إجرائيّاً فظيعاً وغير قابل للتّبرير، ومحاولة لتجاوز القانون".

يذكر أنّ عدداً من القادة السياسيين في تونس يقبعون في السجن منذ شهر فبراير/ شباط 2023، من دون محاكمات إلى غاية اليوم، ودون توجيه تهم واضحة للكثير منهم، وكذلك دون التحقيق معهم إلى الآن. وتطالب هيئة الدفاع بإطلاق سراحهم وغلق الملفات التي تقول إنها فارغة. وتنقضي مدة الإيقاف التحفظي القصوى بعد 14 شهراً من الإيقاف، مثلما ينص عليه القانون في تونس.

وتحتل تهمة التآمر على أمن الدولة صدارة القضايا والملاحقات التي طاولت رموز المعارضة والنشطاء السياسيين في تونس، ليبلغ عدد المعتقلين والمطلوبين العشرات، بعد أن تحولت إلى سلاح خطير يتربص بالمعارضين.

وتُمثل تهم التآمر على أمن الدولة، برغم اختلاف القضايا والحيثيات، أساس حملة التوقيفات التي استهدفت شخصيات عديدة من السياسة والصحافة والمحاماة والقضاء والأعمال، في وقت يؤكّد محامو الدفاع على طبيعتها المفتعلة لغياب القرائن والأدلة، وعدم احترامها لأبسط الإجراءات القانونية وضمانات المحاكمة العادلة.

مشاركة الخبر: تونس: "الدفاع" عن المعتقلين السياسيين تحذر من التلاعب بالإجراءات على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

مفكرون ومثقفون فتح المتاحف مجانا يعزز الهوية الوطنية ويرسخ مفهوم الوعي...

منذُ 1 دقائق

أجمع مفكرون ومثقفون وشعراء على أن فتح جميع متاحف الآثار على مستوى الجمهورية أبوابها اليوم السبت مجانا من شأنه تعزيز...

أول بورتريه رسمي للملك تشارلز يثير الجدل في عالم الفن

منذُ 1 دقائق

بعد الكشف عن أول صورة رسمية للملك تشارلز الثالث منذ تتويجه انتقد بعض النقاد اللوحة التي استغرق إنجازها الفنان البريطاني ...

ذاكرة اليوم استرداد انطاكية من الصليبيين وميلاد يوسف إدريس

منذُ 1 دقائق

وقعت فى يوم 18 مايو العديد من الأحداث المهمة التى غيرت خريطة العالم حيث ولد فى مثل هذا اليوم العديد من نجوم الفن والسياسة...

محرر الفيديو PowerDirector v1400 b2405160 - برو

منذُ 1 دقائق

نسخة بريميوم برو تطبيق Movie Maker وتحرير الفيديو مع تأثيرات AI وشاشة خضراء PowerDirector جرب تحرير الفيديو الاحترافي مع أفضل محرر...

جدار يكشف فبركة معركة طاحنة للاحتلال برفح داخل غرفة واحدة شاهد
منذُ 2 دقائق

كشف مقطع نشره جيش الاحتلال فبركة معركة واشتباكات يقومون بها داخل جباليا رغم أنها جرت داخل غرفة واحدة ولم يخرجوا...

سقطرى شركة إماراتية تفصل التيار الكهربائي عن منازل المواطنين
منذُ 2 دقائق

أقدمت شركة إماراتية على قطع التيار الكهربائي عن منازل المواطنين في أرخبيل سقطرى الخاضع لسيطرة مليشيا الانتقالي...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد